الرئيس المصري يبحث هاتفيا مع ملك الأردن تطورات الأحداث في غزة

الرئيس المصري يبحث هاتفيا مع ملك الأردن تطورات الأحداث في غزة
السيسي وعبد الله (صفحة الرئاسة المصرية)
القاهرة: «خليجيون»

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بالملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، اليوم الإثنين، وفق بيان لصفحة الرئاسة المصرية على فيسبوك.

وتناول الاتصال الأوضاع المتوترة في المنطقة وخاصة في قطاع غزة، وجدد السيسي وفق البيان، إدانة مصر للهجوم الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع على حدود الأردن مع سوريا، .

وجدد الرئيس المصري دعم بلاده الكامل للأردن الشقيق، وحرصها على أمنه واستقراره، وهو ما ثمنه العاهل الأردني في ضوء علاقات الأخوة التاريخية بين الدولتين والشعبين.

وتطرق الاتصال إلى الجهود الجارية لتهدئة الأوضاع بقطاع غزة، وإنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لأهالي القطاع، محذرَيْن من خطورة استمرار التصعيد العسكري بما يعرض الأمن الإقليمي لتهديدات متنامية، ومؤكدَيْن أن إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية هو الضامن لاستعادة الأمن والسلام الإقليميين.، وفق بيان الرئاسة.

مستشار ألمانيا يهاتف السيسي

في نفس السياق أعلن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية في مصر، الإثنين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز، تناول الأوضاع الإقليمية واتساع دائرة التوتر في المنطقة.

وعبر صفحة المتحدث الرسمية في «فيسبوك»، ذكر المستشار أحمد فهمي أن الاتصال تناول الأوضاع الإقليمية واتساع دائرة التوتر في المنطقة، حيث استعرض السيسي الجهود المصرية المكثفة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والمبادرات المتعلقة بتبادل المحتجزين في هذا الإطار.

وتابع: «وذلك بهدف توفير الحماية للمدنيين في القطاع الذين يعانون على مدار عدة أشهر من أوضاع إنسانية مأساوية».

وأوضح المنشور أن الرئيس المصري شدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي، للضغط في اتجاه تنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة.

جهود وقف توسع نطاق الصراع

كذلك تناول الاتصال الجهود الرامية لوقف توسع نطاق الصراع الذي تلمس المنطقة بوادره، بما سيكون له من عواقب وخيمة على الشرق الأوسط والسلم والأمن الدوليين.

وأشاد المستشار الألماني بدور مصر البناء في المنطقة، واتفق الجانبان حول أهمية حل الدولتين كأساس لاستعادة السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة، وفق المنشور.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وألمانيا على شتى الأصعدة.

ألمانيا وتدويل غزة

يذكر أن مجلة «بوليتيكو» الأميركية قالت في نوفمبر الماضي أن ألمانيا اقترحت إمكانية تولي الأمم المتحدة إدارة قطاع غزة، ونقلت عن وثيقة غير رسمية اطلعت عليها، إن المقترح يتضمن انتقالا منظما نحو إدارة ذاتية فلسطينية للقطاع عبر انتخابات وبمشاركة تحالف دولي يوفر الأمن.

وأشارت المجلة إلى أن الوثيقة تتضمن خمسة سيناريوهات مختلفة حول مستقبل غزة، بما في ذلك «إعادة الاحتلال الإسرائيلي» للقطاع، وسيطرة السلطة الفلسطينية أو مصر عليه، أو سيطرة الأمم المتحدة.

ويعني هذا الاقتراح «تدويل» غزة تحت مظلة الأمم المتحدة ومن وصفتهم بالشركاء الإقليميين، مع «انتقال منظم بعناية نحو إدارة ذاتية فلسطينية من خلال الانتخابات، وهو الوضع الأمثل، وبالاشتراك مع تحالف يوفر الأمن اللازم».

موقف برلين من دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

وفي بيان صدر بعد اليوم الثاني من جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية الخاصة بدعوى جنوب أفريقيا ضد جرائم إسرائيل في غزة، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن برلين «ترفض صراحة» المزاعم القائلة بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.

برلمان الكويت يدعو لجلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن غزة

المستشار الألماني يهاتف السيسي لـ«وقف توسع نطاق الصراع»

أهم الأخبار