تصعيد جديد في باب المندب: السفن الأميركية هدف لـ«الحوثي»

تصعيد جديد في باب المندب: السفن الأميركية هدف لـ«الحوثي»
سفينة عسكرية أميركية في باب المندب ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

انزلقت الأوضاع في باب المندب إلى مزيد من التصعيد عقب تنفيذ جماعة الحوثي اليوم الاثنين تهديدها باستهداف السفن الأميركية.

وأعلنت قوات الحوثي أنها نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة أميركية في خليج عدن، وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة. وأضاف المتحدث العسكري باسم الحوثي يحيى سريع قاسم سريع في بيان له عبر قناته على تليجرام، أن «الحوثي يعتبرون كافة السفن والقطع الحربية الأميركية والبريطانية معادية ضمن بنك أهداف عناصر الحوثيين.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن الجيش الأميركي في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس، «أن صاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلقه الحوثيون المتحالفون مع إيران أصاب سفينة حاويات تمتلكها وتديرها شركة أمريكية وترفع علم جزر المارشال يوم الاثنين».

وقالت شركة (إيجل بالك شيبنج) الأميركية يوم الاثنين إن سفينتها (نسر جبل طارق) للبضائع الجافة استُهدفت «بمقذوف مجهول» في أثناء إبحارها على بعد 100 ميل قبالة خليج عدن وتعرضت حمولتها لأضرار محدودة.، وفق رويترز. وقالت الشركة في بيان «نتيجة لذلك تعرضت السفينة لأضرار محدودة بأحد مخازن البضائع لكنها مستقرة وتتجه خارج المنطقة». وأضافت «تم التأكد من سلامة جميع البحارة على متن السفينة التي تحمل شحنة من منتجات الصلب».

الحوثي تهدد

جاء هذا التصعيد بعدما قال مسؤول في حركة الحوثي اليمنية لقناة الجزيرة إن الحركة ستوسع أهدافها لتشمل السفن الأميركية. وأضاف نصر الدين عامر، المتحدث باسم الحوثيين، أن الولايات المتحدة «على أعتاب أن تفقد أمنها الملاحي». وأعاد محمد عبد السلام كبير مفاوضي الحوثيين، التأكيد على استمرار استهداف السفن المتجهة لدولة الاحتلال حتى بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة.

وشنت طائرات حربية وسفن وغواصات أمريكية وبريطانية الأسبوع الماضي عشرات الضربات الجوية على أنحاء متفرقة في اليمن انتقاما من هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر تقول الحركة المتحالفة مع إيران إنها رد على الهجوم الإسرائيلي على غزة. وقال عبد السلام لرويترز «الهجمات لمنع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة مستمرة».

كبير المفاوضين أضاف «طلبنا هو إنهاء العدوان الإجرامي في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية من غذاء ودواء إلى قطاع غزة في الشمال وفي الجنوب».

ميلشيات الحوثي

وزاد المسؤول الحوثي «تواصلاتنا مع المجتمع الدولي مستمرة لتوضيح موقفنا والتأكيد على أن السفن الملاحية في البحرين الأحمر والعربي آمنة لكل السفن في العالم باستثناء السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل فقط».

ومرارا نفت دولة الاحتلال الإسرائيلي صلتها بالسفن التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، وأوقف العديد من خطوط الشحن الدولية مؤقتا شحناتها عبر هذا الممر الملاحي أو لجأت إلى طرق أطول وأكثر كلفة.

الأحد أعلن الجيش الأميركي أن مقاتلة تابعة له أسقطت صاروخ كروز مضادا للسفن أطلقه الحوثيون على السفينة الأميركية لابون في جنوب البحر الأحمر. وأضافت القيادة المركزية الأمريكية أنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار مادية أو بشرية.

سفن تحترق

على منصات مواقع التواصل الاجتماعي انتشرت فيديوهات لسفن وحاويات تحترق وزعم أصحاب الحسابات على منصة إكس أنها لسفن أميركية وبريطانيا ولن يستن التأكد من حقيقتها.

ناقلات نفط أخرى تتجنب البحر الأحمر

في سياق التوتر بالبحر الأحمر أيضا، حولت ست ناقلات نفط جديدة على الأقل مسارها بعيدا عن جنوب البحر الأحمر اليوم الاثنين مع تزايد الاضطرابات في هذا الممر الحيوي لإمدادات الطاقة بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن.

وحسب رابطة ناقلات النفط «إنترتانكو» القوات البحرية المشتركة بقيادة الولايات المتحدة في البحرين طلبت يوم الجمعة من جميع السفن تجنب مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر لعدة أيام في أعقاب الضربات.

ومنذ تحذير القوات البحرية المشتركة، تزايد عدد ناقلات النفط التي تتجنب المنطقة، مما يزيد من احتمال تعطل إمدادات النفط بين الشرق والغرب عبر قناة السويس.، وفق التقرير. ومن شأن اتخاذ طريق رأس الرجاء الصالح أن يزيد وقت الرحلة ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضا:

الغموض يلف المشهد المتوتر في البحر الأحمر.. الحوثي يتحدث عن «عدوان» وأميركا تتبرأ

هل استُدرج الحوثي أميركا إلى متاهة اليمن؟

أهم الأخبار