قوة جواز السفر.. «الإمارات» الأولى عالميا بالسفر لـ 160 دولة دون تاشيرة

قوة جواز السفر.. «الإمارات» الأولى عالميا بالسفر لـ 160 دولة دون تاشيرة
خاص

أصبح تنقل البشر من بلد إلى أخرى أمرًا صعبًا خاصة مع حالات الهجرة والفرار من الدول التي تشهد أزمات أو عمليات إرهابية أو ثورات شعبية، فأصبحت دول الشمال تحديدًا أكثر صعوبة في السفر إليها حيث تضع قيودًا مشددة على الراغبين في السفر إليها.

ومن حيث قوة جواز السفر عالميًا أحتلت الإمارات المرتبة الأولى على المؤشر لعام 2022، وفقا لمؤشر آرتون كابيتال، حيث يمكّن مواطنيها من السفر إلى 160 دولة بدون تأشيرة عند الوصول.

ووفقا التقرير الأول لعام 2022 الصادر عن شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية Henley & Partners، فقد اتسعت الفجوة بين شمال الكرة الأرضية وجنوبها فيما يتعلق بحرية السفر، ويستند المؤشر إلى البيانات المقدمة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، والخاص بمراقبة جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم بشكل منتظم منذ عام 2006.

علاوة على ذلك، بقيت التصنيفات دون تغيير تقريباً مع دخولنا الربع الأول من عام 2022. وتعادل كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثاني (برصيد 190) وفنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا في المركز الثالث. (بدرجة 189).

فيما هيمنت دول الاتحاد الأوروبي والتي حلت على رأس القائمة كالمعتاد، حيث صعدت فرنسا وهولندا والسويد نقطة واحدة لتنضم إلى النمسا والدنمارك في المركز الرابع (برصيد 188 درجة). فيما تحتل أيرلندا والبرتغال المركز الخامس (برصيد 187 درجة).

واستعادت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتان احتلتا المركز الأول معاً في عام 2014، القليل من القوة. حيث صعد جواز السفر الخاص بهما إلى المرتبة السادسة، إلى جانب أربع دول أخرى وهي: سويسرا والنرويج وبلجيكا ونيوزيلندا.

أهم الأخبار