إيلون ماسك يعلن نجاح زرع أول شريحة دماغية لإنسان

إيلون ماسك يعلن نجاح زرع أول شريحة دماغية لإنسان
أيلون ماسك
القاهرة: منار إبراهيم

أعلن الملياردير إيلون ماسك ومؤسس شركة نيورالينك الناشئة يوم الأحد الماضي عبر صفحته الشخصية على موقع التدوينات «إكس»، عن خضوع أول مريض من البشر لزراعة شريحة دماغية والتي انتجتها شركته.

وقال ماسك: «تظهر النتائج الأولية رصد زيادة الخلايا العصبية على نحو واعد»، وهو طريقة حالياً إلى التعافي بشكل جيد، بينما يصف المعهد الوطني للصحة الخلايا العصبية بأنها نوع من الخلايا يتم استخدامها من أجل الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم.

وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، قد منحت الشركة تصريح لإجراء أول تجربة اختبار تتم على البشر من خلال زرع الشريحة في الدماغ الإنسان انتظار نتائجها، بحسب موقع «فرانس24».

وفي منشور أخر قال فيه ماسك على منصة «إكس» أن شريحة نيورالينك سوف يتم طرحها في الأسواق وإطلاق اسم (تيليباثي). عليها، أما عن شركة نيورالينك فقد أعلنت على موقعها الرسمي أن الشريحة يمكن زرعها للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي للتحكم في أجهزة التفكير الخاصة بهم.

ووجهت دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها، وخلال هذا الشهر اكتشفت السلطات المعنية أن الشركة قامت بانتهاكات لقواعد وزارة النقل الأمريكية فيما يتعلق بنقل المواد الخطرة وتم تغريم الشركة حسب موقع «رويترز».

قدرت قيمة الشركة نحو خمسة مليارات دولار في يونيو الماضي، وفي أواخر نوفمبر العام الماضي قاموا أربعة أعضاء مشرعين بتقديم تحقيق من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية التحقيق، ضد إيلون ماسك.

وتوجيه تهم إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنيتها، بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مجموعة من المشكلات

بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود، منها الشلل وتورم الدماغ.

أقرا أيضا: «إكس» تراقب «المحتوى الحساس» بـ«وحدة خاصة»

أهم الأخبار