توابع حرب غزة مستمرة.. يوم الرشقات الصاروخية في 4 دول عربية

توابع حرب غزة مستمرة.. يوم الرشقات الصاروخية في 4 دول عربية
موقعاً مدمراً تعرض لقصف إسرائيلي في دمشق (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

في أقل من أربعة وعشرين ساعة، تدافعت الهجمات الصاروخية في سوريا ولبنان والعراق واليمن اليوم السبت، مسلطة الضوء على الخطر المتزايد لاتساع الحرب في غزة، التي يتخوف محللون أن تؤدي إلى صراع أوسع في المنطقة بين إيران وحلفائها من جهة وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى.

كانت البداية في سوريا، مع اغتيال خمسة من أفراد الحرس الثوري الإيراني في هجوم صاروخي على منزل في دمشق متهمة الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف وراءه. وقال مصدران أمنيان في لبنان إن ضربة إسرائيلية هناك أدت لاغتيال عضو في جماعة حزب الله، وفق وكالة «رويترز».

هجمات في لبنان والعراق

وفي شمال فلسطين المحتلة، أعلنت القناة 12 الإسرائيلية سقوط صاروخ أطلق من لبنان قرب زرعيت في الجليل الغربي، فيما رد جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف مدفعي.

كما استهدفت مسيرة إسرائيلية في بلدة البازورية الواقعة شرق مدينة صور، مقاتلاً في «حزب الله» ينسق في الميدان مع عناصر «حماس» في الجنوب، وأسفرت عن استشهاد أربعة أشخاص، فيما بقيت هوية الثلاثة الآخرين مجهولة.

أما في العراق، قال مسؤول أميركي إن هجوما صاروخيا أدى إلى إصابة جنود أميركيين في قاعدة عين الأسد غرب العراق، فيما تبنّت «المقاومة الإسلامية في العراق» الهجوم، فيما تقول إنه «مقاومة قوات الاحتلال الأميركي في العراق والمنطقة، ورداً على مجازر الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة».

وفي اليمن، قالت الولايات المتحدة أيضا إنها استهدفت صاروخا أعدته حركة الحوثي لضرب أهداف في البحر الأحمر، ووصفته بأنه كان يمثل تهديدا لحركة الشحن البحري.

هجمات صاروخية ردا على مجازر غزة

وبدأت الهجمات الصاروخية في دول عربية على أهداف إسرائيلية وأميركية، ردا على عدوان إسرائيلي على غزة دخل يومه السادس بعد المائة، وسط استمرار القصف والاشتباكات في مناطق متفرقة من القطاع، فيما تقول السلطات الصحية في القطاع إن العدوان الإسرائيلية قتل ما يقرب من 25 ألفا من الفلسطينيين.

وحماس جزء من (محور المقاومة)، وهو تحالف في المنطقة يضم أيضا حزب الله وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد وفصائل مسلحة في العراق والحوثيون الذين يسيطرون على مناطق كبيرة من اليمن.

جندي لبناني يقف قرب موقع استهداف سيارة. (أرشيفية)
جندي لبناني يقف قرب موقع استهداف سيارة. (أرشيفية)

وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية اعتدت إسرائيل مرارا على أهدافا إيرانية في سوريا أيضا، في حين أطلقت الجماعات المقاومة فيإيران في سوريا والعراق النار على أهداف أميركية في هذين البلدين.

وصار للصراع في غزة تداعيات دولية أوسع بعدما بدأ الحوثيون في استهداف السفن العابرة للبحر الأحمر االمتجهة إلى إسرائيل أو على صلة بها. وتتجنب الآن بعض شركات الشحن الكبرى مرور سفنها عبر هذا الممر المائي مما يضر بحركة التجارة العالمية.وتستهدف ضربات أميركية وبريطانية منذ أسبوع قوات الحوثي في اليمن.

اقرأ المزيد:

«الاغتيالات خارج الحدود» سلاح إسرائيل القذر لتصفية «أعداء الصهيونية»

«خليجيون»| هل فشلت قمة «إيغاد» مع غياب أطراف الصراعات؟

أهم الأخبار