سوار مزود بـ«الذكاء الاصطناعي» يراقب صحة المرأة

سوار مزود بـ«الذكاء الاصطناعي» يراقب صحة المرأة
خاتم الذكاء الاصطناعي لصحة المرأة
القاهرة: منار إبراهيم

أعلن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في مدينة لاس فيغاس الأميركية، عن تخصيص عدد من الأجنحة والتي تبلغ 3500 جناحا لبيع أدوات خاصة بصحة المرأة حصرياً.

سوار يكشف إصابة المرأة بسرطان الرحم

انتهت شركة «إيه آي دوت» (Aidot) الكورية الجنوبية، من اختراع أحدث الأجهزة الإلكترونية التي تعمل بمساعدة الذكاء الاصطناعي، لكشف إصابة المرأة بسرطان الرحم، وفق وكالة «فرانس برس».

فالسوار "سيرفيراي إيه آي» والذي يتيح كشف سرطان الرحم مِن بُعد بمساعدة الذكاء الاصطناعي، يتوقع الهبات الساخنة التي تصيب المرأة فترة الطمث، ويقوم بتحليلها والتعرف على الإصابة المبكرة.

وأصدرت «منظمة الصحة العالمية» مؤخراً أن سرطان عنق الرحم هو رابع أكثر أنواع السرطان، انتشاراً بين النساء حول العالم، وأكد على أن هناك 570 ألف إصابة جديدة تم تسجيلها مؤخراً به، ونحو 311 ألف حالة وفاة كانت مصابة به من مختلف أنحاء العالم.

ولكن المنظمة أكد على أنه من أنواع السرطان التي يسهل علاجها في مراحل مبكرة أو الوقاية منه، إذا اكتشفت الإصابة به مبكراً وعولج بفعالية، ولكن إذا التشخيص متأخر، فعالياً ما يسبب الوفاة.

تقنية الكشف المبكر عن سرطان الرحم بالذكاء الاصطناعي

تسعى شركة «إيه آي دوت» لإختراع المزيد من الأجهزة التي تعتمد على تقنية الاختبار البصري بحمض الاسيتيك التي توصف بأنها أبسط وأسرع وأرخص من الفحوصات الطبية.

وأوضحت الشركة أنه «اختبار بصري يجريه متخصص بالعين المجردة»، مؤكدين على أنها تحمل نتائج فورية صحيحة 100% بدون انتظار أيام لنتائج التحليل المخبرية.

لذا ابتكر العلماء بالتعاون مع أطباء أمراض نسائية، ومع مستشفيي أنام وبوندانغ في كوريا الجنوبية، ويمكن استخدام هذا الحل ليناسب البلدان النامية، ويُتوقع أن يُطرح الجهاز في السوق اعتباراً من آذار/مارس المقبل، ويباع بسعر 525 دولاراً.

خاتم «إيفي» (Evie) لصحة المرأة

أما عن خاتم «إيفي» (Evie) من شركة موفانو هيلي (Movano Health)، وهو من أحدث الاختراعات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، يتم التعرف على فترة الحيض الخاصة بالمرأة من خلال انتفاخ الأصبع.

وأوضحت مديرة التسويق تيلا بوتشر لوكالة «فرانس برس» أن إيفي يعمل كالآتي: «يتيح للإصبع الانتفاخ أثناء الحيض على سبيل المثال»، فهو يوفر إمكانية تتبع المرأة وصحتها أثناء النوم، ووقت النشاط، والسعرات الحرارية المحروقة، والحالة المزاجية، وما إلى ذلك.

وهنا يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل البيانات وتحديد الحالة الصحية والطريقة الأنسب للياقة البدنية، وإيفي خاتم مقاوم للماء حتى عمق متر واحد، ويأتي بثلاث أشكال وأحجام (من 5 إلى 11) ويبلغ سعره 269 دولاراً.

أقرا أيضا: «الذكاء الاصطناعي» يتنبأ بموعد وفاة مستخدميه

أهم الأخبار