الغاز الإسرائيلي ينعش الصادرات المصرية

الغاز الإسرائيلي ينعش الصادرات المصرية
منصة إنتاج بحرية في حقل «ليفياثان» في إسرائيل
القاهرة: «خليجيون»

تعتزم مصر تصدير 3 شحنات غاز مسال تتجاوز 220 ألف طن بنهاية فبراير المقبل، إلى أسواق في أوروبا بالتحديد تركيا، وإيطاليا، وإسبانيا التي تستحوذ على 80% من صادرات الغاز المسال المصري.

وقال مسؤول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، إن 90% من صادرات الأشهر الماضية خرجت من محطة إسالة إدكو و10% عبر محطة دمياط، بحسب موقع «العربية».

تدفقات الغاز الإسرائيلي إلى مصر

وعززت عودة تدفقات الغاز الإسرائيلي من صادرات الغاز المسال منذ أكتوبر الماضي وحتى يناير الجاري، إذ تراوحت الكميات المصدرة خلال هذه الفترة بين 700و800 ألف طن، بحسب المسؤول.

صادرت الغاز الإسرائيلي إلى مصر ارتفعت بنسبة 15% خلال شهر يناير على أساس شهري، لتسجل نحو 1.15 مليار قدم مكعب يوميًا

وارتفعت صادرت الغاز الإسرائيلي إلى مصر بنسبة 15% خلال شهر يناير على أساس شهري، لتسجل نحو 1.15 مليار قدم مكعب يوميًا، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة نقص إمدادات الغاز لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، ما يضطرها للاعتماد على برنامج طرح الأحمال بعموم البلاد.

وتجاوزت كميات الغاز الإسرائيلية الموردة إلى مصر حاليًا مستويات ما قبل العدوان على غزة، بحسب مسؤول حكومي مصري. وتعتمد مصر على الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا.

يأتي هذا بعد الهبوط الحاد الذي طال واردات مصر من الغاز الإسرائيلي في أكتوبر الماضي مع وقف عمليات إنتاج الغاز من حقل تمار، عقب بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، لتسجل نحو 350 مليون قدم مكعب يوميًا، لكنها ارتفعت في يناير إلى 1.15 مليار قدم مكعب يوميًا في المتوسط منذ بداية العام الجاري، مقارنةً بحوالي مليار قدم مكعب يومياً في ديسمبر 2023.

وبدأت إسرائيل تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر منذ يناير 2020 في إطار صفقة هي الأهم منذ اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين البلدين عام 1979، حيث تسعى إلى زيادة الغاز المورد إلى مصر، وفق خطة بناء خط أنابيب جنوب البلاد يمتد مسافة 65 كيلومتراً إلى الحدود مع مصر لنقل ستة مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً.

الاستهلاك المحلي من الغاز

وقال المصدر إن الاستهلاك المحلي من الغاز بدأ الانخفاض تدريجيًا مع انخفاض حرارة الطقس، متوقعًا وصوله لأدنى مستوى عند 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا، موضحًا أن وزارة البترول تسعى للاستفادة من الانخفاض في الاستهلاك وتوفير كميات أكبر من الغاز المسال لتصديره إلى الخارج.

وخلال 2022 بلغت إيرادات مصر من صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى الخارج نحو 8.4 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار، في عام 2021.

ويمكن لمحطات الغاز الطبيعي المسال المصرية على ساحل البحر المتوسط أن تصدر 12 مليون طن متري سنوياً، وهو رقم تهدف البلاد إلى الوصول إليه في عام 2025.

إنتاج مصر من الغاز يدور حاليًا في مستوى 5.8 و6 مليارات قدم مكعبة يوميًا والذي يوجه بالكامل للاستهلاك المحلي، إذ تستحوذ محطات الكهرباء على 60% من استهلاك الغاز

وقال المصدر المصري إن إنتاج بلاده من الغاز يدور حاليًا في مستوى 5.8 و6 مليارات قدم مكعبة يوميًا والذي يوجه بالكامل للاستهلاك المحلي، إذ تستحوذ محطات الكهرباء على 60% من استهلاك الغاز.

لماذا انخفضت صادرات مصر من الغاز المسال خلال 2023؟

وأرجع انخفاض قيمة صادرات مصر من الغاز المسال خلال 2023 إلى سببين الأول يتعلق بتراجع أسعار الغاز عالميًا إلى مستوى ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية والثاني خاص بارتفاع استهلاك محطات الكهرباء المصرية من الغاز التي أدت لخفض كميات وعوائد الحكومة من صادرات الغاز.

وقال مصدر مطلع على موقف إمدادات الغاز الطبيعي، إن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تجاوزت مستويات ما قبل الحرب عند 1.1 مليار قدم مكعبة يومياً في الأسبوع الماضي.

مزايدة عالمية وتلقي عروض في فبراير المقبل

وأكد المسؤول العمل على تجهيز طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي خلال النصف الثاني من 2024، والتي ستكون جاهزة للطرح عقب انتهاء هيئة البترول المصرية وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول من المزايدة الخاصة بهما.

وأكد أن وزارة البترول المصرية بصدد تلقي عروض خلال فبراير المقبل، للبحث والاستكشاف في 4 مناطق امتياز جديدة بالبحر الأحمر، والتي تم طرحها ضمن مزايدة عالمية أواخر 2023 لاستكشاف النفط والغاز في 23 منطقة.

وقال إن عددًا من الشركات العالمية حصلت على كراسات الشروط وحزم البيانات الخاصة بمناطق الطرح، تمهيدًا للتقدم بعروض مشاركة قبل 25 فبراير المقبل وهو موعد الإغلاق.

ومن المتوقع أن تنخفض صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 40% خلال فصل الشتاء عما كان متوقعاً في الشهر السابق، وفقاً لتوقعات بلومبرغ. وشحنت البلاد 80% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا العام الماضي، حيث سعت القارة إلى استبدال غاز خطوط الأنابيب الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

اقرأ أيضًا:

مصر تُعزز استخدام الغاز الطبيعي بتوقيع عقد إنشاء محطتي وقود جديدتين في القليوبية

تحركات الأسواق العالمية.. أسعار الغاز في أوروبا عند أعلى مستوياتها منذ 4 أشهر

11% ارتفاعاً في عقود الغاز الأوروبية مع تنامي مخاوف نقص الإمدادات

أهم الأخبار