مصر تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن الذهب في مارس

مصر تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن الذهب في مارس
معدن الذهب (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تعتزم الحكومة المصرية طرح مزايدة عالمية للبحث عن الذهب ومعادن أخرى في مارس المقبل، وذلك لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين.

وقال مسؤول حكومي لصحيفة «الشرق بلومبرغ»، اليوم الأربعاء، إن بلاده ستطرح مزايدة عالمية للبحث عن 3 معادن، مع إعطاء الأولوية في قبول العروض للشركات والمستثمرين الذين يقدمون قيمة مضافة بتصنيع المواد الخام وتصديرها.

وتستهدف الحكومة المصرية تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030، وبشكل خاص الذهب.

وأضاف المصدر أن المزايدة ستشمل «مناطق للتنقيب عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة لثلاثة موارد طبيعية رئيسية هي الفوسفات والكبريت والبوتاس».

إنتاج مصر من الخامات والمنتجات التعدينية زاد 32.5% في 2022-2023 من نحو 8.3 مليون طن في 2017-2018

وتطرح هيئة الثروة المعدنية المزايدة بنظام الإتاوة والضرائب ونسبة مشاركة مجانية لهيئة الثروة المعدنية المصرية في الإنتاج.

يذكر أن إنتاج مصر من الخامات والمنتجات التعدينية زاد 32.5% في 2022-2023 من نحو 8.3 مليون طن في 2017-2018.

وتستهدف مزايدة المعادن التركيز على الخامات المتوفر عنها دراسات استكشافية وتجارب سابقة في عمليات الاستخراج، لضمان نجاحها وجذب كبار المستثمرين، على أن تكون الأولوية للشركات والمستثمرين الذين يقدمون قيمة مضافة للمعادن المستخرجة وتصنيعها بدل تصديرها على صورتها الخام.

مصنع للذهب
مصنع للذهب

وفي 17 يناير الجاري، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية منح شركة لرجل الأعمال نجيب ساويرس على مساحة 350 كيلومترًا مربعًا بالصحراء الشرقية للتنقيب عن الذهب.

جاء ذلك خلال توقيع عقد بين هيئة الثروة المعدنية وشركة «AKH GOLD» للبحث عن الذهب بمنطقتي بئر أسل وجبل الميت.

مصر تهدف لزيادة صادراتها التعدينية إلى 10 مليارات دولار في 2040 من 1.6 مليار دولار حاليًا

والشركة الإنجليزية التي استحوذ عليها بالكامل نجيب ساويرس تخطط للتوسع في الاستثمار بمجال البحث عن الذهب في مصر بعد فوزها بعدد من المناطق في المزايدة العالمية للبحث عن الذهب بجولتيها الأولى والثانية.

وتفيد بيانات وزارة البترول المصرية، بأن الوزارة تهدف لزيادة صادراتها التعدينية إلى 10 مليارات دولار في 2040 من 1.6 مليار دولار حاليًا.

كان رجل الأعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس قال الشهر الماضي، إنه استحوذ على شركة «AKH gold» بالكامل، بهدف تسريع عملية استكشاف الذهب في مصر، حيث تمتلك 9 مواقع للتنقيب عنه في الصحراء الشرقية.

كما وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة أبومروات بالصحراء الشرقية مع شركة «أتون مايننج» الكندية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الشركة كانت حققت كشفاً تجارياً للذهب بمنطقتي حمامة غرب ورودرين الواقعتين بامتياز أبومروات في مساحة حوالي 58 كيلو متر مربع.

اقرأ أيضًا:

مصر تمنح نجيب ساويرس 350 كيلومترًا للبحث عن الذهب

أهم الأخبار