خام برنت بـ77.7 دولارًا للبرميل..

تقديرات «أوبك» ترفع أسعار النفط العالمية

تقديرات «أوبك» ترفع أسعار النفط العالمية
مضخة نفط تعمل في لونغ بيتش بكاليفورنيا (أ.ف.ب)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس مع توقع أوبك نموا قويا نسبيا في الطلب العالمي على النفط على مدى العامين المقبلين وترقب السوق تعطل إنتاج النفط الأميركي وسط موجة برد وكذلك توترات جيوسياسية في الشرق الأوسط.

ومع ذلك، فقد جرى تقييد مكاسب الأسعار في الوقت الحالي حيث يشهد السوق محركات مختلطة. وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق في «آي جي»: «لا تزال أسعار خام برنت عالقة في نطاق كما كانت خلال الأسبوعين الماضيين، إذ تحاول الأسواق العالمية الموازنة بين ديناميكيات العرض والطلب المختلطة مع التوترات الجيوسياسية السائدة».

ويضيف ييب إن «الزيادة غير المتوقعة في مخزونات الخام الأميركية وظروف التعافي الصعبة في الصين لا تزال تلقي بظلالها على توقعات الطلب على النفط، على الرغم من أن السوق لا تزال حذرة من التطورات الجيوسياسية».

ويجري تداول خام برنت حاليًا عند 77.72 دولارًا للبرميل، مرتفعًا بنسبة 0.06% خلال اليوم. وفي الوقت نفسه، يجري تداول خام غرب تكساس الوسيط (WTI) عند 72.8 دولارًا للبرميل، مرتفعًا بنسبة 0.16٪ مقارنة بالإغلاق السابق، وفق وكالة «رويترز».

نموذج لحفار نفط أمام شعار «أوبك» (رويترز)
نموذج لحفار نفط أمام شعار «أوبك» (رويترز)

وفي داكوتا الشمالية، وهي من أكبر الولايات الأميركية المنتجة للنفط، تسببت درجات الحرارة التي تقل عن الصفر فهرنهايت في انخفاض إنتاج النفط هناك بما يتراوح بين 650 ألف إلى 700 ألف برميل يوميا، وهو ما يزيد عن نصف إنتاجها المعتاد، بحسب ما أوردته رويترز.

بيرول يتوقع «وضع مريح ومتوازن» لأسواق النفط

وفي الوقت نفسه، قالت الولاية إن درجات الحرارة التي تقل عن الصفر فهرنهايت (ناقص 18 درجة مئوية) في ولاية نورث داكوتا، وهي أكبر ولاية منتجة للنفط في الولايات المتحدة، تسببت في انخفاض إنتاج النفط بما بين 650 ألف إلى 700 ألف برميل يوميا، أي أقل من نصف إنتاجه المعتاد.

اقرأ المزيد

: «كابيتال إيكونوميكس»: التوتر في الشرق الأوسط يدعم أسعار النفط

ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية عن مخزونات النفط في الساعة 11 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس. وارتفعت مخزونات الخام المحلية الأسبوع الماضي بمقدار 480 ألف برميل، وفقا لمصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي يوم الأربعاء.

ويقول المدير التنفيذي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فاتح بيرول لمنتدى رويترز للأسواق العالمية، إن الوكالة تتوقع أن تكون أسواق النفط في «وضع مريح ومتوازن» هذا العام على الرغم من التوترات في الشرق الأوسط، وسط ارتفاع الإمدادات وتباطؤ توقعات نمو الطلب. يوم الاربعاء.

وأجبرت الهجمات التي شنها الحوثيون في اليمن على السفن في البحر الأحمر العديد من الشركات على تحويل الشحنات حول أفريقيا، مما زاد من أوقات الرحلات وتكاليفها. وشنت الولايات المتحدة يوم الأربعاء جولة أخرى من الضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن ردا على الهجمات على السفن.

أهم الأخبار