«خليجيون» خاص| أفضل طريقة لخسارة الوزن بشكل طبيعي

«خليجيون» خاص| أفضل طريقة لخسارة الوزن بشكل طبيعي
أفضل طريقة لخسارة الوزن
القاهرة: منار إبراهيم

من المعروف أن فقدان الوزن يمكن أن يكون أمرًا صعباً بعض الشيء، ولكن هناك عادات صحية وغذائية تأثر بشكل كبير على صحة الإنسان وتساعد في خسارة المزيد من الوزن بشكل سريع وملحوظ.

الدكتورة «رانيا حسن» أخصائي التغذية الصحية والبدنية بجامعة فاروس، تخص متابعي «خليجيون» ببعض النصائح المختلفة وبسيطة لخسارة الوزن بدون اتباع رجيم قاسي.

أفضل طريقة لفقدان الوزن بدون رجيم

تناول نظامًا غذائيًا عالي البروتين

يمكن أن يساعد دمج البروتين في نظامك الغذائي على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية وزيادة كتلة العضلات.

فالهدف هو الحصول على ما لا يقل عن 20-30% من السعرات الحرارية اليومية من مصادر البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض الألبان والبروتين النباتي مثل الفول.

ممارسة تمارين الكارديو

هناك فكرة خاطئة شائعة مفادها أن رفع الأثقال يزيد حجم جسمك بدلًا من أن ينحف، في الواقع أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا أن الأمر ليس كذلك، تدريب القوة لا يعزز عملية التمثيل الغذائي فحسب، بل تساعد كتلة العضلات المضافة على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

للحصول على أقصى فائدة من فقدان الوزن، حاول ممارسة تدريبات القوة مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

إضافة تمارين القوة
إضافة تمارين القوة

المحافظة على رطوبة الجسم

ليس من المستغرب أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد في التخلص من السموم، ويبقيك تشعر بالشبع، ويساعد في عملية الهضم.

قررت الأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب أن تناول كمية كافية من السوائل يوميًا حوالي 15.5 كوب (3.7 لتر) من السوائل يوميًا للرجال، و11.5 كوب (2.7 لتر) من السوائل يوميًا للنساء

تناول الكثير من الألياف

الألياف عبارة عن كربوهيدرات غير قابلة للهضم وتساعد على الشعور بالشبع والرضا. وتشمل المصادر الجيدة للألياف الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. اهدف إلى الحصول على ما لا يقل عن 25-30 جرامًا من الألياف يوميًا.

الحصول على قسط كاف من النوم

الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أحد تلك الاقتراحات التي تساعد لتسريع عملية فقدان الوزن، وبالنظر إلى حقيقة أن النوم أمر بالغ الأهمية للحياة، فمن المخيف بعض الشيء أننا لا نعطيه الأولوية أكثر، إذا كنت ترغب في تحسين صحتك الجسدية والعقلية، اذهب إلى السرير.

تناول المزيد من الأطعمة الكاملة

بالنظر إلى أن 75% من الأطعمة في معظم محلات فائقة المعالجة، فلا عجب أنك لا تستطيع إنقاص وزنك. ومن المؤسف أنه لا يتم بذل المزيد من الجهد حيال ذلك، وإذا كان هدفك هو خسارة الوزن، الذهاب إلى أماكن تبيع الطعام طازج وليس به مواد حافظة.

الحد من التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر إلى عادات غير صحية بشكل سخيف مثل الأكل العاطفي، والذي يمكن أن يفسد جهود فقدان الوزن. حاول أخيرًا الالتزام ببعض الأنشطة التي تقلل التوتر مثل اليوجا أو التأمل أو ممارسة التمارين الرياضية في الروتين اليومي.

تجنب المشروبات السكرية

ونظرًا لصعوبة التحكم فيه، يجب تجنب جميع المشروبات السكرية مثل الصودا والعصائر عند فقدان الوزن. اختر الماء أو الشاي غير المحلى أو القهوة بدلاً من ذلك.

تناول الطعام بانتباه

الأكل اليقظ يتضمن الانتباه إلى إشارات الجوع والامتلاء في الجسم وتناول الطعام دون تشتيت انتباهك، هذا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإفراط في تناول الطعام وتعزيز فقدان الوزن.

البحث عن نظام دعم

إن إلزام نفسك بتناول طعام صحي ليس بالأمر الهين، وبالطبع يكون أسهل إذا تم القيام به مع الآخرين. إن وجود نظام دعم من الأصدقاء أو العائلة أو مجموعة فقدان الوزن يمكن أن يوفر الحافز والمسؤولية.

تناول الطعام الصحي
تناول الطعام الصحي

طرق أخرى مثبتة لتسريع فقدان الوزن

بالإضافة إلى الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، هناك أيضًا العديد من التقنيات والأساليب المحددة التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية فقدان الوزن:

الصيام المتقطع: يتضمن فترات متناوبة من تناول الطعام مع فترات من الصيام. أظهرت الأبحاث أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين الصحة الأيضية.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات: يمكن أن يؤدي تقليل تناول الكربوهيدرات إلى فقدان الوزن بسرعة، خاصة على المدى القصير. ومع ذلك، من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية وعدم الاستغناء عن مجموعات غذائية كاملة.

إعداد الوجبات: يمكن أن يساعد تخطيط الوجبات وإعدادها مسبقًا في تقليل مخاطر اتخاذ خيارات غذائية غير صحية ويمكن أن يسهل الالتزام بخطة فقدان الوزن.

التحكم في أجزاء الطعام: يمكن أن يساعد الاهتمام بأحجام الوجبات في تقليل تناول السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الوزن، يمكن أن يكون استخدام أطباق أصغر وقياس الحصص مفيدًا في هذا الصدد.

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| نصائح ومحفزات لجعل ممارسة الرياضة عادة يومية

أهم الأخبار