أمين ناسور: الحركة المسرحية المغربية مدينة بالفضل للمسرح العراقي

أمين ناسور: الحركة المسرحية المغربية مدينة بالفضل للمسرح العراقي
المخرج المغربي أمين ناسور (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

عبر المخرج المغربي أمين ناسور عن سعادته بالفوز بجائزة حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عرض مسرحي في مهرجان المسرح العربي الرابع عشر.

ونظمت الحدث الهيئة العربية للمسرح في بغداد، بالشراكة مع وزارة الثقافة، دائرة السينما والمسرح، ونقابة الفنانين العراقيين، من 10 - 18 يناير.

وفازت مسرحية «تكنزة قصة تودة» لفرقة فوانيس، بجائزة حاكم الشارقة لأفضل عرض مسرحي في مهرجان المسرح العربي الرابع عشر في بغداد، وهي من تأليف طارق الربح، إسماعيل الوعرابي وأمين ناسور، حسب «واع».

المخرج المغربي أمين ناسور (واع)
المخرج المغربي أمين ناسور (واع)

وقال ناسور: «المسرحية هي قصة أسطورية مستلهمة من تراث قبائل جبال الأطلس الكبير في المغرب العربي.. .والعرض نتاج ورشة فنية في فرقة فوانيس، التي تشتغل على الموروث الثقافي المغربي في الجنوب الشرقي».

وأوضح المخرج المغربي: «أعشق المسرح العراقي لأنه يمثل تراثاً عريقاً وهو وليد لحضارة أصيلة، وهو متميزٌ ورائدٌ»، مشيراً إلى أن «المسرح العراقي له فضلٌ كبيرٌ عليَّ أنا شخصياً، لأن أستاذي ومعلمي الذي درسني فن الإلقاء في المعهد العالي للمسرح المغربي هو بدري حسون فريد».

واختتم المخرج المغربي أمين ناسور، بالقول: «ونحن في الحركة المسرحية المغربية معظمنا، مدينون له بما قدم لنا من مستوى أكاديمي رصين، وبالتالي اعتبر نفسي ابن المسرح العراقي».

عودة العراق إلى المشهد المسرحي العربي

من جانب آخر، شدد مسؤول المجال الإعلامي للهيئة العربية للمسرح غنام غنام، الجمعة، على أن من أهم نتائج مهرجان المسرح العربي، هي عودة العراق بقوة إلى المشهد المسرحي العربي.

وأوضح أن «أبرز النتائج التي يمكن استخلاصها من مهرجان المسرح العربي، هي ما أوصت به لجنة التحكيم، من حيث ضرورة اهتمام المسرحيين بمستوى الحرفة لأن هنالك أفكاراً ممتازة لكن تنفيذها يفتقر الى الاحتراف»، حسب «واع».

غنام غنام (واع)
غنام غنام (واع)

وقال غنام: «يجب الالتفات الى حقوق الملكية الفكرية والحقوق المجاورة، وعدم انتهاك حقوق النص أثناء الأداء»، موضحا: «ثمة اتجاهات مسرحية واضحة في الدول العربية، تلتصق بقضاياها وهذه مسألة يجب ألا تغفل، وهناك أجيال مسرحية جديدة تقترح حلولاً مبتكرة للقضايا العالقة».

واختتم غنام بالقول إنه «من النتائج المهمة للمهرجان هي عودة العراق بقوة متألقة الى المشهد المسرحي العربي عبر العروض المقدمة، محمولاً على سواعد أبنائه وعقولهم وأفئدتهم».

زيدان: العراق أثبت أنه بخير

ومن جانبه، أشاد رئيس لجنة التحكيم في مهرجان المسرح العربي، الفنان السوري أيمن زيدان، بمهرجان المسرح العربي.

الفنان السوري أيمن زيدان (واع)
الفنان السوري أيمن زيدان (واع)

وقال زيدان إن: «إقامة المهرجان في ظل الظروف التي تمر بها الدول العربية، جراء العدوان الصهيوني على فلسطين وما يقع في أنحاء عربية عدة، يعد تحدياً حقيقياً، وأن العراق أثبت أنه بخير، مهما احتدمت الحياة من حوله، ويظل بلداً حضارياً برؤى جمالية فائقة».

اقرأ أيضا:

منح «وسام الريادة» العربي للأديب الكويتي الراحل عبد العزيز البابطين

أهم الأخبار