محكمة سويسرية تقضي بحبس وزير الدفاع الكويتي السابق

محكمة سويسرية تقضي بحبس وزير الدفاع الكويتي السابق
الشيخ أحمد الفهد وزير الدفاع الكويتي الأسبق
القاهرة: «خليجيون»

أدانت محكمة سويسرية، اليوم الجمعة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الكويتي السابق، الشيخ أحمد الفهد، بالحبس لمدة 24 شهراً، مع إيقاف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات، يلتزم فيها بحسن السلوك، مع العدول عن تكرار واقعة اختلاق الأدلة.

وكانت المحكمة الابتدائية، قد أدانت الفهد بالحبس لمدة 30 شهراً، بعد ثبوت الاتهام بحقه في أربع تهم، إلا أن «الاستئناف» برأته من ثلاث تهم منها، وادانته في تهمة واحدة، وقررت رفض الدعاوى المدنية، حسب صحيفة الجريدة الكويتية.

الفهد يعتزم الطعن على الحكم

ويعتزم الفهد الطعن على الحكم الصادر اليوم، أمام محكمة التمييز، للمطالبة ببراءته من التهمة المتبقية بحقه، كما أن تلك الإدانة لا تعيق عمل الفهد أو تحركاته كون الحكم الصادر بحقه ليس باتاً ويسمح بالطعن أمام التمييز، وكذلك الحكم الصادر أوقف تنفيذ العقوبة لثلاث سنوات قادمة، حسب الصحيفة الكويتية.

وواجه الفهد تهم تتعلق بالتزوير المرتبطة بتدبير قضية تحكيم في جنيف له ومحاميه الإنجليزي السابق ومساعده الكويتي.

وكانت جلسات محاكمة الفهد قد بدأت في 30 أغسطس الماضي، إذ مثل الفهد مع 3 من المتهمين الأربعة الآخرين وهم: مساعد كويتي سابق للفهد، ومحاميان مقيمان في جنيف من بلغاريا وأوكرانيا، وغاب عن المحاكمة المتهم الخامس، وهو محام إنجليزي.

والفهد هو سياسي وعسكري سابق كويتي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السابق خلال الفترة 18 يونيو 2023 حتى 17 يناير 2024 وهو الإبن الأكبر للشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح.

الفهد وقضايا كروية

وفي 2017، أعلن أحمد الفهد الصباح استقالته من جميع مناصبه في الاتحادين الآسيوي والدولي الكرويين، بعد حكم قضائي أميركي طال رئيس اتحاد غوام ريتشارد لاي، اعترف فيه الأخير بالحصول على أموال من الشيخ الفهد بصورة غير مشروعة، وفقا لموقع الإذاعة البريطانية بي بي سي.

في المقابل رد الفهد في بيان له آنذاك إن «ما أثير حول دفعات مالية قدمها لصالح لاي (مزاعم مفاجئة) مذكرا برده السابق عليها، مع التعهد بالعمل مع السلطات لدحضها».

وقال الفهد: «قررت أنه من الأنسب لصالح الفيفا والاتحاد الآسيوي سحب ترشحي لانتخابات مجلس الفيفا والاستقالة من مهامي الحالية في كرة القدم».

اقرأ أيضا

الحكومة الكويتية تحقق في تعيينات موظفي شركة الطيران

محكمة كويتية ترفض إخلاء سبيل فاطمة المؤمن

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار