«كابيتال إيكونوميكس»: التوتر في الشرق الأوسط يدعم أسعار النفط

«كابيتال إيكونوميكس»: التوتر في الشرق الأوسط يدعم أسعار النفط
براميل نفط. (صورة تعبيرية)
القاهرة: «خليجيون»

قالت مؤسسة «كابيتال إيكونوميكس» البحثية إن التوتر في الشرق الأوسط يتجه للتصاعد وسيقدم الدعم لأسعار النفط على مدى الأسابيع أو الأشهر القليلة القادمة.

وأضافت المؤسسة التي مقرها لندن، في تقرير اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي، أن أسعار النفط ارتفعت بالفعل الأسبوع الماضي بسبب الضربات العسكرية التي وجهتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى للحوثيين بسبب هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وذكر التقرير أن الأسعار تلقت دعما إضافيا من أنباء استيلاء إيران على ناقلة نفط في خليج عمان وذلك ردا على فرض الولايات المتحدة عقوبات على نفس السفينة العام الماضي بحسب تقارير.

سجلت أسعارالنفط 78.29 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركى 72.68د ولار للبرميل وذلك عند التسوية يوم الجمعة.

توقعات مستقبلية لأسعار النفط

من ناحية أخرى توقعت «كابيتال إيكونوميكس» إ أن يبلغ سعر خام برنت في المتوسط 72 دولارا للبرميل في 2025، مقارنة مع توقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن يبلغ 78 دولارا للبرميل. وبحسب بيانات لكابيتال، من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت في الربعين الأول من الثاني من العام الجاري 77 دولارا للبرميل، على أن ينخفض في الربعين الثاني والثالث إلى 76 و75 دولارا للبرميل على الترتيب.

وقالت المؤسسة إن توقعاتها تتطابق مع تلك الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية بشأن اعتدال وتيرة نمو إنتاج النفط الأميركي هذا العام عند متوسط قدره 13.2 مليون برميل يوميا. وكانت الإدارة نشرت تقريرا حول آفاق الطاقة في المدى القصير والذي تضمن لأول مرة توقعات لعام 2025.

وأضاف التقرير أن الإدارة تتوقع ارتفاع الإنتاج أكثر في 2025 إلى 13.4 مليون برميل يوميا، بينما تتوقع كابيتال إيكونوميكس انخفاض الإنتاج قليلا إلى 13.1 مليون برميل يوميا مبررة ذلك باختلاف الافتراضات بينها وبين الإدارة بشأن سياسات إنتاج مجموعة أوبك+. وتتوقع كابيتال إيكونوميكس أن يقوم أعضاء المجموعة الحريصون على استغلال احتياطياتهم، بتخفيف تخفيضات الإنتاج بوتيرة أسرع مما تفترضه إدارة معلومات الطاقة الأميركية، مما سيدفع سوق النفط صوب تسجيل فائض كبير.

اقرأ أيضا

أسعار النفط تصعد بنسبة 1% مع توترات البحر الأحمر.. خام برنت بـ 78.29 دولار

النفط الكويتي يرتفع 15 سنتًا

أكبر حقول النفط في ليبيا تحت «القوة القاهرة»

أهم الأخبار