نائب بمجلس الأمة يسأل وزير المالية..

هل تجاوزت خسائر الخطوط الجوية الكويتية 120 مليون دينار؟

هل تجاوزت خسائر الخطوط الجوية الكويتية 120 مليون دينار؟
طائرة كويتية. الإنترنت
القاهرة: «خليجيون»

وجه النائب بمجلس الأمة الكويتي، الدكتور بدر الملا، سؤالا إلى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، حول خسائر شركة الطيران الكويتية في العام 2023.

وقال النائب إنه نما إلى علمه أن خسائر شركة الخطوط الجوية الكويتية في عام 2023 تفوق الـ120 مليون دينار كويتي مقارنة بـ55 مليونا التي تم تقليصها في عام 2022».

وتسائل الدكتور بدر الملا عن مدى صحة تلك المعلومة، مطالب بمعرفة النتائج المالية للسنة الحالية مع مقارنتها بالسنوات الثلاث السابقة.

هل يتدخل رئيس مجلس الإدارة في إجراءات العمل التنفيذية؟

وطرح النائب الكويتي عديد الأسئلة بالخصوص، ومنها: هل تطبق قوانين وأسس الحوكمة بين صلاحيات رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي؟ وهل يتدخل رئيس مجلس الإدارة في إجراءات العمل التنفيذية والحضور اليومي للشركة كأنه رئيس تنفيذي، وما دور مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية تجاه التدخلات اليومية من قبل رئيس مجلس الإدارة في العمل التنفيذي.

 بدر الملا. الإنترنت
بدر الملا. الإنترنت

وتابع الدكتور بدر الملا أسئلته عن وجود أي تحفظات سجلت من قبل أعضاء مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية على أعمال رئيس مجلس الإدارة.

وطالب بتزويد المجلس بجميع محاضر اجتماعات مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية منذ تشكيل مجلس الإدارة الحالي حتى تاريخ الإجابة عن هذا السؤال، وكشف ما إذا كانت شركة الخطوط الجوية الكويتية أصدرت أي قرارات إدارية النقل والندب وإنهاء خدمة الكويتيين في فترة الإيقاف الرسمي المبنية على قرار من الأمير، إبان توليه منصب نائب الأمير.

إيقاف خط مدريد وعدم تشغيل خط واشنطن

واستفسر النائب: «هل تم تقليص الرحلات خلال الموسم الشتوي بأكثر من 25؟ وهل هناك خطة لتخفيف الرحلات لعدم التخطيط ووجود عدد كاف من الطائرات لموسم الصيف المقبل على خط مهم مثل نيويورك إلى 3 رحلات أسبوعية، وإيقاف خط مدريد وعدم تشغيل خط واشنطن وتخفيف الوجهات الصيفية الموسمية؟».

ثم واصل الملا أسئلته إلى وزير المالية: «هل تم تثبيت الرئيس التنفيذي وعدم صدور إعلان للوظيفة رسمياً كما هو منظم حسب لوائح هيئة القوى العاملة؟ وهل أجريت المقابلات والمفاضلة بين المتقدمين؟».

وطالب النائب تزويده بنسخة من إعلان شغل وظيفة الرئيس التنفيذي والإجراءات المتخذة وفق القانون واللوائح، و«في حالة تثبيت الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية من غير تلك الإجراءات يرجى بيان إجراءات التأديب والتحقيق من قبلكم تجاه تلك المخالفات القانونية».

9- هل تم أخيراً إنهاء تكليف وخدمات موظفين ومسؤولين كويتيين من دون أسباب وتحت بند إنهاء التكليف أو الخدمة للمصلحة العامة ومنهم مدير العلاقات العامة وخدمات العملاء والهندسة والمعلومات التقنية ومدير مكتب الرئيس التنفيذي وآخرون؟

واختتم النائب سؤاله الذي اعتمد في 25 يناير 2024، بالقول: «أين شركة الخطوط الجوية الكويتية من استحواذ وإدارة مبنى T4 التي كانت في الخطة مع الطيران المدني قبل نهاية عام 2023؟».

تقرير حكومي عن الخسائر المتراكمة للخطوط الجوية الكويتية

ومنتصف العام الماضي، كشف تقرير حكومي أن إجمالي الخسائر المتراكمة للخطوط الجوية الكويتية بلغ ما يزيد عن 662 مليون دينار (2.14 مليار دولار) بنهاية 2022.

وأظهر التقرير أن إجمالي الخسائر المتراكمة شكل نحو 67.7% من رأس المال الذي بلغ بنهاية 2022 نحو 978 مليون دينار.

ويقضي قانون الشركات في الكويت بأنه إذا بلغت خسائر الشركة المساهمة ثلاثة أرباع رأس المال المدفوع وجب دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها أو اتخاذ غير ذلك من التدابير المناسبة.

وفي 17 يناير الحالي، أعلنت الحكومة الكويتية الجديدة، وشملت أنور المضف وزيرا للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وذلك خلفا لكل من فهد الجار الله الذي كان وزيرا للمالية، وسعد البراك الذي كان نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للنفط ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

تأسيس شركة الخطوط الجوية الكويتية الوطنية

في مارس من عام 1954 أعلن عن تأسيس شركة الخطوط الجوية الكويتية الوطنية المحدودة برأسمال قدره 150 ألف دينار كويتي، واستخدمت طائرات 3-DC لتسيير رحلات إلى البصرة وبيروت والقدس ودمشق وعبادان.

وبحلول عام 1955 كانت شركة الطيران الجديدة تواجه مصاعب مالية، مما دفع الحكومة تقديم المساعدة عن طريق تملك 50% من أسهم الشركة ونتيجة ذلك تضاعف رأس مال الشركة وتم تغيير اسمها إلى شركة الخطوط الجوية الكويتية، حسب الموقع الرسمي للشركة على الإنترنت.

وحتى 2 أغسطس 1990 كانت شركة الخطوط الجوية الكويتية تستخدم أسطولا من 21 طائرة، تقوم برحلات إلى 42 محطة في 35 بلدًا في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وكانت هذه الطائرات تنقل ما يتجاوز 1، 5 مليون مسافر و 000 50 طن من الحمولات سنويًا. كما كانت خدمات الشركة في العالم مدعومة ببنية أساسية متكاملة تضم مرافق شاملة للهندسة التدريب، الحجز والتموين.

اقرأ أيضا:

لماذا غيرت «الخطوط الكويتية» رحلاتها الجوية إلى القاهرة وجدة؟

وفي نهاية عام 2014، بدأت الخطوط الجوية الكويتية خطة تطوير أسطولها، حيث استقبلت 35 طائرة حتى نهاية عام 2023.

أهم الأخبار