تعاون بين «المصرية للاتصالات» و«زين - عُمانتل الدولية»..

إنشاء ممر رقمي بين البحر المتوسط ومنطقة الخليج

إنشاء ممر رقمي بين البحر المتوسط ومنطقة الخليج
مقر الشركة المصرية للاتصالات. (أرشيفية)

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، اليوم الإثنين، التعاون مع شركة زين-عُمانتل الدولية (ZOI) في إنشاء ممر رقمي يربط بين البحر الأبيض المتوسط وبحر العرب ومنطقة الخليج العربي، فيما اعتبرته «مساراً غير مسبوق لنقل البيانات بين قارتي آسيا وأوروبا».

وحسب بيان صحفي صادر عن «المصرية للاتصالات»، من المقرر أن تمتد البنية التحتية لهذا الممر الرقمي من سواحل سلطنة عُمان المطلة على بحر العرب والخليج العربي إلى الساحل المصري المطل على البحر المتوسط، عبر مزيج متطور من المسارات الأرضية والبحرية باستخدام عدد كبير من الألياف الضوئية».

نصر: نقطة تحول في الربط الدولي بين آسيا وأوروبا

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات المهندس محمد نصر إن «هذا المشروع الاستراتيجي سيكون بمثابة نقطة تحول في مجال الربط الدولي بين آسيا وأوروبا».

وأشار نصر إلى السعي نحو «خفض التكلفة والوصول لأفضل سرعة لنقل البيانات»، منوها إلى «تاريخ عريق للمصرية للاتصالات في مجال الكابلات البحرية وما تمتلكه من فرق عمل تتمتع بالخبرة والكفاءة».

وقالت «المصرية للاتصالات» إن «المسارات الأرضية الممتدة عبر عُمان، والسعودية ومصر تتميز بموثوقية وأعلى درجات الحماية». كذلك من المقرر الربط بين السعودية ومصر بـ«كابل بحري» يمتد في البحر الأحمر، ويتميز بسعات عالية ويستخدم عدد كبير من الألياف الضوئية وقصر المسافة بين نقطتي الإنزال، وفق البيان.

وأشارت الشركة المصرية للاتصالات إلى «تصميم هذا الممر ليقدم لشركائها وعملائها وكذلك في زين-عُمانتل الدولية حلولاً متكاملة بطريقة مباشرة بين نقاط الإنزال من بحر العرب إلى البحر المتوسط فضلاً عن تماشيه مع خطط التوسع في البنية التحتية لشركة زين-عُمانتل الدولية لتشمل الكويت، والبحرين، والعراق والأردن، من خلال شبكة زين-عُمانتل الدولية (ZOI)، والتعاون مع الشركات المرخصة لإنزال الكابلات البحرية في كل دولة.

وعلاوة على تقليل تكلفة البناء بشكل كبير، وتعزيز زمن نقل البيانات والمرونة، وتسريع عمليات التشغيل بصورة أكبر من خلال الربط بهذا الممر المفتوح، من المنتظر أن تطور المصرية للاتصالات بنية تحتية جديدة عبر تربط مصر عبر البحرين الأحمر والأبيض المتوسط بالقارة الأوروبية، وتتكامل مع البنية التحتية لـ«زين-عُمانتل الدولية» في مناطق عديدة عبر الشرق الأوسط.

وذكر البيان، أن «ممر الشبكة الجديد سيمد مسارات أقصر وزمن استجابة أسرع لوصول البيانات، ما يجعله أفضل الخيارات للعبور من المحيط الهندي إلى أوروبا أمام مشغلي الكابلات البحريّة ومقدمي المحتوى وشركات الاتصالات».

سهيل قادر: فوائد على نطاق واسع للممر الرقمي

من ناحيته قال سهيل قادر، الرئيس التنفيذي لشركة زين-عمانتل الدولية (ZOI) «إن القيمة التي سيضيفها هذا الممر الرقمي هائلة وستعم فوائده على نطاق واسع داخل أسواق المنطقة وخارجها ليس فقط من نواحي الربط والاتصال، بل أيضاً على المستويات التكنولوجية والتجارية والاجتماعية».

وأضاف نتعاون مع مؤسسي الشركة مثل عُمانتل وزين السعودية لإرساء الكابلات البحرية المرتبطة بهذا المشروع كونهما المرخصين لأداء هذه المهام من الناحية التنظيمية في عُمان والسعودية».

وتابع «سيتم التوسع في هذه البنية التحتية الفريدة من نوعها لتشمل كامل رقعة شبكة شركة زين-عُمانتل الدولية لتحقيق أقصى استفادة لمجموعتنا ككل في المنطقة».

اقرأ أيضا:

سوار مزود بـ«الذكاء الاصطناعي» يهتم بصحة المرأة

مصر.. مشروع ممر رقمي ضخم لنقل البيانات بين آسيا وأوروبا

أهم الأخبار