بالفيديو.. اصطدام سفينتين بريطانيتين خلال «مهمة خاصة» في ميناء البحرين

بالفيديو.. اصطدام سفينتين بريطانيتين خلال «مهمة خاصة» في ميناء البحرين
البحرية البريطانية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

شهد ميناء البحرين، اليوم السبت، حادث تصادم سفينتين تابعتين للبحرية البريطانية، مخصصتين للكشف عن الألغام في ميناء البحرين.

وقال الأميرال إدوارد آلجرين قائد العمليات بالبحرية الملكية في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» إنه لم يصب أحد بأذى ولكن حدثت بعض الأضرار.

ووفق بيان البحرية الملكية البريطانية ونقلته «رويترز» وقع الحادث يوم الجمعة وأنها فتحت تحقيقا في الأمر.

مهمة بريطانيا في الخليج العربي

تعمل البحرية الملكية مع البحرية الأميركية في منطقة الخليج في محاولة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من تصاعد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي من اليمن.، وفق التقرير.

وأظهر مقطع مصور منشور على مواقع التواصل الاجتماعي السفينة «تشيدينجفولد» تبحر إلى الوراء نحو السفينة «بانجور»، التي كانت راسية في الميناء. وكان دوي التصادم عاليا وأظهر التسجيل اهتزاز السفينة بانجور من أثر الاصطدام بها.

وأضاف آلجرين «أؤكد لكم أن تحقيقا كاملا وشاملا يجري بالفعل وأنه سيتم سريعا تنفيذ أي تعديل في الإجراءات من شأنه أن يمنع وقوع مثل هذه الحوادث مرة أخرى».

ويقول الحوثيون إن هجماتهم تأتي تضامنا مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تخوض صراعا مع إسرائيل في قطاع غزة. وعرقلت الهجمات مسارات التجارة العالمية وأثارت مخاوف من اضطراب سلاسل الإمداد.

ضربات أميركية

في المقابل أعلن الجيش الأمريكي أن قوات القيادة المركزية الأمريكية نفذت اليوم السبت ضربات جوية ضد صاروخ مضاد للسفن للحوثيين وكان جاهزا للإطلاق لاستهداف خليج عدن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان على موقع إكس «قررت القوات الأميركية أن الصاروخ يمثل تهديدا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة، وبعد ذلك ضربت الصاروخ ودمرته دفاعا عن النفس».

في وقت سابق قال الجيش الأميركي إن قوات القيادة المركزية الأميركية نفذت يوم الجمعة ضربات ضد ثلاثة صواريخ حوثية مضادة للسفن كانت موجهة نحو جنوب البحر الأحمر.

وكتبت القيادة المركزية على موقع «إكس» «رصدت القوات الأميركية الصواريخ من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن وخلصت إلى أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة. وبالتالي قصفت القوات الأميركية الصواريخ ودمرتها دفاعا عن النفس».

البحرية البريطانية ( الإنترنت)
البحرية البريطانية ( الإنترنت)

سفن جديدة تبتعد عن قناة السويس

قال محللون وتجار حبوب يوم الجمعة إن الهجمات على السفن في منطقة البحر الأحمر خلال الأيام الماضية أدت إلى ارتفاع حاد في عدد سفن الحبوب التي تغير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس.

وقالت مصادر ملاحية في وقت سابق هذا الأسبوع إنها تتوقع تغيير بعض سفن الحبوب مسارها إلى رأس الرجاء الصالح لكن معظمها ستواصل المخاطرة بعبور قناة السويس، أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

لكن محللين وتجار حبوب قالوا إن استمرار هجمات حركة الحوثي على السفن رغم الضربات الأمريكية البريطانية على مواقع الحركة في اليمن يعني أن المزيد من ناقلات الحبوب ستبتعد عن البحر الأحمر.

وقال إيشان بهانو كبير محللي السلع الزراعية في شركة كبلر «تغير بالفعل مسار نحو ثلاثة ملايين طن متري من الحبوب من نحو سبعة ملايين طن تمر عادة عبر قناة السويس شهريا.. .وقفز عدد الشحنات التي ابتعدت عن البحر الاحمر هذا الأسبوع من 20 بالمئة إلى 45 بالمئة».

وقال إن كبلر تتبعت 18 سفينة أخرى حولت مسارها وعلى متنها نحو مليون طن من الحبوب.

وأضاف «إحدى السفن المحملة بفول الصويا من الولايات المتحدة إلى الصين وصلت إلى مصر وقررت العودة قبل دخول قناة السويس».

وقالت منظمة التجارة العالمية يوم الخميس إن شحنات القمح التي تمر عبر قناة السويس انخفضت بنحو 40 بالمئة في النصف الأول من يناير كانون الثاني إلى نصف مليون طن متري بسبب الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن.

ضربات أميركية جديدة لا تردع الحوثي.. ماذا قال بايدن؟ (فيديو)

رسالة خاصة من البيت الأبيض لـ«الحوثي»

أهم الأخبار