شاهد| وزير الخارجية المصري: إثيوبيا تراجعت عما اتفقنا عليه بشأن سد النهضة

شاهد| وزير الخارجية المصري: إثيوبيا تراجعت عما اتفقنا عليه بشأن سد النهضة
سامح شكري و فيصل بن فرحان في المؤتمر الصحفي
القاهرة: «خليجيون»

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الجانب الإثيوبي تراجع عما جرى الاتفاق عليه بخصوص سد النهضة، مشددًا على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم.

وكانت آخر صور فضائية التقطت من موقع السد قد كشفت أن بدء إثيوبيا عملية تعلية سد النهضة عبر الممر الأوسط، وصب الخرسانة بعد تجفيفه، كما أظهرت وجود حفارين يعملان لأول مرة أعلى الممر الأوسط، يعتقد أنهما لغرض عمل جسات أو روابط مع الخرسانة الجديدة.

وأضاف شكري في كلمة له على هامش المؤتمر الصحفي الذي انعقد منذ قليل مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، «أن المشاورات مع الوزير السعودي ركزت على الأوضاع في المنطقة التي تشهد تعقيدًا وتشكل تهديدًا، موضحًا أهمية التنسيق بين مصر والسعودية حول تطورات الأوضاع الراهنة في مقدمتها القضية الفلسطينية».

وجدد شكري المطالبة بالوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في غزة، مشددًا على ضرورة رفع الحصار ووقف العقاب الجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين.

الدعوة إلى ردع الممارسات الإسرائيلية في غزة

ودعا وزير الخارجية المصري، المجتمع الدولي إلى «ردع ما تمارسه اسرائيل من عدم الالتزام بأي من القرارات وإدخال المنطقة في دوامة عنف»، مشددا على «ضرورة دفع إسرائيل لوقف الحرب والسماح بدخول المساعدات الإنسانية، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، وضرورة حل الأزمة وفق مبدأ حل الدولتين».

خطة الـ 5 نقاط

وفي سياق متصل، اقترحت المملكة المتحدة خطة من 5 نقاط تعتقد أنها ستنهي الحرب بين إسرائيل وحماس، حسبما ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» في تقرير لها مساء أمس.

وذكرت صحيفة «التايمز» أن «خطة النقاط الخمس» التي طرحتها المملكة المتحدة تقترح إنشاء «أفق سياسي» لإقامة دولة فلسطينية وتشكيل حكومة فلسطينية تحكم الضفة الغربية وقطاع غزة بعد الحرب.

وطالبت إطلاق سراح الرهائن ووقف الهجمات ضد إسرائيل حتى تنجح الخطة، وطرد زعماء حماس من قطاع غزة، وأبرزهم يحيى السنوار.

تناولا الوضع في السودان

ولفت إلى أن «المباحثات مع نظيره السعودي تناولت الوضع في السودان، وضرورة الوقف الكامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات والعودة للمسار السياسي، معربًا عن الرفض التام لأي إجراءات تهدد أمن واستقلال وسيادة السودان».

وتزامنا مع المعارك الدائرة بين الجيش السوداني وميليشا الدعم السريع، توجه رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، صباح الأحد إلى الجزائر، فى زيارة رسمية.

ومن المقرر أن يجري البرهان، خلال الزيارة، مباحثات مع الرئيس عبد المجيد تبون، تتناول مسار العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

اقرأ ايضا

خلال الاتصال الهاتفي بين شكري ومفوض الأونروا: وزير الخارجية المصري يشدد على وقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة

«خليجيون» تستكشف خيارات مصر مع قرب انتهاء مشروع سد النهضة

أهم الأخبار