«خليجيون» خاص| طرق تعزيز طاقة الجسم بدون زيادة الوزن

«خليجيون» خاص| طرق تعزيز طاقة الجسم بدون زيادة الوزن
طرق الحصول على طاقة الجسم بدون زيادة الوزن
القاهرة: منار إبراهيم

يلعب نظامك الغذائي دورًا مهمًا في كيفية عمل جسمك، خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة عندما تنخفض مستويات الطاقة في الجسم، فمن المهم التركيز على تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الصحيحة.

ويقدم مدرب اللياقة البدنية محمد سليمان لجمهور «خليجيون» طرقًا للحصول على الطاقة في فصل الشتاء من دون زيادة الوزن.

طرق للحصول على طاقة الجسم من دون زيادة الوزن

الكربوهيدرات المعقدة: الكربوهيدرات المعقدة هي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، أنها توفر إطلاقًا ثابتًا للجلوكوز في مجرى الدم، مما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم.

أدخل الأطعمة مثل الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والكينوا، والخضروات النشوية مثل البطاطا الحلوة والقرع، والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس في وجباتك.

البروتينات الخالية من الدهون: البروتين ضروري لإصلاح العضلات والطاقة الشاملة، يمكن أن تساعدك مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل الدواجن والأسماك والتوفو والبقوليات، على الشعور بالشبع والرضا.

الدهون الأساسية: تعتبر الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون، ضرورية للصحة العامة ويمكن أن توفر طاقة طويلة الأمد، فهي تساعد على تنظيم الهرمونات، ودعم وظائف المخ، وتوفير الشعور بالشبع، ومنع انقطاع الطاقة بين الوجبات.

وجبات خفيفة: اختر وجبات خفيفة غنية بالعناصر الغذائية مثل الزبادي مع العسل واللوز، أو أصابع الجزر مع الحمص، أو عصير الفاكهة مع ملعقة من مسحوق البروتين بين الوجبات، توفر هذه الخيارات السريعة الطاقة دون حدوث انهيارات السكر المرتبطة بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية الفارغة.

طرق الحصول على طاقة الجسم بدون زيادة الوزن
طرق الحصول على طاقة الجسم بدون زيادة الوزن

نصائح لمنع زيادة الوزن خلال فصل الشتاء

الحفاظ على نظام غذائي صحي: الحد من الأطعمة المصنعة والأطعمة السكرية والدهون غير الصحية والكربوهيدرات المصنعة، الابتعاد عن السكريات بمختلف أنواعها.

التمرين بشكل منتظم: ابذل جهدًا للبقاء نشيطًا طوال فصل الشتاء استهدف ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.، بحث عن رفيق للتمرين وحافظ على دوافعك بشأن روتين التمرين.

الحافظ على رطوبة الجسم: اشرب الكثير من الماء لتجنب تفسير العطش بالجوع.

إعطاء الأولوية لنومك: ينظم النوم الهرمونات ومستويات الطاقة، وبالتالي فإن النوم لمدة 8-9 ساعات يومياً أمر مهم.

البحث عن ضوء الشمس الطبيعي: التعرض لأشعة الشمس خلال النهار لتحسين حالتك المزاجية وتقليل تخزين الدهون الزائدة، تساعد أشعة الشمس الطبيعية على تلبية متطلبات فيتامين د وتخفيف آلام المفاصل والعظام.

السيطرة على التوتر: البحث عن طرق صحية للتكيف مثل اليوغا أو التأمل أو قضاء الوقت في الطبيعة.

فحوصات صحية منتظمة: التغير في الوزن أمرًا طبيعيًا، ولكن إذا لاحظت أي تغيرات غير طبيعية، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل صحية مخفية، قم بإجراء فحص كامل الجسم لمعرفة الحالة الصحية.

ممارسة الرياضة في فصل الشتاء
ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| نصائح لتطبيق تمارين المشي في المنزل

أهم الأخبار