قرض ياباني لمصر بـ 100 مليار ين لتنفيذ مشروع قومي

قرض ياباني لمصر بـ 100 مليار ين لتنفيذ مشروع قومي
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
القاهرة: «خليجيون»

وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على قرض بـ 100 مليار ين ياباني ( 677 مليون دولار)، لتنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وحسب ما نشرته الجريدة الرسمية اليوم الخميس، فإن قرار الرئيس قد نص بشأن القرض الياباني على أنه «وفق على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر و اليابان بشـأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولي (جایکا)، بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى «الشريحة الثالثة»، الموقع في القاهرة بتاريخ 30 أبريل 2023.

وفي نوفمبر الماضي وافق مجلس النواب المصري على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر اليابان بشأن القرض المقدم من وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثالثة.

الاتفاق المبدئي

وكان ذلك الاتفاق مبني على استلام قرض بقيمة 41 مليار فقط، ففي يوليو من العام الماضي، وافق السيسي، على الخطاب المتبادل بين حكومتي مصر واليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)، والذي تبلغ قيمته 41 مليار ين ياباني، لتنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى "الشريحة الثانية"، حيث تم توقيع القرض بين الجانبين في القاهرة بتاريخ 26 ديسمبر 2022.

اليابان ابرز دول شرق أسيا دعما لمصر

وتعد اليابان من أبرز دول شرق أسيا التي تقدم الدعم والقروض لمصر، إذ أعلن السفير نوكي ماساكي، سفير اليابان لدى مصر، في 15 فبراير، 2021، تقديم حكومة اليابان قرض بقيمة 25 مليار ين ياباني (حوالي 240 مليون دولار أمريكي)، لتنمية سياسات لتطوير قطاع الكهرباء من اليابان لمصر.

وفي مايو 2019 قدمت اليابان، منحة لدعم مشروع إصلاح وتطوير التعليم ووحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية، بقيمة 7.5 مليون جنيه، وذلك فى إطار استكمال التعاون المصرى اليابانى لدعم العملية التعليمية والاستثمار فى العنصر البشرى، والذى وصل إلى 282 مليون دولار منهم 169 مليون دولار للمدارس المصرية اليابانية، حسب بيان لخريطة وزارتي التعليم والاستثمار المصرية.

اقرأ ايضا

مشهد مرعب لأحد الشوارع في اليابان بعد الزلزال (فيديو)

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار