السعودية: «التاكسي الطائر» وسيلة جديدة لنقل الحجاج (صور)

السعودية: «التاكسي الطائر» وسيلة جديدة لنقل الحجاج (صور)
التاكسي الطائر (إكس)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية، استخدام «التاكسي الطائر» كوسيلة جديدة خلال مواسم الحج، لنقل الركاب بين مطار الملك عبد العزيز بجدة والفنادق في مكة المكرمة.

وقال المتحدث باسم المجموعة السعودية المهندس عبد الله الشهراني: «تعد طائرة Lilium الكهربائية من أولى طائرات الإقلاع والهبوط العمودي eVTOL التي تعمل بالكامل بالكهرباء».

وأوضح أن هذه الطائرات ستحلق بضيوف الله للحج والعمرة في المواسم من مطار الملك عبد العزيز بجدة إلى مدرج الفندق بمكة المكرمة، ويحملون من أربعة إلى ستة ركاب.

التاكسي الطائر (إكس)
التاكسي الطائر (إكس)

مواصفات «التاكسي الطائر»

وتتميز طائرة ليليوم، بحسب الشهراني بانخفاض مستوى انبعاث ثاني أكسيد الكربون وهي طائرة صديقة للبيئة، مما يجعلها إحدى الإمكانيات للحفاظ على مسافات الطيران وتقليل زمن الطيران، حيث تطير لمسافة أقصاها 250 كيلومتراً.

وتابع: «مع شراء ما يقرب من مائة طائرة، تخطط السعودية لإطلاق خدمة متقدمة تربط وجهات سفر متعددة بهذه الطائرة الكهربائية المتطورة ودعمها على المسارات بين مطارات السعودية الرئيسية. خدمة خاصة لضيوفهم».

وأكد أن الطائرة تتمتع بمقصورة فريدة توفر خيارات جلوس متعددة وتتميز بمساحات واسعة تلبي احتياجات نخبة الضيوف الذين يتوقعون أفضل تجارب السفر.

وتعتقد Lilium أن هذه الميزة ستزيد الطلب على الطائرات «الصديقة للطائرات الكهربائية العمودية، مما يضمن الاستدامة التي يهدف إليها الطرفان».

وأضاف أن الخطوط السعودية تعمل على «دعم شركة ليليوم من خلال توفير جميع الموافقات التنظيمية اللازمة لتشغيل هذا النوع من الطائرات في السوق السعودية».

التاكسي الطائر (إكس)
التاكسي الطائر (إكس)

وأكد أن «هذه خطوة مهمة نحو تحسين صناعة الطيران في المملكة، حيث ستساهم هذه المبادرة بشكل كبير في استدامة صناعة السياحة في المملكة من خلال طيران خالي من الانبعاثات».

إجمالي أعداد الحجاج

وسبق أن أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أن إجمالي أعداد الحجاج للعام الماضي 1444هـ بلغ 1.84 مليون حاج، منهم 1.66 مليون حاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184.13 ألف حاج من مواطنين ومقيمين.

التاكسي الطائر (إكس)
التاكسي الطائر (إكس)

رقم قياسي تاريخي لعدد المعتمرين

وقبل يومين، أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة أن عدد المعتمرين خلال 2023 وصل إلى رقم قياسي تاريخي بلغ 13.55 مليون معتمر، بزيادة 58% عن أعلى رقم مسجلاً في 2019.

وقال الربيعة، في كلمته بمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الثالثة، إن أكبر عدد للمعتمرين من خارج المملكة كان في عام 2019 يُقدر بـ8 ملايين و550 ألفًا، وفي 2023 ارتفع العدد إلى 13 مليونًا و550 ألف معتمر بفضل التسهيلات المقدمة، وهو أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة، حيث يقدر عدد الزيادة بـ5 ملايين معتمر بنسبة زيادة 58%.

وأطلقت المطارات القابضة داخل المملكة العربية السعودية أحدث خدامتها للمسافرين خارجها، وهي خدمة «مسافر بلا حقيبة»، والتي تتيح للمسفرين إنهاء كافة إجراءاتهم للسفر من مقر إقامتهم، وشحن الأمتعة قبل موعد الرحلة.

اقرأ أيضًا:

السعودية.. أكبر عدد معتمرين في التاريخ خلال 2023

إطلاق خدمة «مسافر بلا حقيبة» بمطارات السعودية

السعودية تطلق 5 منتجات جديدة للإقامة المميزة

أهم الأخبار