يضم في عضويته 60 شخصا يمثلون عددًا من الجهات الرسمية..

وفد حكومي سعودي في عمان الأحد لبحث فرص الاستثمار

وفد حكومي سعودي في عمان الأحد لبحث فرص الاستثمار
الاستثمارات السعودية العمانية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

يزور وفد حكوميّ وتجاري سعودي، الأحد، فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية، لبحث تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين والتعرف على فرص الاستثمار المتاحة.

ويرأس الوفد النائب الأول لمجلس إدارة غرفة تجارة الرياض، ويضم في عضويته 60 شخصًا يمثّلون عددًا من الجهات الحكومية السّعودية ورؤساء مجالس إدارات ومديرين تنفيذيين شركات سعودية.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، السبت، عن حمد بن علي الحجري عضو مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية، قوله إن الفرع أعدّ برنامجًا للوفد السّعودي يتضمن الالتقاء بعدد من المسؤولين بالجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لبحث تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين والتعرف على فرص الاستثمار المتاحة.

وأوضح أن زيارة الوفد السعودي تشمل حضور فعاليات منتدى عُمان الأول للسياحة الصحراوية 2024 الذي ينطلق الأربعاء بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، يسعى من خلالها للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة في مختلف المجالات الاقتصادية لاسيما في مجال السياحة الصحراوية.

وقال الحجري إن منتدى عُمان الأول السياحة الصحراوية سيشهد طرح أوراق عمل تتناول الفرص الاستثمارية في السياحة الصحراوية، والتشريعات والقوانين في السياحة الصحراوية وواقع السياحة الصحراوية.

قطاع السياحة الصحراوية

فيما قال صلاح بن سالم الحجري رئيس لجنة السياحة بفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية، إن المنتدى سينفذ لأول مرة على مستوى سلطنة عُمان للتركيز على الاستثمار والحركة الاقتصادية في قطاع السياحة الصحراوية بالمحافظة بكافة تخصصاتها وأنواعها.

وأوضح أن ذلك يشمل القوانين المنظمة لهذا القطاع والفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين من داخل سلطنة عُمان وخارجها والبعد الثقافي والاجتماعي للسياحة الصحراوية والتجارب الخليجية في هذا الجانب.

وقال الحجري إن منتدى عُمان للسياحة الصحراوية سيعمل على إبراز المقومات السياحية والإرث الحضاري والتاريخي وتنوّع الأنماط السياحية، التي تحظى بها صحراء سلطنة عُمان وأهميتها بصفتها نقطة جذب سياحية للسياح محليًّا ومن مختلف دول العالم.

تأسيس الشركة السعودية العُمانية للاستثمار

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي أعلن، في يويليو الماضي، عن توقيع مُذكّرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العُماني، بهدف توسيع فرص التعاون بين الطرفين وتمكين الفرص الاستثمارية الجديدة والواعدة في سلطنة عُمان.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار تأسيس الشركة السعودية العُمانية للاستثمار، إحدى الشركات المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، لاستثمار ما يصل إلى 18 مليار ريال (5 مليارات دولار) في عددٍ من القطاعات الواعدة في سلطنة عُمان، وفق «العربية».

وأتمت الشركة السعودية العُمانية للاستثمار بالفعل، العام الماضي، أول استثمار لها في عمان كمستثمر رئيسي بنسبة تصل إلى 20% في الاكتتاب العام لشركة أبراج لخدمات الطاقة، كما تواصل الشركة البحث عن فرص استثمارية متعددة مع جهاز الاستثمار العُماني وشركاته.

الصادرات العمانية غير النفطية إلى السعودية

وكانت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العُمانية، أعلنت في نهاية العام الماضي أن قيمة الصادرات غير النفطية إلى السعودية ارتفعت بنسبة 5ر25% حتى شهر سبتمبر 2023م لتصل إلى 774 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022م.

وقال المهندس جاسم بن سيف الجديدي المدير الفني لمكتب وكيل الوزارة، إن الارتفاع جاء نتيجة التوسع في تصدير المنتجات المعدنية ومصنوعاتها والآلات والمعدات الكهربائية وأجزائها والمنتجات الغذائية.

وأوضح الجديدي أن قيمة الصادرات غير النفطية بلغت 7ر146 مليون ريال عُماني خلال شهر سبتمبر الماضي فقط من عام 2023م مقارنةً بقيمة بلغت 9ر101 مليون ريال عماني خلال الشهر نفسه من عام 2022م بنسبة ارتفاع تقدر بـ 44%.

اقرأ أيضا:

عمان واليمن يناقشان تسهيل الاستثمار بين البلدين.. وحوافز لرجال الأعمال والشركات

كذلك ارتفعت البضائع المصدرة عبر منفذ الربع الخالي خلال شهر سبتمبر بقيمة بلغت 55ر18 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة 67ر14 مليون ريال عُماني.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار