لماذا يهتم العالم بانتخابات تايوان؟

لماذا يهتم العالم بانتخابات تايوان؟
المرشحون الثلاثة قبل بدء مناظرة في تايبيه في 30 دي
القاهرة: «خليجيون»

تترقب دول عديدة، خصوصا الصين والولايات المتحدة، باهتمام كبير الانتخابات التي تجرى في تايوان، في 13 يناير، لانتخاب رئيس وبرلمان جديدين.

وتنحت الرئيسة الحالية تساي إنغ وين، من الحزب التقدمي الديمقراطي، وهو حزب تعتبره الصين انفصاليا، بعد فترتين بموجب الحدود الدستورية، فيما يتنافس ثلاثة مرشحين لخلافتها.

وحسب مراقبين، فمن الممكن أن يكون لنتيجة الانتخابات تداعيات كبيرة على طبيعة علاقة الجزيرة مع الصين، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات في المنطقة والتأثير على الاقتصاد العالمي برمته.

اقرأ أيضا:

واشنطن تؤكد: لا تأييد لاستقلال تايوان

ويأمل الائتلاف الذي يقوده الحزب التقدمي الديمقراطي في الحفاظ على أغلبيته في المجلس التشريعي المؤلف من 113 عضواً، والذي يتمتع بسلطة سن القوانين، والموافقة على الميزانيات، وإعلان الحرب، وحل قضايا الدولة الأخرى، وفق «بي بي سي».

واستعرض موقع «بي بي سي» المرشحين في هذه الانتخابات وأهميتها

لاي تشينغ تي

لاي طبيب سابق شغل تقريبًا كل المناصب السياسية العليا في تايوان. يشغل منصب نائب الرئيس منذ عام 2020.

وهو زعيم تحالف عموم الخضر، ويدعم على نطاق واسع الهوية التايوانية القوية، ويعارض إعادة التوحيد مع الصين.

فهو يفضل إقامة علاقات أوثق مع الولايات المتحدة على حساب الصين، وتعتبره الصين انفصاليا متشددا و«أسوأ بكثير من تساي».

ولكن مع اقتراب يوم الاقتراع، فإنه يكرر مقولة تساي الحذرة، وهي أن «تايوان مستقلة بالفعل، فهي لا تحتاج إلى مزيد من التصريحات».

هو يو-يه

هو شرطي سابق، وفاز بسهولة بإعادة انتخابه رئيسا لبلدية مدينة تايبيه الجديدة (إحدى ضواحي العاصمة) في العام 2022 باعتباره معتدلا يتمتع بالسمعة الطيبة والكفاءة.

فهو يقود تحالف بان بلو، ويدعو إلى إقامة علاقات أقوى ــ أو حتى التوحيد المحتمل ــ مع الصين.

وقد صرح مؤخرًا بأنه يعطي الأولوية الآن للحفاظ على الوضع الراهن، أي عدم إعلان الاستقلال أو السعي إلى الوحدة مع الصين.

كو وين جي

وكان كو جراحا حتى ترشح لمنصب عمدة تايبيه، عاصمة تايوان، كمستقل في العام 2014.

وشكل حزب الشعب التايواني في العام 2019، ووضعه كخيار ثالث للناخبين غير الراضين عن كل من الحزب التقدمي الديمقراطي وحزب الكومينتانغ.

ويظل موقف حزب الشعب التايواني بشأن العلاقات بين تايوان والصين غامضاً، وانتهت المفاوضات بين حزب الكومينتانغ وحزب الشعب لتقديم تذكرة مشتركة للسباق في نوفمبر الماضي.

مطالب الشعب التايواني

وقال التقرير إنه «على الرغم من التوترات بين الصين وتايوان، تشير الأبحاث إلى أن العديد من التايوانيين يعتقدون أن التنمية الاقتصادية هي قضية أكثر إلحاحا».

