مصر تعلن عن 100 منحة لدعم المواهب من دول العالم الإسلامي

مصر تعلن عن 100 منحة لدعم المواهب من دول العالم الإسلامي
اجتماع اللجان الوطنية للتربية والعلوم (فيسبوك)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن وزير التعليم العالي في مصر، الدكتور أيمن عاشور، الثلاثاء، عن 100 منحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم المواهب من دول العالم الإسلامي.

جاء ذلك خلال مشاركة عاشور، ورئيس المؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو في دورته الرابعة عشر، في الدورة الثانية للاجتماع التشاوري للجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة حول «آفاق الابتكار في الإيسيسكو»، والذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وفق الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري في «فيسبوك».

وذلك بحضور الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، والدكتور دواس تيسير دواس رئيس المجلس التنفيذي للإيسيسكو، ووفود الدول الأعضاء بالمنظمة، وممثلي المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية.

وقدم وزير التعليم العالي المصري عرضًا تقديميًا حول التحديات والفرص، التي تواجه العالم الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

منظمة الإيسيسكو

والإيسيسكو هي منظمة حكومية دولية مُتخصصة في مجالات التربية والعلوم والثقافة، تضم 54 دولة عضوا من ضمنهم 21 دولة في المنطقة العربية، و17 دولة في المنطقة الإفريقية، و14 دولة في المنطقة الآسيوية، ودولتين في أمريكا اللاتينية.

وقال الوزير إنه يوجد انخراط بين الجامعات في الدول الأعضاء بالايسيسكو، و420 جامعة حاليًا في تعاون مع المنظمة ويشاركون في أنشطتها، لافتًا إلى أن الدول الأعضاء تعمل على وصول عدد الجامعات إلى 1000 جامعة خلال عام 2025.

100 منحة مساهمة من مصر لدعم المواهب من دول العالم الإسلامي

وأعلن رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، عن 100 منحة رئاسية مُهداه من جمهورية مصر العربية، كمُساهمة من مصر لدعم المواهب من دول العالم الإسلامي.

كما نُظمت مائدة وزارية مُستدرية، لمناقشة مشروع إنشاء صندوق دعم الموهوبين في دول العالم الإسلامي، حيث اتفق على إطلاق هذا الصندوق، كما تم إنشاء صندوق دعم المًبتكرين والنوابغ والذي تم اقتراحه من قِبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الشكر للملكة العربية السعودية على استضافة هذا الحدث

فيما قدم مدير عام منظمة الإيسيسكو، الدكتور سالم بن محمد المالك، التحية لجميع السادة الحضور، مقدمًا الشكر للملكة العربية السعودية على استضافة هذا الحدث، ومقدًما كذلك الشكر للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم على حُسن تنظيمها لهذه الفعاليات.

اقرأ أيضا:

الإيسيسكو تعلن استعدادها لترميم وصيانة المواقع الأثرية بالمدن الليبية

وأوضح أن هذا الاجتماع التشاوري يهدف إلى الوصول إلى مبادرات عملية تتباناها منظمة الإيسيسكو، مُعربَا عن تمنياته أن تجتمع أكثر من دولة على تنظيم مؤتمر أو تنفيذ مشروع قدمته دولة من الدول الأعضاء، وذلك تحت مبدأ التعاضد والتشارك.

أهم الأخبار