إحصائية مفزعة عن شهداء غزة.. والأمم المتحدة: «نحن نخذلهم»

إحصائية مفزعة عن شهداء غزة.. والأمم المتحدة: «نحن نخذلهم»
عائلة إحدى الضحايا في غزة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت أحدث الإحصائيات الصادة عن الأمم المتحدة عن حقائق مؤلمة بشأن الضحايا من النساء والأطفال، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن قرابة 25 ألف شهيد فلسطيني حتى الآن.

استشهاد اثنتين من الأمهات كل ساعة و10 آلاف طفل فقدوا آباءهم

تقرير صادر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة كشف أن اثنتين من الأمهات تُقتلان كل ساعة في غزة منذ 7 أكتوبر، في حين أن ما لا يقل عن 10 آلاف طفل فقدوا آباءهم.

ويتناول التقرير بشكل مفصل أوضاع النساء والأطفال في غزة، مشيرا إلى عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في هذه الحرب يزيد على ثلاثة أضعاف عدد الذين قتلوا في خلال المواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين على مدار الـ15 الماضية مجتمعة من عمر المقاومة الفلسطينية.

من بين حوالي 25 ألف شخص قتلوا في غزة، 70% من النساء أو الأطفال، وهو تحول كبير من عام 2008 إلى 7 أكتوبر 2023، عندما كان النساء والأطفال يمثلون أقل من 14% من القتلى في المواجهات بين المقاومة وسلطات الاحتلال.

المديرة التنفيذية لشؤون المرأة في الأمم المتحدة سيما بحوث، وصفت الأرقام الحديثة بأنها «انعكاس قاس للوضع»، وقالت: «هؤلاء أشخاص، وليسوا أرقامًا، ونحن نخذلهم».

وانتقد المسؤولون الإسرائيليون، هيئة الأمم المتحدة للمرأة الشهر الماضي، ووصفوها بأنها لم تفعل الكثير إلا بعد فوات الأوان. ويتناول تقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة أيضًا النضالات التي تواجهها ما يقرب من مليون امرأة وفتاة نازحة في غزة.

وتذكرت امرأة تبلغ من العمر 30 عامًا من وسط غزة أنها ولدت في عيادة غير مجهزة تجهيزًا كاملاً. وقالت: «لقد خاطرت بحياتي، وآمل أنني لم أحضر طفلي إلى هذا العالم ليُقتل بلا سبب».

20 ألف طفل ولدوا «في جحيم»

وكانت منظمة اليونيسف، أعلنت الجمعة أن نحو 20 ألف طفل ولدوا «في جحيم» الحرب منذ 7 أكتوبر في «ظروف لا يمكن تصورها، بينما عبرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة عن قلقها بشأن عدد «النساء والأطفال» القتلى، محذرة من صدمة «تستمر لأجيال».

375 ألف شخص مهددون بـ«سوء تغذية حاد» ونزح ما لا يقل عن 1.7 مليون شخص بسبب الحرب في غزة

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن أسفها لـ«ظروف الحياة غير الإنسانية» في القطاع الساحلي الصغير الذي يفتقر سكانه البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة إلى كل شيء، بما في ذلك الاتصالات.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) إن 375 ألف شخص مهددون بـ«سوء تغذية حاد» في غزة. ونزح ما لا يقل عن 1.7 مليون شخص بسبب الحرب، حسب أرقام جديدة صادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

طفل يُقتل كل 10 دقائق

وقالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» تيس إنغرام: «في غزة يُولد طفل كل 10 دقائق تقريبًا وسط الجحيم، والجميع معرضون للموت في أي وقت».

وسبق أن كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن أرقام صادمة أسفرت خلال 100 يوم من الحرب المستمرة على قطاع غزة، مشيرا إلى «مقتل وإصابة 100 ألف فلسطيني».

وتابع «نحو 92% من الضحايا في غزة من المدنيين، بينهم 12 ألفا و345 طفلا و6471 امرأة، و295 عاملا في المجال الصحي، و41 من عناصر الدفاع المدني، و113 صحفيا».

ويقول المرصد إن «مليونا و955 ألف فلسطيني نزحوا قسرا من منازلهم ومناطق سكنهم في قطاع غزة، دون توفر ملجأ آمن لهم، أي ما نسبته 85% من إجمالي السكان».

اقرأ أيضًا:

وسط الجحيم.. طفل يولد كل 10 دقائق في غزة

توابع حرب غزة مستمرة.. يوم الرشقات الصاروخية في 4 دول عربية

الأوبئة والمجاعة تطارد سكان غزة جراء العدوان

أهم الأخبار