حكم بحبس مصممة جرافيك مصرية لسرقتها رسومات فنان روسي

حكم بحبس مصممة جرافيك مصرية لسرقتها رسومات فنان روسي
غادة والي مصممة الجرافيك المصرية
القاهرة: «خليجيون»

قضت محكمة مصرية منذ قليل، بحبس مصممة الجرافيك غادة والي 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي.

كانت النيابة العامة، أمرت بوضع مصممة الجرافيك، غادة والي، 34 سنة، والحاصلة على بكالوريوس العلوم التطبيقية والفنون، المتهمة بسرقة لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، ولصقها في محطة مترو الأنفاق بكلية البنات في مصر الجديدة بالقاهرة، واستغلالها في إعلان لشركة مياه غازية، على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول.

في المقابل أنكرت غادة والي ما نُسب إليها من اتهامات، وقالت إن: «الشركة الفرنسية عملت مناقصة، وتلقينا دعوة لحضورها، وكانوا يبحثون عن شركات مبدعة للقيام بأعمال بمحطات المترو وشركة واليز استديو تقدمت بعرض وتم قبوله».

وفي وقت سابق، كشف المحامي أحمد حسن العطار، دفاع الفنان الروسي جورجي كوراسوف، فتح النيابة العامة التحقيق في اتهام موكله لمصممة الجرافيك غادة والي، بسرقة لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات.

وقضية حملة المشروبات الغازية ليست الأولى بين الطرفين، إذ سبق وأن اتهم كوراسوف والي باستخدام لوحاته في جداريات في محطة مترو أنفاق في القاهرة.

من هي غادة والي؟

برز اسم غادة والي بعد تكليفها بتصميم مشروعات تشرف عليها الحكومة من بينها شعار احتفالية “افتتاح طريق الكباش” في عام 2021.

ومن بين أسباب شهرتها أيضا تمثيلها للمرأة المصرية في منتدى شباب العالم الذي انعقد في نوفمبر 2017 في شرم الشيخ، إذا ألقت حينها كلمة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ردود فعل متباينة

وأثارت الاتهامات المتبادلة ردود فعل غاضبة وجدلا واسعاً عبر المنصات المصرية. كما أعادت النقاش حول الحد الفاصل بين الاقتباس والانتحال.

اقرأ ايضا

نقابة التشكيلين تتبرأ من غادة والي بعد سرقة رسومات روسية

أهم الأخبار