أسعار النفط تحاول الصمود أمام رياح معاكسة.. خام برنت بـ78.47 دولار

أسعار النفط تحاول الصمود أمام رياح معاكسة.. خام برنت بـ78.47 دولار
منصة لإنتاج النفط في الولايات المتحدة. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

تحاول أسعار النفط الصمود والحفاظ على استقرارها اليوم الاثنين، إذ ضغطت الرياح الاقتصادية المعاكسة على توقعات الطلب العالمي على النفطـ وعوضت المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط وهجوم على محطة تصدير وقود روسية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وانخفض خام برنت تسعة سنتات بما يعادل 0.1%إلى 78.47 دولار للبرميل بحلول الساعة 0353 بتوقيت جرينتش بعد أن أغلق منخفضا 54 سنتا يوم الجمعة، وفق وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم فبراير 11 سنتًا إلى 73.52 دولارًا للبرميل، ومن المقرر أن ينتهي العقد في وقت لاحق يوم الاثنين. وبلغ عقد خام غرب تكساس الوسيط الأكثر نشاطًا لشهر مارس 73.21 دولارًا للبرميل، بانخفاض 4 سنتات.

وقال توني سيكامور، محلل «آي جي»: «إن البداية الضعيفة هذا الصباح تبرز المعنويات الحالية في سوق النفط الخام على الرغم من التوترات الجيوسياسية المستمرة في أوروبا والشرق الأوسط».

الهجوم الأوكراني لم ينعكس على أسعار النفط

ولم تتزحزح الأسعار إلا بالكاد على الرغم من هجوم طائرة بدون طيار أوكرانية مزعومة على محطة ضخمة لتصدير الوقود الروسي. وقالت شركة نوفاتيك الروسية لإنتاج النفط أمس الأحد إنها اضطرت إلى تعليق بعض عملياتها في محطة بحر البلطيق بسبب حريق. وأضافت فاندانا هاري، مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل سوق النفط، إنه في غياب أي تصعيد كبير، فإن الخام يتجه للتداول في نطاق محدود، مع بعض الضغط الهبوطي.

في الشرق الأوسط، تستمر العدوان الإسرائيلي على غزةـ بينما ضربت الولايات المتحدة صاروخًا آخر مضادًا للسفن كان يستعد لإطلاقه على خليج عدن من قبل المسلحين الحوثيين اليمنيين يوم السبت.

وأدت الهجمات التي شنتها قوات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن إلى تعطيل التجارة العالمية. كما شددت أسواق الخام الأوروبية والأفريقية ودفعت علاوة الشهر الأول لعقد برنت إلى عقد الستة أشهر إلى 1.99 دولار يوم الجمعة، وهو الأكبر منذ نوفمبر. يشير هذا الهيكل، الذي يسمى التخلف، إلى تصور ضيق العرض للتسليم الفوري. وقال سيكامور من «آي جي» إن أساسيات النفط لا تزال تمثل رياحًا معاكسة للأسعار.

وأضاف أن «إنتاج النفط ارتفع وتوقعات النمو في الصين وأوروبا متباينة في أحسن الأحوال، في حين من المتوقع أن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي هذا الأسبوع تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي بشكل كبير».

وتتراوح أحدث توقعات نمو الطلب الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية ووكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول لعام 2024 في نطاق واسع بين 1.24 مليون و2.25 مليون برميل يوميا على الرغم من أن المنظمات الثلاث تتوقع تباطؤ الطلب في عام 2024. 2025. [EIA/M] [IEA/M]

أظهرت بيانات بيكر هيوز يوم الجمعة أن عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة انخفض بمقدار اثنتين إلى 497 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى له منذ منتصف نوفمبر.

اقرأ المزيد:

استئناف إنتاج النفط في أكبر حقول ليبيا

تقديرات «أوبك» ترفع أسعار النفط العالمية

هبوط أسعار النفط مع تراجع النمو الاقتصادي في الصين

أهم الأخبار