دبي تستعرض أحدث الابتكارات في «عالم القهوة»

دبي تستعرض أحدث الابتكارات في «عالم القهوة»
معرض عالم القهوة 2024
القاهرة: منار إبراهيم

انطلقت أمس الأحد فعاليات معرض «عالم القهوة دبي 2024» بدورته الثالثة، بالتعاون مع «جمعية القهوة المختصّة» العالمية، بمشاركة ما يقارب من 1650 شركة عارضة وعلامة تجارية من 51 دولة، بينها 7 أجنحة وطنية.

افتتاح معرض عالم القهوة دبي 2024

يقدم معرض عالم القهوة دبي 2024 مجموعة من الخدمات وإدارة الفعاليات المتكاملة داخل مركز دبي التجاري العالمي، وتقام هذه الدورة الثالثة هذا العام قاعات زعبيل 4، 5، 6، ويستمر حتى المعرض حتى الثلاثاء.

ويعتبر فرصة فريدة لمحبي القهوة حول العالم، فهو يعمل على اكتشاف أحدث الابتكارات والمنتجات المتعلقة بصناعة القهوة، ويشكل الحدث أرضية خصبة من أجل تبادل الخبرات بين الشركات والموردين وأيضا تقديم تجربة فريدة للمشترين من مختلف أنحاء العالم.

معرض عالم القهوة دبي 2024 مركز عالمي لصناعة القهوة

ولفتت شوق بن رضا، مديرة المعرض أنه حدث عالمي يعكس التطور والنمو التي تشهده المنطقة العربية، في صناعة القهوة عموماً، وفي الإمارات خصوصاً، لذلك تعمل على تنظيم دبي لهذا الحدث بشكل دوري كمركز إقليمي وعالمي في هذا القطاع.

ويشهد المعرض مشاركة مجموعة من أبرز الشركات العالمية في صناعة القهوة بمختلف دول العالم، ومنها 60% من الشركات والعلامات التجارية التي تشارك للمرة الثالثة على التوالي.

أهداف معرض عالم القهوة دبي 2024

ويهدف معرض عالم القهوة 2024 إلى إضافة كل ما هو جديد، من ابتكارات وحلول وممارسات، في زراعة وإنتاج القهوة واستهلاكها حول العالم، وفرصة لتسليط الضوء على المهتمين بصناعة القهوة، بما في ذلك المزارعين والمصنعين والموزّعين والمورّدين والمستثمرين والباحثين والخبراء.

يوفر المعرض مختلف احتياجات صناعة القهوة، بداية من الترخيص إلى حماية المستهلك، والتحميص والتعبئة والتغليف، والمعدات والمكائن، والحليب والنكهات.

من جانب آخر، قال عارضون شباب من مؤسسي الشركات المحلية المتخصصة في صناعة القهوة، إن هذه الدورة تُجسّد التطور والنموّ في سوق القهوة على مستوى المنطقة، في ظل تنامي الطلب على مُختلف منتجاتها وتزايد الإقبال على القهوة المختصة.

وأكدوا أن المعرض يُعد منصة بارزة تجمع رواد صناعة القهوة ومحبّيها والعاملين في هذه الصناعة من جميع أنحاء العالم، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

القهوة العربية ضمن تراث البشرية الثقافي

وبشكل عام، تشكل القهوة العربية منذ قرون بعيدة ركناً أساسياً في بنية الثقافة العربية، وتتميز طريقة تحضيرها وتقديمها بتقاليد وطقوس مُتقَنة، وفق موقع «ثقافة أبوظبي».

ونظراً للأهمية الثقافية والتراثية التي تحظى بها القهوة العربية، تقدمت الإمارات والسعودية وعُمان وقطر بطلب إدراج القهوة العربية ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في اليونسكو، ونجحت في ذلك عام 2015.

آداب تقديم القهوة العربية

ويعتبر لتقديم القهوة العربية عادات وآداب خاصة يلتزم بها من يقدمها والضيف والمضيف على حد سواء. فعلى سبيل المثال، يجب على من يصب القهوة أن يحمل الدلة بيده اليسرى مع توجيه الإبهام إلى أعلى وحمل الكوب (الفنيال أو الفنجان) بيده اليمنى.

ومن الآداب الخاصة بالضيف استخدامه يده اليمنى لتناول الفنجان وإعادته إلى من قدمه إليه. يتم تقديم القهوة العربية إلى الضيف الأهم أو الأكبر سناً أولاً. وجرت العادة على ألا يزيد مقدار القهوة على ربع الفنجان. يشرب الضيف فنجاناً واحداً على الأقل ولا يزيد على ثلاثة.

أقرا أيضا: الإمارات تطلق أول سيارة إطفاء كهربائية بالكامل

أهم الأخبار