مهمة خاصة لحاملة طائرات فرنسية قبالة ساحل مصر

مهمة خاصة لحاملة طائرات فرنسية قبالة ساحل مصر
حاملة مروحيات فرنسية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت فرنسا عن تلقي مئات من المصابين في قطاع غزة العلاج على متن حاملة طائرات فرنسية قبالة سواحل مصر، في وقت حذرت فيه المملكة العربية السعودية من خروج الأمور عن السيطرة مع اتساع رقعة الصراع.

رست حاملة الطائرات الهليكوبتر الفرنسية (ديكسمود) في ميناء العريش بمصر على بعد 50 كيلومترا غربي قطاع غزة منذ نوفمبر. وهي مجهزة بأجنحة وغرف عمليات و70 طاقما طبيا.

وقال ربان سفينة حربية فرنسية إن نحو ألف شخص من قطاع غزة يتلقون العلاج في مستشفى ميداني على متن السفينة الراسية قبالة ساحل مصر، مما يوفر الرعاية للبعض في ظل انهيار البنية التحتية الصحية في القطاع المدمر بسبب الحرب.، وفق رويترز.

https://twitter.com/RTarabic/status/1730480887370760701

ووفق الربان ألكسندر بلوينس نقل قرابة 120 مصابا نإلى المستشفى المقام على متن السفينة، بينما تلقى مئات آخرون استشارات في العيادات الخارجية شملت متابعة الإصابات والمشكلات النفسية. ووصف هذا التحرك بأنه «مهمة غير مسبوقة».، وفق رويترز.

وتخوض إسرائيل حربا شاملة للقضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة بعدما تسلل مقاتلون من الحركة إلى جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول فقتلوا 1200 شخص واحتجزوا 253 رهينة. وقُتل أكثر من 25 ألف فلسطيني في الحرب.

ويجد سكان غزة يجدون صعوبة في تلقي الرعاية الطبية في ظل إصابة عشرات الآلاف وخروج معظم مستشفيات القطاع البالغ عددها 36 عن الخدمة، فيما تعمل تلك التي لا تزال تقدم الخدمات الصحية بما يفوق طاقتها بكثير.، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتستهدف إسرائيل أكبر المستشفيات التي لا تزال تعمل، قائلة إن مقاتلي حماس يعملون فيها، وهو ما تنفيه الحركة.

تحذير سعودي

في سياق الصراع في غزة حذر وزير الخارجية السعودي من خروج التوترات في البحر الأحمر عن السيطرة وسط هجمات الحوثيين في اليمن والضربات الأمريكية على أهداف تابعة للحوثيين، التي قد تؤدي إلى تصعيد الصراع في المنطقة.

وقال الأمير فيصل بن فرحان في مقابلة مع محطة (سي.إن.إن) تبث يوم الأحد «أننا قلقون للغاية. أعني، كما تعلمون، أننا نمر بوقت صعب وخطير للغاية في المنطقة، ولهذا السبب ندعو إلى وقف التصعيد».

وأدت الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على سفن في البحر الأحمر وما حوله خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا وأثارت قلق القوى الكبرى من تصعيد الحرب في غزة. وقال وزير الخارجية السعودي إن المملكة تؤمن بحرية الملاحة وتريد تهدئة التوترات في المنطقة. وأضاف «نحن بالطبع نؤمن بشدة بحرية الملاحة. وهذا شيء يجب حمايته. لكننا بحاجة أيضا إلى حماية أمن واستقرار المنطقة. لذلك نحن نركز بشدة على تهدئة الوضع قدر المستطاع».

ويقول الحوثيون، الذين يسيطرون على معظم أنحاء اليمن، إن هجماتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم من إسرائيل في قطاع غزة.

وتشن الولايات المتحدة منذ أيام ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن، وأعادت في الأسبوع الماضي جماعة الحوثي إلى قائمة الجماعات «الإرهابية». وقال الرئيس جو بايدن يوم الخميس إن الضربات الجوية ستستمر حتى مع اعترافه بأنها ربما لا توقف هجمات الحوثيين.

وتنذر المواجهة بتوسيع الصراع إلى ما هو أبعد من قطاع غزة الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، حيث تقول وزارة الصحة إن أكثر من 24 ألف شخص، أو أكثر من واحد بالمئة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، قتلوا في الهجوم الإسرائيلي.

ضربات أميركية جديدة لا تردع الحوثي.. ماذا قال بايدن؟ (فيديو)

الحوثيون: لا نستهدف سوى السفن المرتبطة بإسرائيل

أهم الأخبار