الكويت تطلب عروضا دولية لتأهيل مشروع طاقة ضخم

الكويت تطلب عروضا دولية لتأهيل مشروع طاقة ضخم
مشروع الدبدبة الكويتي
القاهرة: «خليجيون»

دعت هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية، اليوم الأحد الشركات والتحالفات الدولية والمحلية المتخصصة إلى تقديم طلب إلى مشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية، والمرحلة الثالثة من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة.

وقالت الهيئة في بيان إن «هذه الدعوة تتماشى مع التوجه الحكومي نحو تفعيل برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص ووفقا لأحكام القانون (رقم 116 لسنة 2014) بشأن الشراكة بين القطاعين ولائحته التنفيذية وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة»، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

زون 1

وأوضحت أن المشروع الأول (زون 1) هو عبارة عن محطة لإنتاج الطاقة المتجددة بقدرة صافية تبلغ 1100 ميغاوات من الطاقة ويقع ضمن منطقة الشقايا بمحافظة الجهراء غرب مدينة الكويت على بعد حوالي 100 كيلو متر.

وأشارت إلى أن «المشروع من شأنه تصدير إنتاجه من المحطة لشبكة الكهرباء في الكويت عبر اتفاقية شراء الطاقة (بيه.بيه.ايه) مع وزارة (الكهرباء والماء) لمدة 30 سنة»

والهدف من طرح المشروع مع وزارة (الكهرباء والماء) «استقطاب خبرات القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة وتخفيف العبء المالي والتشغيلي عن الوزارة»، حسب البيان.

فضلا عن تقليل الاعتماد المحلي على الوقود وخفض التكاليف الإجمالية التي تتحملها الكويت لتوفير توليد الطاقة، لزيادة قدرة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في الدولة.

ما هو مشروع الدبدبة

ويعد مشروع الدبدبة، بأنه محطة متكاملة لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تكنولوجيا الألواح الكهروضوئية، وتكنولوجيا الطاقة الحرارية المركزة ومن المتوقع ألا تقل القدرة المركبة لمجموع مشاريع هذه المرحلة عن 4500 ميجاوات باستخدام التكنولوجيا المذكورة.

وفي نوفمبر العام الماضي، أصدرت هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية قرار اللجنة العليا رقم (3-3/2023) لسنة 2023 الصادر باجتماعها رقم 3/2023 المنعقد بتاريخ 16 نوفمبر 2023 بشأن اعتماد دراسة الجدوى لمشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع الشقايا للطاقات المتجددة المرحلة الثالثة والقرار رقم (4-3/2023) لسنة 2023 بشأن الموافقة على وثائق التأهيل لمشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع الشقايا للطاقات المتجددة المرحلة الثالثة المشروع الأول.

الكويت توفر الوقود منخفض الكبريت لمحطات الكهرباء

والأربعاء الماضي أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، توفير إمدادات ثابتة ومستقرة وآمنة من زيت الوقود منخفض الكبريت في جميع محطاتها الشمالية والجنوبية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة البترول الكويتية.

وأشارت (كيبك)، في بيان اليوم مساء اليوم الأربعاء، أن تلك النوعية من الزيوت تساهم في تعزيز جهود وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في التحول الشامل إلى مصادر الطاقة النظيفة، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ما هو زيت الوقود منخفض الكبريت

يعد زيت الوقود منخفض الكبريت (VLSFO) احدى منتجات تقطير خام البترول والمستخدم كوقود للسفن. تنطبق مواصفات هذا المنتج مع متطلبات المنظمة البحرية الدولية (IMO) من حيث الحد المسموح به لمحتوى الكبريت بحد أقصي 0.5% وذلك للحد من تلوث الهواء الناتج عن عمليات الشحن عن طريق تقليل محتوى الكبريت في الوقود المستخدم في تموين السفن.

اقرأ أيضا

الكويت توفر الوقود منخفض الكبريت لمحطات الكهرباء

أهم الأخبار