رئيس الوزراء الكويتي يتفقد منفذ العبدلي وينقل رسالة من «الأمير» لرجال الداخلية

رئيس الوزراء الكويتي يتفقد منفذ العبدلي وينقل رسالة من «الأمير» لرجال الداخلية
زيارة رئيس الوزراء لمنفذ العبدلي (كونا)
القاهرة: «خليجيون»

تفقد الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت، منفذ العبدلي.

ورافق رئيس مجلس الوزراء خلال الزيارة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، وفق بيان للداخلية الكويتية على «إكس».

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح عن طبيعة العمل في المنفذ وآلية سير العمل فيه وأنظمة وأجهزة الرصد المستخدمة في التفتيش وكيفية التنسيق بين الجهات المعنية.

وفق البيان نقل رئيس مجلس الوزراء في كلمة له خلال الزيارة تحيات أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح القائد الأعلى للقوات المسلحة لكافة منتسبي وزارة الداخلية.

وأكد رئيس الحكومة الكويتية على أهمية الدور الكبير لرجال الداخلية والجهود المقدرة في حفظ أمن البلاد، معرباً عن ثقته بهم للوفاء بالعهد الذي قطعوه على أنفسهم أمام ربهم وأميرهم وشعبهم من خلال «قسم الفخر والشرف (الله، الوطن، الأمير) وهو القسم الذي نتخذه جميعاً منهاجاً لنا».

وفي النهاية أكد رئيس الوزراء على حرص الحكومة على تعزيز امكانيات وزارة الداخلية لتمكين منتسبيها من أداء واجبهم على أكمل وجه.

منفذ العبدلي هو منفذ حدودي بري كويتي في منطقة العبدلي في محافظة الجهراء أقصى شمال دولة الكويت، اُفتتح سنة 1958، تُشرف عليه الإدارة العامة للجمارك. متاخم للحدود العراقية، ويقابله منفذ سفوان الحدودي العراقي في ناحية سفوان، يُتخذ منفذ العبدلي لنقل المسافرين والبضائع بين الدولتين.

في 17 ديسمبر 2021 أعادت الحكومة الكويتية فتح منفذ العبدلي الحدودي مع العراق، مؤكدة أن هذا القرار يأتي بهدف زيادة التبادل التجاري بين الدولتين.

ونقلت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية العراقية، وقتها، عن رئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد حينئذ قوله: «إن فتح منفذ العبدلي الحدودي سيكون بداية من الأسبوع المقبل، مشددا على ضرورة «استمرار التنسيق مع العراق لتأمين الحدود بين البلدين».

وأوضح الخالد، أن هذا القرار يستهدف «زيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والتنقل بين الكويت والعراق، بما يعود بالمنفعة على البلدين وفق الاشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة».

وكان مجلس الوزراء الكويتي اتخذ قرارا يحمل رقم 1192 لسنة 2020، وذلك في نهاية شهر سبتمبر الماضي، يقضي بإعادة فتح منفذ العبدلي لعمليات التصدير.

هؤلاء استفادوا من مقاطعة العلامات التجارية «الداعمة لإسرائيل»

مسؤول يمني لـ«خليجيون»: هجمات الحوثي هدمت خطة الحل السياسي الأممية

أهم الأخبار