وأظهرت دراسة أجريت عام 2023 بتمويل من المجلس الوطني للعلوم والتكنولوجيا أن 34.2% من المشاركين يعتبرون الاقتصاد هو الاهتمام الأكثر إلحاحًا الذي يريدون من رئيسهم القادم معالجته.

وجاءت العلاقات بين الصين وتايوان في المرتبة الثانية بفارق كبير بنسبة 18.1%.

ويشعر الناس بالإحباط بسبب قضايا مثل انخفاض الأجور، وخاصة بالنسبة للشباب والعمال، وارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع أسعار المساكن.

المواطنون التايوانيون الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر والذين يقيمون في الجزيرة بشكل مستمر لمدة 6 أشهر مؤهلون تلقائيًا للتصويت.

وهذا يعني حوالي 19 مليون ناخب محتمل. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الأخيرة 75%.

مطالب الصين والولايات المتحدة

تقع جزيرة تايوان على بعد حوالي 161 كيلومترًا من ساحل جنوب شرق الصين.

وكانت تتمتع بالحكم الذاتي منذ انسحاب حكومة الكومينتانغ (الحزب القومي)، بعد خسارة الحرب الأهلية مع الحزب الشيوعي، من البر الرئيسي في عام 1949.

وبعد عقود من الزمن، انتقلت تايوان من الاستبداد إلى الديمقراطية التي لها دستورها الخاص. ويرى غالبية السكان أن الجزيرة مختلفة عن البر الرئيسي الصيني.

لكن الحزب الشيوعي الصيني يعتبر سيطرته النهائية على تايوان قضية أمن قومي.

وقد قال الرئيس شي جينبينغ أكثر من مرة إنه يجب تحقيق «إعادة التوحيد» - ولم يستبعد إمكانية استخدام القوة لتحقيق ذلك.

وقد وضعت الولايات المتحدة نفسها على نحو متزايد على أنها مستعدة للعمل على وقف أي تحرك عسكري من هذا القبيل.

وتقع تايوان ضمن ما يسمى «سلسلة الجزر الأولى» - حلفاء الولايات المتحدة مثل اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين - والتي تلعب دوراً حاسماً في السياسة الخارجية الأمريكية.

ويشير بعض الخبراء الغربيين إلى أنه إذا سيطرت الصين على تايوان فستصبح أكثر حرية في استعراض القوة في منطقة غرب المحيط الهادئ، وربما حتى تهديد القواعد العسكرية الأمريكية في أماكن بعيدة مثل غوام وهاواي.

بقية العالم

ووفق «بي بي سي»، لا تعترف الأمم المتحدة بتايوان كدولة منفصلة، ولا تعترف بها سوى 12 دولة حول العالم (معظمها في أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي وأوقيانوسيا).

تشتغل الكثير من المعدات الإلكترونية اليومية في العالم - من الهواتف إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والساعات وأجهزة الألعاب - بواسطة شرائح كمبيوتر مصنوعة في تايوان.

ومن خلال أحد المقاييس، فإن شركة تايوانية واحدة - الشركة التايوانية لتصنيع أشباه الموصلات أو تي إس إم سي، تسيطر على أكثر من نصف السوق العالمية. وهي تنتج الرقائق المصممة للاستهلاك المدني والعسكري وبلغت قيمتها حوالي 100 مليار دولار في عام 2021.

وكثفت واشنطن جهودها في السنوات الأخيرة، من خلال ضوابط التصدير والقيود الأخرى، للحد من وصول الصين إلى التكنولوجيا التي يمكن أن تسمح لها بمطابقة التقدم الذي حققته الولايات المتحدة وحلفاؤها في مجال الرقائق الدقيقة، بما في ذلك تايوان.

ويمكن أن يمنح استحواذ الصين على تايوان بكين درجة كبيرة من السيطرة على واحدة من أهم الصناعات في العالم، وفق «التقرير».

أهم الأخبار