أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن العشرين
الشيب المبكر
القاهرة: منار إبراهيم

هل أنت من هؤلاء الشباب الذين يعانون من الظهور المبكر لشيب الشعر.

المعروف عن ظهور الشعر الأبيض أنه يغزو الرأس بشكل طبيعي مع تقدم السن، إذ أن البشرة تحتوى على ملايين من البصيلات التي تتكون من مادة الميلانين، المسؤولة عن صبغ لون البشرة.

وبحسب ما جاء في موقع « healthline»، ومع التقدم في العمر، تبدأ البشرة والشعر في فقد ألوانهم، وهذا جزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة، مما يحول شعرك إلى اللون الرمادي، ولكن في سن مبكر تكون هناك أسباب لحدوث هذا ونصائح لتجنب ظهورها.

أسباب الشيب المبكر في العشرينات

العوامل الوراثية لشيب الشعر

أحد الأسباب الرئيسية للشيب المبكر هو الوراثة، على الرغم من أن الأسباب الأساسية لم يجر تحديدها بوضوح، فجيناتك هي المسؤولة إما عن العيوب في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، أو عدم إنتاج الميلانين في سن مبكرة.

ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لتصحيح هذا التغيير، هناك الكثير من الخيارات المتاحة في صناعة التجميل لتغير لون الشعر شبه الدائمة والمؤقتة، وذلك من خلال تلوين شعرك.

تناول نظام غذائي غير صحي

يمكن تسريع شيب الشعر عن طريق اتباع نظام غذائي غير متوازن، أولئك الذين يستهلكون الأطعمة المصنعة والمشروبات الباردة والكثير من الملح والسكر يزيدون من خطر إنتاج الجذور الحرة في الجسم والتي يمكن أن تحول شعرهم إلى اللون الرمادي.

تأكد من أنك تستهلك نظامًا غذائيًا صحيًا لمنع الشعر الرمادي والحفاظ على صحة شعرك.

تناول نظام غذائي غير صحي
تناول نظام غذائي غير صحي

الضغط والتوتر أسباب شيب الشعر

عندما تعاني من التوتر المزمن لفترة طويلة، فأنت أكثر عرضة للشيب المبكر، بغض النظر عن مدى التعب والإرهاق، فإن التوتر سيجعل شعرك رماديًا بشكل أسرع.

تم ربط التوتر بنضوب الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، إذا كنت تضغط باستمرار وتستاء من نفسك، فأنت أكثر عرضة لتطور الشعر الأبيض.

نقص الفيتامينات والمعادن

يمكن أن يحدث تبييض البصيلات أيضًا بسبب نقص الحديد، ونقص حمض الفوليك، ونقص فيتامين د، ونقص فيتامين ب12. يرتبط الشيب المبكر للشعر بنقص حمض الفوليك وانخفاض مستويات البيوتين.

عمليات الاكسدة لجذور الشعر

يمكن أن يكون سبب الشعر الأبيض الإجهاد التأكسدي، يحدث هذا عندما يفوق عدد الجذور الحرة مضادات الأكسدة، تعتبر مضادات الأكسدة ضرورية لمحاربة الجذور الحرة، ولكن إذا لم تكن كافية، فإنها تؤدي إلى الشيخوخة والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.

أسباب الشعر الأبيض المبكر
أسباب الشعر الأبيض المبكر

منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية

قد تتسبب منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم في ظهور الشيب المبكر لشعرك لأنها تحتوي على مواد كيميائية تقلل من إنتاج الميلانين.

يمكن لعوامل التبييض ومكونات بيروكسيد الهيدروجين الموجودة في صبغات الشعر أن تترك الشعر أبيض اللون إذا تم استخدامها بشكل متكرر.

التدخين يسبب الشيب المبكر

التدخين لا يضر بصحتك فحسب، بل يمكن أن يضر شعرك أيضًا، عندما تدخن توسع الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى بصيلات شعرك.

عند استنشاق دخان السجائر، يمكن أن تؤدي سمومه إلى إتلاف بصيلات الشعر، مما يتسبب في ظهور الشعر الرمادي في وقت أسرع من المتوقع.

بيروكسيد الهيدروجين لشيب الشعر

يتم إنتاج بيروكسيد الهيدروجين عن طريق بصيلات الشعر، والذي يتراكم على خصلات الشعر مع مرور الوقت، يؤدي التبييض إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي والأبيض في النهاية، ومن خلال إزالة هذا التراكم، قد تتمكنين من استعادة اللون الطبيعي لشعرك.

حالات طبية تسبب الشيب المبكر

تم ربط بعض الحالات الطبية بالشعر الأبيض المبكر، يعاني الشخص المصاب باضطراب المناعة الذاتية من التهاب في الجسم، مما قد يؤثر على تصبغ شعره.

يتأثر لون الشعر أيضًا بالغدة الدرقية. عندما يكون لديك اضطراب في الغدة الدرقية، فإنك تعاني من اختلالات هرمونية وانخفاض في إنتاج الميلانين في جسمك. ونتيجة لذلك يتحول شعرك إلى اللون الرمادي.

أسباب ظهور الشيب المبكر
أسباب ظهور الشيب المبكر

كيفية تجنب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة

وفق موقع «medicalnewstoday» هناك نصائح تساعدك على التخلص من شعرك الأبيض:

توقف عن استخدام الشامبو يوميًا: إذا كنت تستخدم الشامبو يوميًا، فلابد من التوقف عن فعل هذا، استبدله بشامبو أكثر اعتدالا وعضوية.

اختيار صبغات الشعر الطبيعية: تعتبر صبغات الشاي والقهوة من صبغات الشعر الطبيعية الممتازة. كل ما عليك فعله هو غليها لمدة 15 دقيقة حتى تعمل الصبغة. قومي بخلط الزيوت العطرية بعد أن تبرد.

تجربة البلسم الطبيعي: اصنع عجينة من عنب الثعلب والجوز الأسود، وامزجي المعجون مع الزيوت العطرية، واستخدميه لترطيب شعرك.

تناول الشوكولاتة الداكنة: النحاس الموجود في الشوكولاتة الداكنة يحفز إنتاج الجسم للميلانين، وهو أمر رائع لمنع ظهور الشعر الرمادي.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12: يساعد فيتامين ب12 على منع تبييض الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس. يجب أن يشمل النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات الطازجة.

تناول الشوكولاتة الداكنة
تناول الشوكولاتة الداكنة

الحناء: صبغة الحناء الطبيعية هي معالج لفروة الرأس، يمكن استخدام الحناء لمنع تبييض الشعر المبكر عن طريق تطبيقها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. فهو لا يمنع شعرك من التبييض فحسب، بل يجعل الشعر الأبيض الموجود يختفي أيضًا.

زيوت الشعر: زيت الزيتون وزيت اللوز يمكن أن يغذي فروة رأسك، لإصلاح الشعر التالف، يمكنك أيضًا استخدام الزيوت العشبية القوية، يعد التزييت من أكثر الطرق الطبيعية والفعالة لإزالة الشعر الأبيض.

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| نصائح ومحفزات لجعل ممارسة الرياضة عادة يومية

أهم الأخبار