تحذير.. 3 أدوية مغشوشة في الأسواق المصرية

تحذير.. 3 أدوية مغشوشة في الأسواق المصرية
أدوية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حذرت هيئة الدواء المصرية من وجود 3 أدوية مغشوشة في الأسواق، هي «بريزولين prisoline eye drop»، و«compositing inhaler»، «Ozempic 1 mg pre-filled pen»، داعية إلى ضرورة التبليغ على أي دواء مشكوك في جودته.

دواء «بريزولين prisoline eye drop»

وأعلنت الهيئة وقف تداول وضبط وتحريز المستحضر المقلد من الدواء «بريزولين prisoline eye drop»، وهو مضاد حيوي يعمل على تضييق الأوعية الدموية، مما يساعد على الاحتقان، بحسب صحيفة اليوم السابع المحلية.

مستحضر «compositing inhaler»

وقالت الهيئة إنها أوقفت التداول على مستحضر «compositing inhaler»، الذي يستخدم في علاج مرض الربو ومرض الانسداد الرئوي الشهير، ويستخدم للأطفال، داعية المواطنين إلى ضرورة التحقق من كون الدواء غير مقلد.

«Ozempic 1 mg pre-filled pen»

وأصدرت هيئة الدواء تحذيرا من عبوات مقلدة لأقلام أوزمبك 1 مجم Ozempic 1 mg pre-filled pen، المستخدمة في علاج مرضى السكر من النوع الثاني، حيث يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

كما حذرت الهيئة في وقت سابق من عبوات مغشوشة لدواء سوبراكس 100 مجم Suprax 100mg/ml وهو دواء مستخدم في التهاب المسالك البولية والأذن الوسطى.

وأصدرت الهيئة في السابق قرارا بوقف تداول وضبط وتحريز العبوات المقلدة من دواء سوبراكس 100 مجم، مشددة على المواطنين بعدم شراء المستحضرات الصيدلية إلا من الصيدليات المرخصة.

وتشن هيئة الدواء حملات تفتيش صيدلية على أنحاء مصر، من خلال سحب عينات عشوائية من الأدوية وتحليلها بمعامل الهيئة.

وخلال الفترة الماضية، أثارت قائمة أدوية مغشوشة موجودة في السوق، حالة القلق بين المصريين، بسبب تضمّنها عددًا كبيرًا من الأدوية الشهيرة. وتوعّدت هيئة الدواء المصرية الصيدليات التي ستتاجر في هذه الأدوية، بالعقاب الشديد.

اقرأ أيضًا:

"الدواء المصرية" تنصح بعدم شراء الأدوية من إعلانات "السوشيال ميديا"

هيئة الدواء المصرية تحذر من عبوات مغشوشة لمضاد حيوى بالأسواق

قرار عاجل من النيابة العامة المصرية بشأن "طبيب الكركمين"

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار