مصر تحبط محاولة لتهريب المخدرات على الحدود الإسرائيلية

مصر تحبط محاولة لتهريب المخدرات على الحدود الإسرائيلية
نقطة حدودية بين مصر وإسرائيل. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية اليوم الثلاثاء إن مصر أحبطت محاولة لتهريب المخدرات بعد تبادل لإطلاق النار قرب معبر على الحدود المصرية الإسرائيلية، حيث يجري تفتيش شحنات المساعدات المقدمة لقطاع غزة الفلسطيني.

وأضاف في بيان أن شخصا قتل في الواقعة التي جرت في شبه جزيرة سيناء في وقت متأخر من يوم الاثنين كما ألقي القبض على ستة من المهربين جنوب معبر العوجة الحدودي، المعروف في إسرائيل باسم معبر نيتسانا، مشيرا إلى أن كمية المواد المخدرة تبلغ 174 كيلوجرام.

وزعم مسؤول عسكري إسرائيلي إن المشتبه بهم على الأرجح كانوا يحاولون تهريب المخدرات عبر الحدود من مصر. وقال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي «وصل قبل قليل نحو عشرين مشتبه فيهم من بينهم عدد من المسلحين من داخل الأراضي المصرية نحو منطقة الحدود بالقرب من نيتسانا حيث قام الجنود العاملون في المنطقة بإطلاق النار نحو المسلحين ورصدوا عدة إصابات».

ويقع معبر العوجة-نيتسانا على بعد ما يزيد قليلا عن 40 كيلومترا إلى الجنوب من معبر رفح وهو المعبر الرئيسي بين مصر وقطاع غزة. ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر، أصبح معبر رفح نقطة الدخول والخروج الرئيسية للإمدادات الإنسانية التي يتم إرسالها إلى غزة. وتفتش إسرائيل ء كبير من المساعدات في معبر نيتسانا.

حوادث أمنية نادرة بين مصر وإسرائيل

والحوادث الأمنية على الحدود المصرية مع إسرائيل نادرة نسبيا لكن هناك تاريخ طويل من نشاط التهريب من سيناء. وعززت مصر الأمن على جانبها من الحدود في السنوات القليلة الماضية قرب حدودها مع غزة، وفق وكالة رويترز.

يأتي ذلك وسط توتر بشأن محور فلادلفيا الذي تريد إسرائيل احتلاله بزعم تهريب أسلحة من خلاله، إذ قال مصدر أمني مصري مسؤول أمس الاثنين إن مصر لن تسمح لإسرائيل بالسيطرة على محور صلاح الدين المعروف باسم محور فيلادلفيا تحت ذريعة وقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وإن بلاده قادرة على ضبط حدودها مع غزة بشكل كامل.

وأضاف المصدر لوكالة أنباء العالم العربي «ضبط الحدود مع قطاع غزة هو مسؤولية مصر، واتفاقية السلام تمنع إسرائيل من القيام بتحركات عسكرية في محور فيلادلفيا ومصر لن تسمح بذلك». ويمتد محور فيلادلفيا داخل قطاع غزة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، أي نحو 14 كيلومترا.

اقرأ المزيد:

نتنياهو يتلقى ردا مصريا جديدا على سيناريو احتلال «فيلادلفيا»

تصعيد جديد في باب المندب: السفن الأميركية هدف لـ«الحوثي»

أهم الأخبار