تحذير من معلومات مغلوطة.. بيان قطري جديد عن الوساطة لإنهاء حرب غزة

تحذير من معلومات مغلوطة.. بيان قطري جديد عن الوساطة لإنهاء حرب غزة
وزير خارجية قطر ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أكدت قطر استمرار جهود الوساطة بين كافة الأطراف لإنهاء الحرب في قطاع غزة الفلسطيني، محذرة في الوقت نفسه من تداول معلومات مغلوطة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء «جهود الوساطة مستمرة في غزة وكثير من المعلومات المنشورة مغلوطة».

ويمثل التصعيد في البحر الأحمر خطرا كبيرا، وذلك بعد يوم من تنفيذ القوات الأميركية والبريطانية ضربات جديدة ضد مقاتلي الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران والذين تسببوا في اضطرابات لحركة الملاحة العالمية

وساطة لادخال الأدوية

في المقابل أعلنت وزارة الخارجية عن نجاح وساطة دولة قطر بالتعاون مع الجمهورية الفرنسية، في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل و(حماس)، يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثراً وتضرراً، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون في القطاع..

حصيلة جديدة للشهداء

ميدانيا قالت وزارة الصحة في غزة في بيان اليوم إن 25490 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 63354 آخرون في الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر. وأضافت الوزارة أن الارقام تشمل 195 فلسطينيا قتلوا و354 أصيبوا خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة.

في المقابل قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن ستة نازحين فلسطينيين قتلوا عندما تعرض ملجأ تديره الأمم المتحدة للقصف يوم الاثنين في مدينة خان يونس، محور الهجوم البري الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة.

وأضاف لازاريني في منشور على منصة «إكس» اليوم الثلاثاء أن «الموظفين والمرضى والنازحون المذعورون محاصرون حاليا داخل المستشفيات القليلة المتبقية في خان يونس مع استمرار القتال العنيف». وذكر أن ستة نازحين على الأقل قتلوا وأصيب آخرون في الهجوم.

إسرائيل تعرقل الهدنة

في نفس السياق قال المتحدث باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلية إيلون ليفي اليوم إن إسرائيل لن توافق على اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بشأن وقف إطلاق النار يسمح باستمرار احتجاز الرهائن في غزة أو بقاء حماس في السلطة بالقطاع.

وأضاف أن الجهود مستمرة لتحرير الرهائن لكنه رفض الخوض في تفاصيل وقال إن الأرواح في خطر.

وردا على سؤال بشأن تقارير عن اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، قال ليفي إن أهداف الحرب لم تتغير، وهي "تدمير قدرات حماس الإدارية والعسكرية في قطاع غزة وإعادة جميع الرهائن. لن نتوصل إلى اتفاق لإطلاق النار يبقي الرهائن في غزة وحماس في السلطة".

خسارة إسرائيلية فادحة

في نفس الوقت أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 24 جنديا إسرائيليا في غزة، اليوم وهو أكبر عدد من القتلى في يوم واحد بالقطاع منذ بدء الحرب في أكتوبر، فيما طوقت قواته مدينة خان يونس الرئيسية بجنوب غزة في هجوم بري كبير يمنع سكانها من الفرار.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري للصحفيين إن 21 جنديا قتلوا في انفجار مبنيين لغمتهما القوات الإسرائيلية لهدمهما بعدما أطلق مسلحون النار على دبابة قريبة. وأفادت تقارير في وقت سابق بمقتل ثلاثة جنود في هجوم منفصل.

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «شهدنا أمس أحد أصعب أيامنا منذ اندلاع الحرب.. .باسم أبطالنا، ومن أجل حياتنا، لن نتوقف عن القتال حتى تحقيق النصر التام». وردا على سؤال بشأن تقارير إعلامية تفيد بأن اتفاقا لوقف إطلاق النار قيد المناقشة، بعدما قالت قطر إن جهود الوساطة مستمرة، قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي إن أهداف الحرب لم تتغير.

بعد زيارة مصر.. رئيس الصومال يلتقي بالأمير القطري

رويترز: السجن 20 عاما لوزير قطري سابق بعد إدانته بغسل 5.6 مليار دولار

أهم الأخبار