شاهد.. انخفاض كبير في الاستهلاك التبغ حول العالم

شاهد.. انخفاض كبير في الاستهلاك التبغ حول العالم
التدخين
القاهرة: منار إبراهيم

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن انخفاض كبير في استهلاك التبغ في جميع أنحاء العالم، ففي السنوات الأخيرة انخفض عدد البالغين لاستخدام التبغ، وبالتالي أطلق تحذير بأن الشركات العاملة في هذا المجال لن تستلم أمام هذه الخسارة.

التدخين ينخفض بشكل كبير في معظم دول العالم

في عام 2022، يوجد شخص من كل خمس أشخاص بالغين يدخن أو يستهلك مشتقات التبغ، مقارنة بواحد من كل ثلاثة، خلال مطلع الألفية الثالثة، بحسب أخر تقرير أصدرته «منظمة الصحة العالمية».

ويتناول التقرير اتجاهات انتشار التدخين ما بين عامي 2000 إلى 2030، وأكد على أن هناك حوالي 150 دولة نجحت في السنوات الأخيرة لتقليل عدد مستخدمي التبغ على أراضيها، وخصوصاً بعد انتشار أمراض الصدر.

ولكن بالرغم من انخفاض معدلات التدخين في هذه الدول، إلا أن أعداد الوفيات المرتبطة بالتدخين مازالت مرتفعة في السنوات المقبلة، حسب توقعات منظمة الصحة.

التدخين السبب الرئيسي في وفاة الأفراد حول العالم

وتشير الإحصاءات أن التدخين يقتل أكثر من ثمانية ملايين شخص كل عام، بما في ذلك حوالي 1.3 مليون من غير المدخنين، وذلك بسبب تعرضهم المباشر لما يسمي بالتدخين السلبي.

وهناك تقارير تفيد بأن الفترة الفاصلة بين تنفيذ مكافحة التبغ الصارمة وانخفاض اعداد الوفيات الناجمة تقرب من 30 عام، والتي أدت إلى تراجع تدخين التبغ حول العالم، وهناك بعض الدول التي نجحت بالفعل في تقليل استهلاك التبغ لديها.

تدخين التبغ
تدخين التبغ

دول نجحت في تقليل استهلاك التبغ

وقدمت منظمة الصحة العالمية تقارير تشير أن الهدف من انخفاض التبغ حول العالم بنسبة 30% بين عامي 2010 و2025 لا يمكن تحقيقه، فمن المتوقع أن تحقق 56 دولة هذا الهدف، وأبرزهم البرازيل التي تمكنت بالفعل من انخفاض استهلاك بنسبة 35% منذ العام 2010.

وعلى صعيد أخر هناك ستة بلدان شهدت زيادة في استهلاك التبغ منذ العام 2010 هي الكونغو ومصر وإندونيسيا والأردن وسلطنة عمان ومولدافيا.

ومع ذلك وبشكل عام مازال العالم يسير في اتباع سياسات تقليل استهلاك التبغـ بمقدار الربع خلال الفترة الممتدة ما بين 2010 حتى 2025، حسب تقديرات معدي التقرير.

ولكن في المقابل الشركات المصنعة للتبغ ليست لديها نية الوقوف والاستسلام لهذه التقارير، لذا قال مدير إدارة تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية روديغر كريش في بيان له: «لقد أُحرز تقدم ملحوظ في مكافحة التبغ في السنوات الأخيرة، ولكن الآن ليس الوقت المناسب للوقوف متفرجين».

وأضاف «أنا مندهش من المدى الذي يبدي قطاع التبغ استعدادًا لبلوغه من أجل تحقيق الأرباح على حساب أرواح لا حصر لها».

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| أفضل طريقة لخسارة الوزن بشكل طبيعي

أهم الأخبار