صفقة أميركية جديدة لتبادل الأسرى.. والحسم في باريس

صفقة أميركية جديدة لتبادل الأسرى.. والحسم في باريس
البيت الأبيض ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كشفت مصادر أميركية عن اتفاق جديد لتبادل الأسرى والرهائن بين حماس والكيان الإسرائيلي، في محاولة لكسر الجمود في الصراع، بينما حسم الاتفاق ينتظر مباحثات الأطراف الأمنية في باريس.

دمج مطالب الطرفين

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليوم الأحد عن مسؤولين أميركيين أن مفاوضي الولايات المتحدة وضعوا مسوّدة اتفاق محتمل يدمج مقترحات إسرائيل وحماس بشأن صفقة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة خلال الأيام الماضية.

وحسب الصحيفة مسوّدة الاتفاق المكتوبة ستُشكل إطار عمل للتباحث في اجتماع باريس، وأنها قد تُفضي إلى إبرام اتفاق فعلي خلال الأسبوعين القادمين، يُحدث تحولّا في الصراع.

«المفاوضين لديهم تفاؤل حذر بأن اتفاقا نهائيا في متناول اليد»، وفق التقرير بينما أشارت إلى أنه ما زالت هناك خلافات «مهمة» قائمة، وفقا للمسؤولين الذين لم تُسّهم».

آثار قصف إسرائيلي على غزة (الإنترنت)

حماس تصر

وفي وقت سابق اليوم، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين القول إن حركة حماس تتّخذ موقفا متصلّبا في مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين مع إسرائيل.

وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، الذين لم تُسمهم الهيئة، فإنه حتى هذه اللحظة لا توجد ظروف تسمح باستئناف مفاوضات التبادل، لكنهم قالوا «إن الأمل معقود على الاجتماع المنتظر في العاصمة الفرنسية، والذي سيشارك فيه رؤساء أجهزة مخابرات الولايات المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل».

وقالت الهيئة إن رئيسي جهاز الموساد الإسرائيلي دادي برنيع والشاباك رونان بار سيشاركان في الاجتماع، الذي سيكون محوره «كسر الجمود في المفاوضات وخلق إطار لصفقة تبادل» الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة.

وقال المسؤولون ذاتهم «تُصرّ حركة حماس على وقف الأعمال العدائية وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع، لكن بالنسبة لإسرائيل، فإن وقف الحرب هو خط أحمر».

جنود الاحتلال في غزة. (رويترز)
جنود الاحتلال في غزة. (رويترز)

وطالب المسؤولون قطر ومصر «أن تكونا أكثر إبداعا».. .نأمل أن نتمكن من التوصل إلى انفراجه تؤدي إلى مفاوضات حقيقية تقود إلى اتفاقات».

استمرار المجازر الإسرائيلية

على صعيد العدوان أعلنت السلطات الصحية في قطاع غزة اليوم الأحد استشهاد 165 فلسطينيا وإصابة 290 آخرين جراء استمرار عدوان الإحتلال الإسرائيلي على القطاع خلال ال 24 ساعة الماضية.، وفق وكالة «رويترز».

وحسب بيان السلطات ارتكبت قوات الإحتلال 19 مجزرة خلال الساعات الماضية ما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وأضافت أن عدد الشهداء منذ بدء عدوان الإحتلال الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي ارتفع الى 26422 شهيدا و 65087 مصابا.

كانت السلطات الصحية في قطاع غزة ذكرت في وقت سابق أن الأهالي اضطروا إلى دفن 150 شهيدا في ساحة مجمع ناصر الطبي) بمدينة خانيونس) نتيجة حصار قوات الاحتلال.

قصف المستشفيات

في المقابل حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأحد من أن المنشآت الطبية باتت على شفا الانهيار في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة التي تتركز فيها الآن الحملة العسكرية الإسرائيلية فيما احتدمت المعارك في أنحاء القطاع.

وقال سكان إن طائرات ودبابات إسرائيلية دكت مناطق في مدينة غزة شمال القطاع أيضا وهي منطقة تسحب إسرائيل قواتها منها ببطء. ويمكن سماع دوي إطلاق نار واشتباكات في بيت لاهيا وجباليا القريبتين من مدينة غزة.، وفق الوكالة.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه منخرط في «معارك شرسة» في خان يونس حيث ادعى أن القوات «قضت على إرهابيين وحددت موقع كميات كبيرة من الأسلحة».

جيش الاحتلال يرتكب 19 مجزرة في يوم واحد بغزة.. و«الأونروا» تستغيث

«خليجيون» خاص| 8 مشروبات طبيعية للتخلص من سموم الجسم

أهم الأخبار