فيتامينات تقلل من فقدان الذاكرة

فيتامينات تقلل من فقدان الذاكرة
فقدان الذاكرة
القاهرة: منار إبراهيم

أظهرت نتائج دراسات عديدة أن تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية، يومياً قد يقلل من خطر إصابة الشخص بفقدان الذاكرة وخصوصاً من يبلغون من العمر 60 سنة أو أكثر نحو عامين.

تقليل الإصابة بفقدان الذاكرة قبل 60 عام

وبيّت الدراسات التي نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أن سلسلة الأبحاث التي تتناول تأثير الفيتامينات اليومية على قدرات كبار السن، وقالت المتحدثة الرسمية للدراسات المنهجية، أن النتائج التراكمية كانت متشابهة بين الأشخاص موضوع الدراسة.

فقالت أحدهم معبرة: «كانت أصغر بسنتين من ناحية وظائف الذاكرة»، بمقارنة بأشخاص أخرين تناولوا دواءً وهمياً.

وقال شيراج فياس، وهو مدرس في قسم الطب ا لنفسي في مستشفى ماساتشوستس العام، والمؤلف الأول للدراسة الأخيرة، أن الإصابة بفقدان الذاكرة هو من أخطر المخاوف الصحية التي يعاني منها كبار السن: «المكملات اليومية توفر طريقة سهلة لإبطائه».

دراسة تربط بين تناول فيتامين د والكالسيوم وزيادة العمر

وفي دراسات أخرى تناولت تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين د والكالسيوم يؤدي إلى إطالة العمر، وهذه جزء من نتائج مكملات مستخلص الكاكاو الغنية بالفلافانول والفيتامينات المتعددة (COSMOS)، وهي مجموعة من الأبحاث التي تدرس بشكل كبير تأثير المكملات الغذائية على الصخة بشكل عام.

الدراسات الأولى أظهرت وجود تأخيرًا قدره 1.8 عامًا في فقدان الذاكرة والشيخوخة المعرفية، لدى العديد من الأشخاص من تم تطبيق الدراسة عليهم، بينما تضمنت الدراسة الثانية تقييمات على شبكة الإنترنت، أن مجموعة الفيتامينات أظهرت ما يقدر بنحو 3.1 سنوات أقل من الشيخوخة المعرفية.

أما عن الدراسة الثالثة فقد أظهرت تأخيرا لمدة عامين في فقدان الذاكرة.

فقدان الذاكرة
فقدان الذاكرة

أوضح بول شولتز، أستاذ علم الأعصاب ومدير مركز الاضطرابات العصبية المعرفية في كلية ماكغفرن الطبية في جامعة «يو تي هيلث هيوستن»، أن هناك العديد من المرضى الذين يشعرون بنوع من القلق حول الإصابة بمرض الزهايمر.

وأضاف شولتز: «بعضهم يخبروني بأنهم سعداء لأنهم غير مصابين بالزهايمر، لكنهم يتساءلون عما إذا كان هناك أي شيء يمكنهم فعله حتى لا يصابوا به».

وتابع: «تشير الدراسة الأخيرة إلى احتمال مثير للاهتمام، وهو أنه يمكن تجنب درجة معينة من الشيخوخة الطبيعية عن طريق مكملات الفيتامينات البسيطة».

وختم: «النتائج مذهلة وقوية في اتساقها، فالدراسات الثلاث تعد مؤشرا قويا على الفوائد الشاملة للفيتامينات المتعددة، للذاكرة ومحاربة الشيخوخة المعرفية».

أقرا أيضا: فيروس مجهول يهدد العالم بجائحة أخطر من «كورونا»

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار