«آيفون» يحقق رقمًا قياسيًا لأول مرة في الصين

«آيفون» يحقق رقمًا قياسيًا لأول مرة في الصين
شركة آبل الأمريكية

تصدرت شحنات هواتف «آيفون» سوق الهواتف الذكية في الصين خلال العام 2023، لأول مرة في تاريخها، رغم المنافسة الشرسة التي تخوضها الشركة مع منتجين آخرين، أهمهم «هواوي».

واستحوذت شحنات آبل على أكبر حصة من شحنات الهواتف الذكية في السوق الصينية، وذلك بعد تراجع مبيعاتها عام 2022، بسبب تقليص الإنتاج في المصانع الصينية نتيجة الإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا.

وأفادت بيانات لمؤسسة «كاناليس» التي تُعنى بتحليل أسواق التكنولوجيا في العالم إن الحصة السوقية لعملاق التكنولوجيا الأميركي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بلغت 19%، بحسب وكالة «فرانس برس».

وتأثرت الشركة بالمنافسة بين الولايات المتحدة والصين في قطاع التكنولوجيا، حيث تراجع الأداء في أعقاب موقف صيني متشدد تجاه الشركة.

وذكرت تقارير إعلامية، العام الماضي، أن الموظفين الحكوميين في الصين تلقوا تعليمات بعدم استخدام هواتف «آيفون» في العمل، على خلفية مخاوف تتعلق بأمن البيانات.

ونفت الخارجية الصينية، في سبتمبر، وجود حظر، لكنها قالت إن التقارير كشفت عن «حوادث أمنية تتعلق بهواتف آبل المحمولة».

وخلال زيارة إلى بكين، في مارس، قال الرئيس التنفيذي لآبل، تيم كوك، إن شركته تتمتع بعلاقة «تعايش» مع الصين. وحلت خلف شركة «آبل» العام الماضي في سوق شحنات الهواتف الذكية في الصين ثلاث شركات محلية، هي: «فيفو» و«أوبو» و«أونور».

متجر آبل في الصين (الإنترنت)
متجر آبل في الصين (الإنترنت)

والشحنات هي الأجهزة التي ترسلها الشركات إلى طرف ثالث ولا تعكس المبيعات المباشرة، لكنها رغم ذلك تمنح مؤشرًا على الطلب.

وشهد العام الماضي أيضًا عودة قوية لهواوي، عملاق التكنولوجيا الذي يتخذ من مدينة شنجن مقرا والذي كان هدفا لعقوبات صارمة فرضتها واشنطن.

وقال لوكاس تشونغ، المحلل في كاناليس: «أصبحت هواوي أكبر حصان أسود (في الربع الرابع) »، مشيرا إلى عودتها إلى نادي الخمس الأوائل في سوق الهواتف الذكية في الصين بعد 10 أرباع.

وفي أغسطس، أطلقت شركة «هواوي» هاتفها «مايت 60 برو» المدعوم بشريحة متقدمة منتجة محليا خلال زيارة قامت بها وزيرة التجارة الأميركية، جينا ريموندو، إلى بكين.

وأثار هاتف «هواوي» الجديد جدلا حول ما إذا كانت محاولات واشنطن للحد من التقدم التكنولوجي للصين فعالة.

وقال تقرير «كاناليس» إن «هواوي» حققت نموا بنسبة 47% في شحنات الهواتف الذكية في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بنمو 6% فقط لشركة آبل. وأظهر التقرير أن شحنات الربع الرابع لهواتف «أونور» انخفضت بنسبة 4% على أساس سنوي، في حين انخفضت شحنات «فيفو» بنسبة 11%.

وأمس الجمعة، أعلنت شركة «آبل» عن خطط لفتح متجر تطبيقات «آيفون» في أوروبا أمام المنافسين، وهي خطوة تكسر احتكار على التحكم في توزيع التطبيقات على أجهزتها.

ومن المقرر أن تطبق شركة «آبل» رسومًا وقيودًا جديدة على تنزيلات برامج الطرف الثالث خارج متجر التطبيقات الخاص بها، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة «وول ستريت جورنال».

أقرا أيضا: «آبل» تعدل بعض خدماتها في أوروبا

أهم الأخبار