3 عوامل وراء تضاعف ثروة أغنى 5 رجال في العالم

3 عوامل وراء تضاعف ثروة أغنى 5 رجال في العالم
رجل الأعمال وارن بافيت
القاهرة: «خليجيون»

تضاعفت ثروات أغنى 5 رجال في العالم منذ العام 2020، جراء تداعيات فيروس كورونا وعدم المساواة في عملية فرض الضرائب وخصصة شركات الدول.

وقال تقرير صادر عن «أوكسفام»، والذي نُشر تزامناً مع اجتماع نخب العالم في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا الأسبوع، إن «ثروات هؤلاء الأثريات ارتفعت من 405 مليارات دولار في العام 2020 إلى 869 مليار دولار في العام الماضي.

وتشير المنظمة الدولية العاملة على تخفيف حدة الفقر في العالم، إلى إنه «منذ العام 2020، أصبح نحو 5 مليارات شخص في كل أنحاء العالم أكثر فقرا».

فتاة تعيش في مخيم الصومال
فتاة تعيش في مخيم الصومال

أكثر ثراء بمقدار 3، 3 مليار دولار

وبات المليارديرات حالياً أكثر ثراءً بمقدار 3، 3 مليار دولار عما كانوا عليه في العام 2020، على الرغم من الأزمات العديدة التي أثّرت على اقتصاد العالم منذ بداية هذا العقد، وبينها فيروس كورونا، حسب أوكسفام.

وتُصدر منظمة «أوكسفام» عادةً تقريرها السنوي حول عدم المساواة في كل أنحاء العالم قبيل افتتاح المنتدى، الذي تبدأ اجتماعاته الاثنين في منتجع دافوس في جبال الألب في سويسرا.

مخاوف

ولفتت «أوكسفام» عن مخاوف بشأن زيادة عدم المساواة في العالم، حيث يجمع أغنى الأفراد والشركات ثروات أكبر بفضل ارتفاع أسعار الأسهم، كما يكسبون أيضًا وبشكل ملحوظ المزيد من القوة.

وقالت المنظمة «تُستخدم قوة الشركات لزيادة عدم المساواة، من خلال الضغط على العمّال، وإثراء المساهمين الأثرياء، والتهرب من الضرائب، وخصخصة الدولة».

عاملة في أحد مصانع الملابس الأسيوية
عاملة في أحد مصانع الملابس الأسيوية

واتهمت أوكسفام الشركات بمفاقمة «عدم المساواة من خلال شن حرب مستدامة ومؤثرة جداً على الضرائب»، مع عواقب بعيدة المدى، منوهة إلى أن «الدول سلّمت السلطة إلى المحتكرين، ما سمح للشركات بالتأثير على الأجور التي تُدفع للناس، وعلى أسعار المواد الغذائية والأدوية التي يستخدمها الأفراد».

وأضافت «في كل أنحاء العالم ضغط أفراد القطاع الخاص بهدف خفض التكلفة، وخلق مزيد من الثغرات، وتقليل الشفافية، ووضع تدابير أخرى تهدف إلى تمكين الشركات من المساهمة بأقل قدر ممكن في الخزانة العامة».

وقالت المنظمة إنّ الشركات تمكنت من خلال الضغط المكثف على صانعي السياسات الضريبية من خفض قيمة الضرائب التي تدفعها، ما يحرم الحكومات من أموال يمكن أن تُستخدم لتقديم دعم مالي للفئات الأكثر فقراً في المجتمع.

وألمحت «أوكسفام» إلى أنّ «الضرائب على الشركات انخفضت بشكل كبير في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وذلك من 48 بالمئة في العام 1980 إلى 23، 1 بالمئة في 2022».

دعوات إلى فرض ضريبة على ثروات أصحاب المليارات

ولإنهاء هذه الأزمة، دعت منظمة «أوكسفام» إلى فرض ضريبة على ثروات أصحاب الملايين والمليارات في العالم، لافتةً إلى أن ذلك قد يحقق 1، 8 تريليون دولار سنوياً، كما ناشدت بوضع حد أقصى لأجور المدراء التنفيذيين، وتفكيك الاحتكارات الخاصة.

قائمة أغني رجال بالعالم

واحتل

 برنارد أرنو
برنارد أرنو
، الرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة، المرتبة الأولى في قائمة أثرياء العالم، حسب تصنيف سنوي لمجلة «فوربس» الأمريكية لعام 2023.

فيما حل إيلون ماسك مالك في المركز الثاني بعد أن تراجعت ثروته من 219 مليار دولار في العام الماضي إلى 180 مليار دولار حالياً.

إيلون ماسك
إيلون ماسك

جيف بيزوس، مؤسس شركة «أمازون»، جاء في المركز الثالث، ويليه الأميركي لاري إليسون المؤسس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل بإجمالي ثروة مقدة بـ 107 مليار دولار.

جيف بيزوس
جيف بيزوس

وفي المرتبة الخامس يحل وارن بافيت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيركشير هاثاواي، بثروة تقدر بـ 106 مليار دولار.

 وارن بافيت
وارن بافيت

وشملت القائمة العالمية لكبار رجال البيزنس حول العالم، 5 خليجيين، بينما مازالت عائلة آل ساويرس يتصدر تصنيفها القائمة العربية للأكثر ثرائاً.

ما هي منظمة أوكسفام

و منظمة أوكسفام هي اتحاد دولي لـلمنظمات الخيرية التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم، و تأسست في عام 1942

اقرأ أيضا

دعوى قضائية بأمريكا تتهم ايلون ماسك بالتمييز ضد اللاجئين

نجيب ساويرس يقترض 9 مليارات جنيه

أهم الأخبار