مصر: «الدفاع» و«الداخلية» تتأهبان لاسترداد أملاك الدولة بـ«الموجة 22»

مصر: «الدفاع» و«الداخلية» تتأهبان لاسترداد أملاك الدولة بـ«الموجة 22»
إزالة التعديات على أملاك الدولة بمصر (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

ناقشت وزارات الدفاع والداخلية والتنمية المحلية في مصر، الثلاثاء، الاستعدادات لتنفيذ الموجة الثانية والعشرين لإزالة التعديات على الأراضي المملوكة للدولة والأراضي الزراعية الخاصة، وتحديد المسؤولين من الجهات المعنية المتسببين في هذه التعديات.

أعلن ذلك اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عقب استضافة الوزارة الاجتماع التنسيقي لمناقشة الاستعدادات وتذليل المصاعب التي تواجه تنفيذ قرارات الإزالة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.

وجاء ذلك بحضور ممثلي وزارات الدفاع والداخلية والزراعة والموارد المائية والري والنقل وقطاع الأعمال والأوقاف وسكرتيري المحافظات، وبعض جهات الولاية وممثلي لجنة انفاذ القانون، ومديري الأملاك بالمحافظات.

التعاون بين الأجهزة التنفيذية والأمنية

وأكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، علي ضرورة التنسيق المسبق والتعاون الكامل بين كافة الجهات المعنية والأجهزة التنفيذية والأمنية والوحدات المحلية للإعداد والتجهيز لانطلاق الموجة الـ22 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة سواء البناء أو الزراعية،

والمقرر بدء المرحلة الأولى، من الموجة الـ22 لإزالة التعديات، في الأسبوع الأخير من شهر يناير الجاري، والتي تتضمن تنفيذ الإزالات للتعديات ذات المساحات الكبيرة، وحالات التعدي التي تم رفضها من قبل لجان البت والتقنين تنفيذًا لقرارات اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة.

تحديد المسؤولين من الجهات المعنية المتسببين في حدوث المخالفات

وأكد آمنة على ضرورة قيام المحافظات بموافاة الوزارة بالإجراءات التكميلية والقانونية التي المتخذة تجاه المخالفين عقب تنفيذ حملات الإزالة باعتبارها عاملاً رادعًا للحد من هذه الظاهرة وتحديد المسؤولين من الجهات المعنية المتسببين في حدوث المخالفات من خلال التعمد أو الإهمال وضعف الإشراف والسيطرة وذلك لتوقيع العقوبات المقررة وفقًا للوائح والقوانين المنظمة لذلك تحقيقًا للردع اللازم لمنع حدوث المخالفات والإفادة بالإجراءات المتخذة معهم والجزاءات الموقعة عليهم.

ووجه اللواء هشام آمنة، السادة المحافظين بضرورة إعداد جدول زمنى يغطى جميع مراكز المحافظة وحصر لحالات التعدي بالتعاون مع الجهات المعنية من الوحدات المحلية وجهات الولاية وبالتنسيق مع الجهات الأمنية في جميع المحافظات ليتم الالتزام بتنفيذه خلال الفترة الزمنية المحددة لها موجة الإزالات الحالية.

اللواء هشام آمنة (الإنترنت)
اللواء هشام آمنة (الإنترنت)

ووجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة على مدار اليوم لنتائج الموجة 22، والتنسيق مع المحافظات لتذليل أي معوقات وتنفيذ الإزالات عبر المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد للمحافظة وتضم في عضويتها ممثل من كل من مديرية الأمن وجهات الولاية وإدارة الأملاك بالمحافظة.

نتائج مراحل الموجة 21 من حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة في مصر

وكان وزير التنمية المحلية قد كشف، منتصف العام الماصي، عن نتائج مراحل الموجة الـ21 الثلاث، والتي نجحت في استرداد 3.9 مليون متر مربع من جميع المحافظات، بعد إزالة 16 ألفا و317 مبنى مخالف على أملاك الدولة، كما تمكنت من إزالة 4857 حالة تعد على أراضى زراعية على مساحة 16 ألف فدان، كما تمت إزالة 349 مخالفة استزراع سمكى بمساحة 2779 فدانا بمحافظة بورسعيد، في بيان رسمي.

اقرأ أيضا:

مصر تعلن عن 100 منحة لدعم المواهب من دول العالم الإسلامي

وبحسب التقرير الذي أعده مركز العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، بلغ إجمالى ما تمت إزالته من تعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية خلال المرحلة الثالثة والأخيرة، 4810 مبان مخالفة على مساحة 1.1 مليون مترمربع بجميع المحافظات، وتمت إزالة 1672 حالة تعد على أراضى زراعية على مساحة 5993 فدانا، بالإضافة لإزالة 55 مخالفة استزراع سمكى بمساحة 840 فدانا بمحافظة بورسعيد.

أهم الأخبار