قرض إسلامي لمصر بـ250 مليون دولار لشراء البترول والغذاء

قرض إسلامي لمصر بـ250 مليون دولار لشراء البترول والغذاء
عملات من فئات متنوعة من الجنيه المصري (الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حصلت مصر على قرض إسلامي بقيمة 250 مليون دولار من مؤسسة التمويل الإفريقية، لتمويل شراء المواد البترولية والسلع الغذائية.

جاء ذلك في بيان لمؤسسة التمويل الإفريقية (AFC)، بالشراكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لتقديم تسهيلات قرض تجاري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للحكومة المصرية.

مؤسسة التمويل الأفريقية: عائدات القرض ستساهم في معالجة الأولويات العاجلة لمصر وتعزيز المرونة الاقتصادية

وقالت مؤسسة التمويل الأفريقية إن عائدات القرض ستساهم في معالجة الأولويات العاجلة لمصر وتعزيز المرونة الاقتصادية من خلال تمويل شراء المنتجات البترولية والسلع الزراعية الحيوية.

قرض من مؤسسة التمويل الأفريقية

ويُقسَّم القرض بين الهيئة العامة للبترول لدعم شراء الوقود وهيئة السلع التموينية لدعم تحسين الأمن الغذائي والاقتصادي من خلال واردات السلع الزراعية الأساسية، مثل القمح والذرة والزيوت النباتية والسكر.

وأعلنت مؤسسة التمويل الإفريقية التزامها بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتقديم الابتكار المالي المطلوب لتحويل القارة الأفريقية من خلال دفع التصنيع المحلي والقيمة المضافة المحلية للسلع الأولية والمنتجات المحلية، وخلق فرص العمل.

يذكر أن مؤسسة التمويل الإفريقية والمؤسسة الدولية الإسلامية قدمتا تسهيلات قرض بقيمة 50 مليون دولار أميركي لمصر في نوفمبر 2022.

وتهدف هذه المبادرة إلى إحداث تأثير دائم على المشهد الاقتصادي في مصر، وتعزيز مرونته وتمهيد الطريق لمواصلة التقدم.

كما قدمت مؤسسة التمويل الإفريقية مؤخرًا دعمًا لسندات ساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني لمدة 5 سنوات أصدرتها الحكومة المصرية كضامن جديد.

قرض صندوق النقد لمصر

وتستعد مصر التي تعاني من ضائقة مالية لزيادة المساعدات المالية التي قد تخفف من نقص الدولار وتحفز الاستثمار الأجنبي الذي تشتد الحاجة إليه، وفقًا لأشخاص مطلعين على المداولات.

وقالت وكالة «بلومبرغ»، نهاية العام المنقضي، إن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتوسيع برنامج الإنقاذ الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار إلى حوالي 6 مليارات دولار، في حين قد يقدم شركاء آخرون متعددو الأطراف أيضًا تمويلًا جديدًا.

اقرأ أيضًا:

مع أنباء رفع قيمة «القرض المرتقب».. كم بلغ سعر الجنيه أمام الدولار اليوم الأربعاء؟

مصر توافق على قرض بـ 250 مليون يورو لمشروع مترو الإسكندرية

مصر تحصل على قرض بـ 956.6 مليون دولار من بنك التنمية الصيني

أهم الأخبار