سابقة تاريخية.. عبد الله اليحيا أول وزير خارجية كويتي من خارج الأسرة الحاكمة

سابقة تاريخية.. عبد الله اليحيا أول وزير خارجية كويتي من خارج الأسرة الحاكمة
وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

سابقة تاريخية سجلتها التشكيلة الحكومية الأولى في عهد أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مع تعيين عبد الله اليحيا وزيرا للخارجية، ليكون من خارج الأسرة الحاكمة الأربعاء.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن «صدور مرسوم أميري بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح». وفي سابقة في تاريخ الكويت، عُيّن السفير الكويتي السابق لدى الأرجنتين عبد الله اليحيا وزيرًا للخارجية، وهو منصب كان يتولّاه حصرًا أبناء الأسرة الحاكمة.

وزير الخارجية الكويتي الجديد يتحدث عن «شينغن»

وفي أول تصريح أدلى به وزير الخارجية الجديد نقلته وسائل إعلام محلية، قال اليحيا: «هناك عدة ملفات منها القضايا الخليجية والاقليمية، والحفاظ على أمن الخليج وسمعة الكويت، ومستمرون على هذا النهج الذي بدأه السابقون»، وقال في تصريح لصحيفة «القبس» الكويتية: إن «ملف شينغن مطروح وسوف نستمر في العمل عليه وصولاً إلى الإعفاء النهائي للكويتيين من تأشيرة شينغن». وأردف وزير الخارجية بالقول: «ما يهمنا هو إبراز دور الكويت الاقليمي ومحاولة استعادة موقعها الريادي والأساسي».

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت اعتماد قواعد جديدة تتعلق بإصدار تأشيرات شنغن للكويتيين، تتضمن صلاحية لمدة 5 سنوات وإمكانية السفر المتعدد.

وعبد الله اليحيا من مواليد عام 1966، وحاصل على شهادة البكالوريوس في إدارة أعمال من جامعة ويسترن أوريغون ستيت بالولايات المتحدة عام 1988، وشغل منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإدارية والمالية في أغسطس عام 2023.

التحق عبد الله اليحيا بالعمل في وزارة الخارجية عام 1995، وعمل كملحق ديبلوماسي في بعثة الكويت لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية عام 1995. وشغل منصب أمين سر مجلس إدارة معهد سعود الناصر الديبلوماسي حتى عام 2018، وعين في العام نفسه سفيرا للكويت لدى الأرجنتين، كما عين سفيرا غير مقيم لدى بارغواي في 2019، وسفيرا محالا لدى الأورغواي الشرقية في العام نفسه.

تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة

وتتألف الحكومة الجديدة من 13 وزيرًا بينهم اثنان من الأسرة الحاكمة هما الشيخ فهد يوسف الصباح وهو عميد ركن متقاعد تولى حقيبة الدفاع ومنصب وزير الداخلية بالوكالة، والشيخ فراس سعود المالك الصباح الذي كُلّف وزارة الشؤون الاجتماعية ومنصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالوكالة.

اقرأ المزيد:

أمير الكويت للحكومة: اتبعوا سياسة الباب المفتوح وعلى السلطتين التشريعية والتنفيذية الالتزام بأحكام الدستور

تعرف إلى أول برقية خارجية من رئيس مجلس الوزراء الكويتي عقب إعلان تشكيل الحكومة

ونورة المشعان هي المرأة الوحيدة في الحكومة الجديدة وقد عُيّنت وزيرة للأشغال العامة ولشؤون البلدية. أما النائب الشاب داوود سليمان معرفي (42 عامًا)، فيتولى ثلاث حقائب وزارية هي شؤون مجلس الأمة والاتصالات وشؤون الشباب، وفق وكالة فرانس برس.

واحتفظ ثلاثة وزراء فقط من الحكومة السابقة بحقائبهم هم وزير الإعلام عبد الرحمن المطيري ووزير الصحة أحمد العوضي ووزير الشؤون الاجتماعية الشيخ فراس سعود المالك الصباح. وتعهّد رئيس الوزراء في كتاب تشكيل الحكومة «بالعمل الدؤوب.. .وتنفيذ ما يتطلبه الإصلاح المنشود». وذكرت وكالة "كونا" أن الشيخ محمد والوزراء الجدد أدوا اليمين الدستورية أمام أمير البلاد في قصر بيان ظهر الأربعاء.

وتوجّه الأمير إلى أعضاء الحكومة الجديدة بالقول «يسرني أن ألتقي بكم بعد أدائكم اليمين الدستورية إيذاناً بمباشرة واجباتكم في مرحلة عنوانها الإصلاح والتطوير.. ركائزها العمل والإشراف والرقابة والمحاسبة.. إطارها الواجبات والحقوق الوطنية».

الشيخ مشعل أميرا للكويت

وتأتي الحكومة الجديدة بعد نحو شهر من تسلّم الشيخ مشعل مقاليد الحكم، إثر وفاة أخيه غير الشقيق نواف الأحمد الصباح عن 86 عامًا. وفي خطاب القسم الشهر الماضي، انتقد الأمير الجديد مجلس الأمة والحكومة، معتبرًا أنهما تعاونا «على الإضرار بمصالح البلاد والعباد»، متعهّدًا بإعادة النظر في بعض القرارات.

وتتكرّر الأزمات السياسية في الكويت حيث تمّ حلّ مجلس الأمة مرّات عدة. وغالبًا ما يكون سبب حل البرلمان مطالبة نواب بمساءلة وزراء من العائلة الأميرية على خلفية قضايا تشمل الفساد.وأعاقت المواجهة بين الحكومة والبرلمان الإصلاحات التي يحتاجها اقتصاد الكويت الراغبة بتنويع مواردها، على غرار جاراتها دول الخليج. وتعدّ الكويت من أكبر مصدّري النفط الخام في العالم، لكن انعدام الاستقرار السياسي قلّل من شهية المستثمرين.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار