مصر تمنح نجيب ساويرس 350 كيلومترًا للبحث عن الذهب

مصر تمنح نجيب ساويرس 350 كيلومترًا للبحث عن الذهب
الملياردير المصري نجيب ساويرس (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الأربعاء، منح شركة لرجل الأعمال نجيب ساويرس مساحة 350 كيلومترًا مربعًا بالصحراء الشرقية للتنقيب عن الذهب.

جاء ذلك خلال توقيع عقد بين هيئة الثروة المعدنية وشركة «AKH GOLD» للبحث عن الذهب بمنطقتي بئر أسل وجبل الميت.

والشركة الإنجليزية التي استحوذ عليها بالكامل نجيب ساويرس تخطط للتوسع في الاستثمار بمجال البحث عن الذهب في مصر بعد فوزها بعدد من المناطق في المزايدة العالمية للبحث عن الذهب بجولتيها الأولى والثانية.

وقع العقد رئيس هيئة الثروة المعدنية الجيولوجي ياسر رمضان، وجيرارد دي هيرت المدير التنفيذي للشركة الإنجليزية.

كان رجل الأعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس قال الشهر الماضي، إنه استحوذ على شركة «AKH gold» بالكامل، بهدف تسريع عملية استكشاف الذهب في مصر، حيث تمتلك 9 مواقع للتنقيب عنه في الصحراء الشرقية.

وفي سياق متل، وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة أبومروات بالصحراء الشرقية مع شركة «أتون مايننج» الكندية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الشركة كانت حققت كشفاً تجارياً للذهب بمنطقتي حمامة غرب ورودرين الواقعتين بامتياز أبومروات في مساحة حوالي 58 كيلو متر مربع.

يذكر أن نجيب ساويرس، يعد مستثمرا رئيسيا في شركات مناجم الذهب، بما في ذلك «إنديفور ماينينغ»، عبر شركته «لا مانشا ريسورسيز».

ويتصدر الملياردير الأميركي إيلون ماسك قائمة «بلومبرغ» للأثرياء بثروة تبلغ 228 مليار دولار، فيما يقبع الملياردير المصري نجيب ساويرس في المرتبة 404 بثروة تلامس 6.4 مليار دولار.

وفي تصريحات سابقة، كشف نجيب ساويرس عن رؤية الاستثمارية في ظل الأوضاع المضطربة، بعدما أثير جدل حول أفضلية «الاستثمار في الذهب أم الاستثمار في العقارات».

وقال «ساويرس» في تصريحات تليفزيونية، إنه يفضل التوازن بين الاستثمار في الذهب والعقارات، متابعًا: «أي واحد عاقل يقول أنا عندي 100 جنيه، يحط 20 -30 في الذهب، و20-30 في العقار، و10-20 في السندات»، بحسب صحف محلية. لكن ساويرس يقول إنه اختار الاحتفاظ بـ«50% في الذهب»، بسبب الأحداث الجيوسياسية التي يشهدها العالم حاليًا.

وسبق أن عبر الملياردير المصري نجيب ساويرس، عن تطلعه للاستثمار بمشروع ضخم للذهب والنحاس في باكستان، وهو المشروع التابع لشركة «باريك غولد» الكندية، والذي تبلغ قيمته 7 مليارات دولار، يقع في منطقة «ريكو ديك» في بلوشستان المتاخمة لأفغانستان وإيران، والتي تعد من أكبر المناطق التي تضم رواسب معدني النحاس والذهب غير المستغلة في العالم، بحسب تقرير لوكالة «بلومبرغ».

المنجم الضخم قادر على إنتاج 200 ألف طن من النحاس و250 ألف أوقية من الذهب سنويا، لأكثر من نصف قرن، بحسب التقرير الذي أشار إلى أن المشروع عبارة عن شراكة بين «باريك» وحكومة باكستان.

وفي مقابلة مع ساويرس في إسلام أباد، قال رجل الأعمال المصري، إنه مهتم بالاستثمار في المشروع، مشيرا إلى أن لديه ميزة مقارنة بالمستثمرين الآخرين وهي أنه يعرف باكستان جيدا ولديه أعمال فيها منذ 25 عاما.

اقرأ أيضًا: نجيب ساويرس يقترض 9 مليارات جنيه

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار