نصائح للعناية بالشعر وترطيبه في فصل الشتاء

نصائح للعناية بالشعر وترطيبه في فصل الشتاء
ترطيب الشعر في فصل الشتاء
القاهرة: منار إبراهيم

تسبب درجات الحرارة الباردة في فروة الرأس الجافة، فقد يفقد الشعر الطبيعي لمعانه الصحي خلال فصل الشتاء ويصبح مجعدًا وخشنًا ويصعب التحكم فيه، ولكن ببعض الخطوات البسيطة يمكن أن تمنع مشاكل الشعر الشتوية المزعجة.

أسباب جفاف الشعر في فصل الشتاء

يفتقر الهواء البارد خلال فصل الشتاء إلى الرطوبة ويمكن أن يؤدي إلى تسرب الرطوبة من خصلات شعرك، مما يسبب المزيد من الجفاف ويجعل الشعر هشًا وعرضة للتقصف.

بينم يتسبب الهواء الجاف والدافئ في فقدان المزيد من الرطوبة، مما يترك خصلات شعرك جافة، يمكن أن يجفف الشتاء فروة الرأس، ويسبب التقشر، ويؤثر على الصحة العامة للشعر، وتساقطه.

فالشعر الطبيعي هش وضعيف، ولكن إلا إذا اتبعت روتينًا مناسبًا للعناية بالشعر في فصل الشتاء، لحماية شعرك الطبيعي من أضرار الطقس البارد، وفقاً لموقع «stylecraze».

الحفاظ على الشعر بالزيوت الطبيعية
الحفاظ على الشعر بالزيوت الطبيعية

10 نصيحة بسيطة للعناية بالشعر في الشتاء

تجنب غسل الشعر بالشامبو

يؤدي غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر إلى تجريده من الزيوت الطبيعية في فروة رأسك وشعرك، اغسلي شعرك مرتين فقط في الأسبوع خلال فصل الشتاء. ومع ذلك، إذا كانت فروة رأسك دهنية وشعرك جاف، اغسلي فروة رأسك بالشامبو ثلاث مرات في الأسبوع.

لابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن

لا شيء أفضل من الاستحمام الساخن، الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يجرد فروة الرأس من زيوتها الطبيعية. لذلك، من أجل فروة رأسك وشعرك، عليك الاستحمام بالماء الفاتر.

منتجات طبيعية لترطيب الشعر الجاف

يحتاج شعرك إلى رطوبة إضافية للحماية. يعتبر الجلسرين والصبار وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو رائعة للحفاظ على ترطيب فروة رأسك وشعرك في الطقس البارد، يمكنك استخدام سيروم الشعر المرطب بهذه المكونات لمنع فقدان الرطوبة وتغذية خصلات شعرك الجافة.

تجنب مجففات الشعر

ابتعدي عن مجففات الشعر خلال الأشهر الباردة، لفي شعرك المبلل بمنشفة من الألياف الدقيقة واعصري الماء الزائد بلطف، تعمل المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة على تسريع عملية التجفيف وتكون لطيفة على الشعر.

تجنب استخدام قبعات الشتاء الضيقة

القبعات الشتوية الضيقة والقبعات الصغيرة لا تسمح لشعرك وفروة رأسك بالتنفس وتسبب الجفاف والكهرباء الساكنة، اختاري القبعات والقبعات والأوشحة الحريرية الفضفاضة.

فوائد تطبيق الزيوت على الشعر
فوائد تطبيق الزيوت على الشعر

تشغيل أجهزة ترطيب الهواء

مع انخفاض درجات الحرارة وتشغيل أنظمة التدفئة في مكتبك ومنزلك، يمكن أن يصبح الهواء من حولك جافًا، مما يجعل من الصعب حماية شعرك الطبيعي في الشتاء. استخدم جهاز ترطيب الهواء للحفاظ على مستويات الرطوبة في منزلك ومكتبك.

الحفاظ على نمط حياة صحي

اتباع نظام غذائي متوازن. تناول الخضار ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن، البيض والدجاج والمكسرات والبذور للحفاظ على صحة الجسم والشعر تأكد أيضًا من البقاء رطبًا.

تجنب العلاجات الكيميائية

يمكن أن يؤدي تلوين الشعر وتجعيده وتصفيفه إلى تغيير نسيج شعرك الطبيعي تمامًا وزيادة الضرر، خذي استراحة من علاجات الشعر الكيميائية والتلوين والتبييض خلال فصل الشتاء.

تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة

التمشيط الخشن وتمشيط الشعر المبلل والرطب يسبب تلف الشعر، مشطي شعرك بالطريقة الصحيحة. ابدئي بتمشيط شعرك على بعد بوصات قليلة من أطراف الشعر، اعملي على زيادة خصلات الشعر تدريجيًا واستخدمي حركات قصيرة لتخفيف أي عقدة أو تشابك.

قص الشعر

سوف تتخلص التشذيب المنتظم من الأطراف المتقصفة وتمنع تلف الشعر. قص أطراف الشعر كل ستة أسابيع أو نحو ذلك.

نصائح تصفيف الشعر للطقس البارد

*جربي تصفيف شعرك على شكل كعكة ملتوية أو اختاري تسريحات الشعر مثل الضفائر الفرنسية أو الضفائر بدون عقد أو الضفائر الضخمة.

*لا تربطي شعرك بإحكام شديد لتجنب الاحتكاك.

*قومي دائمًا بفك تشابك شعرك قبل تجربة أي تسريحة شعر.

*استخدمي زيوت ومرطبات الكريمات الثقيلة للحفاظ على الشعر ناعمًا ورطبًا.

أقرا أيضا: أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين

أهم الأخبار