رسالة خاصة من البيت الأبيض لـ«الحوثي»

رسالة خاصة من البيت الأبيض لـ«الحوثي»
جوبايدن
القاهرة: «خليجيون»

وجه البيت الأبيض الأميركي رسالة إلى جماعة الحوثي اليمنية بشأن الصراع في باب المندب، بجانب الحديث عن الرهائن لكى حركة حماس وزيادة المساعدات الأميركية لقطاع غزة

أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة لا تسعى لحرب مع حركة الحوثي اليمنية.

وبحسب جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض "لا نتطلع إلى توسيع الصراع. الحوثيون أمامهم خيار وما زال أمامهم الوقت لاتخاذ القرار الصحيح وهو وقف هذه الهجمات المتهورة".، وفق "رويترز".

التصريحات الأميركية أتت بعد إعلان يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية في بيان أن الجماعة استهدفت في وقت سابق الثلاثاء سفينة زوجرافيا بصواريخ بحرية خلال إبحارها نحو إسرائيل أسفرت عن "إصابة مباشرة".

وقالت شركة أمنية ومصدران بوزارة الشحن اليونانية إن ناقلة البضائع السائبة المملوكة لدولة اليونان وترفع علم مالطا لحقت بها أضرار مادية، إلا أن أحدا لم يُصب بعد استهدافها في البحر الأحمر بالقرب من ميناء الصليف اليمني.

وأثرت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر على الشركات وأثارت قلق القوى العالمية الكبرى. ويقول الحوثيون إنهم ينفذون هذه الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين.

ونفى الناطق الرسمي لجماعة الحوثيين اليمينة محمد عبد السلام، استهداف سفنا في مدخل البحر الأحمر الجنوبي ليس لها علاقة بالكيان المحتل. وقال متحدث الحوثي إن «القوات المسلحة اليمنية لا تمنع مرور سوى السفن المرتبطة بكيان العدو الإسرائيلي». وأضاف عبد السلام في منشور له على منصة «إكس» الثلاثاء، أن «ما تعلنه عدد من شركات الشحن تعليق عملها بدعوى ارتفاع المخاطر في البحر الأحمر نتيجة الضغوط والتهويلات الأميركية هو موقف غير دقيق، ويتماشى فقط مع الدعاية الأميركية المغرضة». وأكد أن هناك مئات السفن تعبر مضيق باب المندب بشكل يومي.

وجدد الناطق الرسمي التأكيد أنه «لا منع لأي سفينة عدا المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي أو تلك المتجهة إلى موانئه في فلسطين المحتلة».

مصير الرهائن

في الوقت نفسه، كشف البيت الأبيض أن بريت مكجورك المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط زار الدوحة في الأيام القليلة الماضية لبحث اتفاق محتمل لإطلاق سراح رهائن تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

وذكر جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين أن مكجورك يجري «نقاشات جادة ومكثفة للغاية» مع القطريين بخصوص اتفاق رهائن آخر.، وفق الوكالة. وأضاف «نأمل أن تثمر قريبا».

مساعدات لغزة

وتحدث كيربي عن رغبة الولايات المتحدة لزيادة المساعدات الإنسانية في قطاع غزة الذي مزقته الحرب، وذلك مع تحول إسرائيل إلى مرحلة أقل شدة.

مع اندلاع المظاهرات في عواصم العالم تنديدا بمجازر الجيش الإسرائيلي وضغط واشنطن لتقليل عدد الضحايا المدنيين، ادعت إسرائيل أنها ستغير خططها لتتحول من الاجتياح البري الشامل إلى عمليات محددة ضد مسلحي حماس الذين يسيطرون على القطاع.

آثار قصف إسرائيلي على غزة (الإنترنت)
آثار قصف إسرائيلي على غزة (الإنترنت)

ارتفاع عدد الشهداء في غزة

في الميدان ارتفعت حصيلة شهداء غزة اليوم الثلاثاء إلى 24 ألفا و285 شهيدا منذ بدء الحرب، في وقت أعادت دبابات جيش الاحتلال مهاجمة مناطق سبق وانسحبت منها، بينما طغت أحاديث إعادة إعمار القطاع على فعاليات مؤتمر دافوس بسويسرا.

واستشهد 185 فلسطينيا في الهجمات الإسرائيلية على القطاع وأصيب 320 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليقفز عدد شهداء الهجمات الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 24 ألفا و285 منذ بدء الحرب.، وفق تصريحات المتحدث باسم وزارة الصحة ونقلتها «رويترز». كما لفت البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث اليوم إلى المستشار الألماني أولاف شولتس بشأن الأحداث الجارية في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

البيت الأبيض يسلم إيران رسالة خاصة بشأن «الحوثي»

البيت الأبيض يحث على الوصول لتسوية في إسرائيل "بأسرع وقت ممكن"

أهم الأخبار