«خليجيون»| الذهب المصري خارج عن السيطرة.. وتوقعات ببلوغه 5000 جنيه

«خليجيون»| الذهب المصري خارج عن السيطرة.. وتوقعات ببلوغه 5000 جنيه
الذهب في مصر (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

خرجت أسعار الذهب المصري مجدا، فخلال ساعات ارتفع سعر جرام عيار 21 الأكثر تداولا في مصر، نحو 50 جنيه ليبلغ سعره 3700 لاول مرة في تاريخ أسعار الذهب، فيما توقع خبير إقتصادي بلوغ سعر الذهب في مصر إلى 5000 جنيه إذا لم تتدخل الحكومة في ضخ مليارات الدولارات في أقرب وقت.

وتأتي تلك الزيادة الرابعة خلال 3 أيام، في ظل تراجع في مستويات الدولار الأمريكي وذلك قبل صدور عدد من البيانات الهامة عن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم:

عيار 24 يسجل 4230 جنيها.

عيار 21 يسجل 3700 جنيه.

عيار 18 يسجل 3171 جنيها.

عيار 14 يسجل 2467 جنيها.

الجنيه الذهب 29600 جنيه.

نقص الدولار

وتوقع مستشار وزير التموين المصري الأسبق محمد الشحات «بلوغ سعر الذهب عيار 21 إلى 5000 جنيه في حالة تأخر ضخ الحكومة مليارات الدولارات في السوق المصري، لوقف حالة التفاوت الموجودة بين سعر الدولار في البنك المركزي وأسعاره في السوق الموازية».

وقال الشحات في تصريح إلى «خليجيون»: «أعتقد أن تتدخل الحكومة الشهر المقبل، بعد الاتفاق مع صندوق النقد والاتحاد الأوروبي لتوفير حصيلة دولارية ما بين 10 و 20 مليار دولار مع فرض قيود على معدل عمليات الاستيراد حتى يجرى تحييد سعر صرف الدولار الغير رسمي».

4 أسواق للدولار في مصر

وأوضح مستشار وزير التموين المصري الأسبق، أن هناك 4 أسعار للدولار في مصر أولها سعر البنك المركزي البالغ 30 جنيها، وفي سوق السيارات 80 جنيها، وفي الاستيراد 60 جنيها، وفي الذهب 61 جنيها، مشيرا إلى أن «أي مستثمر يتخوف من ضخ استثمارات تجارية داخل أي بلد تشهد عدة أسواق لسعر صرف العملة الدولارية».

متى تشتري الذهب؟

ونصح الشحات المواطنين بالتأني في عمليات بيع وشراء الذهب، قائلا:«من يشتري الذهب لغرض التجارة لابد من الانتظار لمدة عام حتى تستقر أسعاره وتتوازن مع القيمة الشرائية لبقية السلع».

مستشار وزير التموين المصري الأسبق محمد الشحات
مستشار وزير التموين المصري الأسبق محمد الشحات

مصر الثالث عربيا من حيث امتلاك الذهب

و احتلت مصر المركز الخامس عربيا باحتياطي بلغ 126 طنا، فيما تربعت السعودية على قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكا لاحتياطي الذهب، بنحو323.1 طن، فيما جاءت لبنان في المركز الثاني عربيا باحتياطي بلغ حوالي 286.8 طن، فيما أظهر التقرير امتلاك الجزائر حوالي 173.6 طن، لتحتل المركز الثالث عربيًا، و بحسب مجلس الذهب العالمي، وجاء العراق في المركز الرابع بحوالي 132.7 طن، بحسب مجلس الذهب العالمي.

مصر تمنح نجيب ساويرس 350 كيلومترًا للبحث عن الذهب

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، منح شركة لرجل الأعمال نجيب ساويرس مساحة 350 كيلومترًا مربعًا بالصحراء الشرقية للتنقيب عن الذهب.

جاء ذلك خلال توقيع عقد بين هيئة الثروة المعدنية وشركة «AKH GOLD» للبحث عن الذهب بمنطقتي بئر أسل وجبل الميت.

اقرأ أيضا

مصر تمنح نجيب ساويرس 350 كيلومترًا للبحث عن الذهب

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب بمصر

أهم الأخبار