السعودية.. 100 ألف وظيفة جديدة في إعادة تدوير النفايات

السعودية.. 100 ألف وظيفة جديدة في إعادة تدوير النفايات
مشروع إعادة تدوير النفايات (الإنترنت)
الرياض: «خليجيون»

تستهدف السعودية إعادة تدوير 95% من النفايات وخلق 100 ألف وظيفة، بهدف تعزيز الاستدامة والمساهمة في الناتج المحلي بنحو 120 مليار ريال (حوالي 32 مليار دولار).

وتخطط وزارة البيئة السعودية لإعادة تدوير ما يصل إلى 100 مليون طن سنويًا، لتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل، ضمن خطة طموحة لتطوير قطاع النفايات، تهدف إلى تحسين الإدارة وتعزيز إعادة التدوير لتصل إلى 95%.

يأتي هذا الإعلان كجزء من جهود المملكة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والاستدامة البيئية.

وقالت وزارة البيئة، في التقرير السنوي لعام 2023، إن إعادة تدوير ما يصل إلى 100 مليون طن سنويًا، سوف يعزز الاستدامة، والتعامل العلمي مع النفايات الصناعية الضارة، مما يحمي المجتمع من المخاطر الصحية والبيئية.

استثمار 55 مليار ريال في أكثر من 65 مبادرة

ويتمثل جزءًا من الاستراتيجية الوطنية للبيئة، التي تستثمر أكثر من 55 مليار ريال في أكثر من 65 مبادرة في مختلف القطاعات البيئية.

وفي الوقت الحالي، يعاد تدوير نسبة قليلة جدًا من النفايات في المملكة، حيث تسعى الخطة لزيادتها بشكل كبير لتحقيق التحول نحو مستقبل بيئي أكثر استدامة. ويؤكد التقرير نجاح منظومة الوزارة في الحفاظ على المساحات الطبيعية، حيث جرى زراعة أكثر من 50 مليون شجرة والحفاظ على أكثر من 90 ألف هكتار.

تقليل نسبة العواصف الغبارية

وأوضحت الوزارة أن جهود الرقابة ساهمت في تحسين جودة الحياة ورفع مستوى الوعي المجتمعي، حيث يسلط التقارير الضوء على نجاح المملكة في تقليل نسبة العواصف الغبارية، والتي انخرط فيها مركز العواصف الغبارية

وأكد التقرير أن العواصف الغبارية التي سجلها مركز العواصف الغبارية في المملكة، هي الأقل حيث سجلت 10% فقط، واعتماد برنامج الاستمطار، بسبب الزيادة في المحميات الطبيعية، وبرامج الاستمطار، والمحافظة على الأراضي الزراعية.

اقرأ أيضًا:

السعودية: «التاكسي الطائر» وسيلة جديدة لنقل الحجاج (صور)

السعودية إلى «التنويع».. رقم فلكي في موارد «غير مستغلة»

السعودية تطلق 5 منتجات جديدة للإقامة المميزة

أهم الأخبار