تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية

تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية
استخدامات الذكاء الاصطناعي اليومية
القاهرة: منار إبراهيم

يعتبر الذكاء الاصطناعي هو حديث العالم في السنوات الأخيرة، فقد أثبت دوره الهام في اعتماد الكثير عليه في أمورهم الشخصية، من خلال تنظيم أعمالهم وحياتهم وتسهيل أداء المهام المختلفة.

استفادت الأفراد قبل الشركات من التقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي، في تحليل البيانات وتنفيذ المهام وتسريع سير العمل، وأصبح متوفراً في الأجهزة المنزلية والهواتف الذكية من خلال الطرق التالية:

الذكاء الاصطناعي في تنظيم الوقت

يسهل الذكاء الاصطناعي تنظيم الوقت، والمواعيد وإنشاء الجداول المهام اليومية، تعزيز جودة الإنتاج، مثل تقويم غوغل، وهو من اسهل أدوات الذكاء الاصطناعي، تعيين تذكير الاجتماعات.

وهناك بعض المنصات التي تساعدك في أجوبة لأسئلة يومية مثل أحوال الطقس، معرفة أسعار العملات أو الذهب، تاريخ اليوم، إشعارات خاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، معلومات حول الأخبار.

الذكاء الاصطناعي في تنفيذ المهام المنزلية

يوفر الذكاء الاصطناعي مهام تعتمد على الذكاء الاصطناعي في إنشاء بيئة من الراحة، فهو يقوم بتنفيذ المهام نيابة عنك، فبمجرد الضغط على الأزرار أو إعطاء الأمر بصوت المستخدم، يمنحك وقت للعمل والراحة.

فمن الأقفال إلى التنظيف وتشغيل الضوء مع غروب الشمس، توفير الطاقة عند الخروج من المنزل، لمنظم الحرارة الذكي، وكل هذا من الهاتف الخاص بك عن طريق تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي
تطبيقات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي لتحسين الكتابة

يساعد الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيقات الكتابة الشائعة ومنها Microsoft Word وGoogle Docs، في العثور على الأخطاء وإعطاء المتقرحات لتصحيحها بشكل يناسب الجملة، وطرق لتحسين أسلوب الكتابة والسياق.

تساعد في كتابة نصوص صحيحة وخالية من الأخطاء، وأيضا هناك تطبيق مخصص للبريد الإلكتروني، يتنبأ بما تريد كتابته وتقديم الاقتراحات وتوفير الخيارات للسماح بالمستخدمين بالرد على نقرة واحدة.

استخدام الهواتف الذكية

هناك بعض الهواتف التي تدعم المساعد الذكي مثل سيري «Siri» أو أليكسا «Alexa» أو مساعد غوغل «Google Assistant»، والتي تقوم بالرد على الأسئلة المختلفة، وإنجاز المهام على الهاتف بديلاً عن استخدامه، مثل فتح التطبيق أو الاتصال أو تشغيل الموسيقي أو الأفلام.

كما أنها تقوم بترجمة النصوص وتحريرها، التصوير، كتابة الملاحظات، ومؤخراً أطلقت شركة سامسونغ عن نيتها إطلاق المساعد الذكي Galaxy AI، والذي يساعد في توفير مجموعة واسعة من مزايا الذكاء الاصطناعي لهواتفها الجديدة Galaxy S24.

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي في نتائج البحث عبر الإنترنت

ومؤخراً يتم تطوير الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء تجربة البحث، من خلال التعرف على اهتماماتك والمواقع التي تزورها بشكل مستمر، وتظهر الإعلانات الملائمة لاهتماماتك وموقعك الأكثر استخداماً بشكل يومي.

ومن أبزر الشركات التي تعمل على هذا التطوير غوغل، لتسهيل عمليات البحث والعثور على نتائج ملائمة ودقيقة، فهي تسهل عمليات البحث وتكون بنتائج أكثر دقة.

أقرا أيضا: «الذكاء الاصطناعي» يتنبأ بموعد وفاة مستخدميه

أهم الأخبار