مصر تعتقل «ملوك الذهب» في محاولة للسيطرة على الأوضاع

مصر تعتقل «ملوك الذهب» في محاولة للسيطرة على الأوضاع
الشرطة المصرية
القاهرة: «خليجيون»

شنت القوات الأمنية المصرية حملة أمنية موسعة على محتكري الذهب والدولار، في محاولة للسيطرة على الأسواق، في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

وبعد أيام من القبض على أشهر تاجر للذهب في مصر وملياردير أخر شهير يعمل في نفس المجال، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 5 أخرين من أباطرة سوق الذهب، بعد اتهامهم بالتسبب في بلوغ سعري الذهب والدولار أرقام قياسية.

وتخطى سعر الدولار الواحد 68 جنيها مصريا في السوق السوداء، فيما بلغ سعر الذهب عيار 21 3800 جنيه.

وداهمت قوات الشرطة المصرية محلات 5 من تجار الذهب في أحياء الحسين والجمالية (مناطق تنشط فيها بيع الذهب)، وثبت مخالفات تختص بالدمغات والموازين والأعيرة، فيما تجري السلطات تحقيقاتها للتأكد من إذا كانت الكيمات المضبوطة سليمة أو مغشوشة، حسب موقع «العربية نت».

وتجري حاليا تحريات مكثفة عن 5 أخرين يعملون في سوق الذهب ولديهم ارتباطات بالخمسة المقبوض عليهم، للوقوف على مدى صلاتهم بما يطلق عليهم الدهابة - المنقبون عن خام الذهب داخل الصحراء بدون تصريح- فضلا عن التحري عن علاقة بعض رجال الأعمال بتجار الذهب المحتكرين لأسعاره.

القبض على شريك أميرة الذهب

وفي الخامس من يناير الجاري، أعلنت السلطات المصرية القبض على رجل أعمال بحوزته مواد مخدرة، وأسلحة بقيمة 122 مليون جنيه، وسط أقاويل تفيد بشراكته بسيدة مشهورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعمل في تجارة الذهب، وتعرف باسم «أميرة الذهب».

وبعد مداهمة منزل منزل الملياردير عثرت السلطات على 400 كيلو جرام ذهب داخل منزله، كما كشفت التحريات إدارة المتهم لشركة كبرى للاستثمار والتنقيب عن الذهب في إحدى المحافظات الحدودية المشهورة بوجود مناجم للذهب فيها.

المضبوطات
المضبوطات

أسعار الذهب تخرج عن السيطرة

خرجت أسعار الذهب في مصرا مجددا عن السيطرة، فخلال 24 ساعة ارتفع سعر جرام عيار 21 الأكثر تداولا في مصر، نحو 100 جنيه ليبلغ سعره 3800 لاول مرة في تاريخ أسعار الذهب، فيما توقع خبير إقتصادي بلوغ سعر الذهب في مصر إلى 5000 جنيه إذا لم تتدخل الحكومة في ضخ مليارات الدولارات في أقرب وقت.

وتأتي تلك الزيادة الرابعة خلال 4أيام، في ظل تراجع في مستويات الدولار الأميركي وذلك قبل صدور عدد من البيانات الهامة عن الاقتصاد الأميركي هذا الأسبوع.

توقعات بارتفاعات متواصلة في أسعار الذهب

وتوقع مستشار وزير التموين المصري الأسبق محمد الشحات «بلوغ سعر الذهب عيار 21 إلى 5000 جنيه في حالة تأخر ضخ الحكومة مليارات الدولارات في السوق المصري، لوقف حالة التفاوت الموجودة بين سعر الدولار في البنك المركزي وأسعاره في السوق الموازية».

وقال الشحات في تصريح إلى «خليجيون»: «أعتقد أن تتدخل الحكومة الشهر المقبل، بعد الاتفاق مع صندوق النقد والاتحاد الأوروبي لتوفير حصيلة دولارية ما بين 10 و 20 مليار دولار مع فرض قيود على معدل عمليات الاستيراد حتى يجرى تحييد سعر صرف الدولار الغير رسمي».

مصر تطرح مزايدة عالمية للبحث عن الذهب

وتعتزم الحكومة المصرية طرح مزايدة عالمية للبحث عن الذهب ومعادن أخرى في مارس المقبل، وذلك لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين.

وقال مسؤول حكومي لصحيفة «الشرق بلومبرغ»، أمس الأربعاء، إن بلاده ستطرح مزايدة عالمية للبحث عن 3 معادن، مع إعطاء الأولوية في قبول العروض للشركات والمستثمرين الذين يقدمون قيمة مضافة بتصنيع المواد الخام وتصديرها.

وتستهدف الحكومة المصرية تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030، وبشكل خاص الذهب.

اقرأ ايضا

أسعار الذهب في البلاد العربية اليوم الخميس

مصر تطرح مزايدة دولية للتنقيب عن الذهب في مارس

أهم الأخبار