«خليجيون»| «كارثة محتملة».. خبراء آثار يحذرون من «تبليط» الهرم الأصغر

«خليجيون»| «كارثة محتملة».. خبراء آثار يحذرون من «تبليط» الهرم الأصغر
الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يشرح الترميم
القاهرة: أحمد كامل

حذَّر علماء آثار من كارثة قد تُطال الهرم الأصغر «منقرع» جرّاء عملية إعادة تركيب البلوكات الجرانيتية للهرم الثالث، بسبب ضعف قدرته في تحمل الأوزان الجديدة، أو سوء المواد المستخدمة في عملية التركيب.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري قد نشر على صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» الخميس الماضي مقطعاً قصيراً يشرح فيه مشروع ترميم هرم «منقرع»، ووصفه بأنه «مشروع القرن».

تساقط حجارة الهرم الأصغر

وقال أستاذ الترميم وعضو اللجنة الدائمة للآثار الفرعونية السابق حجاجي إبراهيم: «إذا لم يراعى تركيب كتل مناسبة فقد تتساقط الحجارة الأم للهرم».

وأضاف إبراهيم في تصريح إلى «خليجيون»: إن «خطورة تبليط الهرم تكمن في نسبة التدقيق في تركيبها على الأحجار، نظرا لاختلاف مقاساتها وأوزانها»، مشددة على «ضرورة استخدام مواد ترميمة مناسبة فضلاً عن المتابعة الدورية لها».

وأثار مشروع ترميم الهرم الأصغر بين أهرامات الجيزة جدلاً بين المصريين على منصات التواصل الاجتماعي، فور إعلان المجلس الأعلى للآثار خطة لإعادة تغليف الهرم بالجرانيت.

وحذر حجاجي من تكرار واقعة ترميم أبو الهول نتيجة رفض الحجر الأم الحجارة الجديدة، قائلا: «إذا استخدموا نفس الطريقة قد تسقط حجارة الهرم منقرع سواء من الداخل أو الخارج نتيجة غياب المواصفات الملائمة لتركيب الحجارة»، مستنكرًا الاستعانة بفريق ياباني، مردفًا: «نحن أحفاد بناة الأهرام».

تمثال أبو الهول
تمثال أبو الهول

دعوات وقف تنفيذ المشروع

فيما أبدت الدكتورة مونيكا حنا عميدة كلية الآثار والتراث الحضاري تخوفها من مشروع إعادة تغليف الهرم الأصغر قائلة: «الحجارة الجرانيتية كانت ملقاة بجوار هرم منقرع منذ بنائه ولم يجرى تركيبها لأسباب غير معلومة» متسائلة: «كيف يتم تركيبها بعد ذلك الوقت».

وفي تصريح إلى «خليجيون»، دعت مونيكا إلى وقف ذلك المشروع تحسبًا لوقوع كارثة، لافتة إلى أن هرم منقرع تعرض للاجتزاء في عهود مختلفة آخرها عصر محمد علي باشا، مما يؤكد استحالة استخدام قطع غير مكتملة على هرم تعرض منذ آلاف السنين إلى عوامل بيئية مختلفة.

وتوقعت مونيكا فشل المشروع نظرا لنقص قدرة الهرم الأصغر على الثبات أمام الأوزان الجديدة، مما قد يسبب كارثة أثرية.

بعثة يابانية

وأعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن بعثة مصرية يابانية مشتركة ستبدأ العمل بالمشروع، مشيراً إلى أنه «سيستغرق ثلاثة أعوام.. حتى يصبح كما كان عند المصري القديم.. وسيكون هدية مصر إلى العالم في القرن الـ21»، قائلا: «إن المشروع عبارة عن إعادة تركيب الكتل الجرانيتية التي كانت تمثل الكساء الخارجي لهرم منقرع»، مشيرا إلى تدرج خطوات العمل بدءاً بـ«دراسة الكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل».

من هو منقرع؟

ومنقرع هو صاحب الهرم الأصغر في منطقة أهرام الجيزة، و هو ملك مصري من الأسرة الرابعة خلال عصر الدولة القديمة، و ابن الملك خفرع.

الملك منقرع بنى الهرم الأصغر بين الثلاثة أهرامات الكبرى في الجيزة، إذ يبلغ ضلعي قاعدته 2.102متر في.6 104 متر وارتفاعه 65، 55 متراً، وهو أصغر كثيرا من هرمي خوفو وخفرع.

وتعكف مصر على الانتهاء من مشروع المتحف المصري الكبير الذي يضم ما يزيد على 50 ألف قطعة أثرية، ضمن خطة لجذب 19 مليون سائح خلال عام.

اقرأ أيضا:

معرض توت عنخ آمون التفاعلي يفتح أبوابه بالمتحف المصري الكبير

مصر.. وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير

أهم الأخبار